معلومات طبية

وظيفة كريات الدم البيضاء معلومات طبية مهمة

وظيفة كريات الدم البيضاء

لا شك أن الصحه هى اغلى ما يملك الإنسان وإمتلاك الوعى الصحى الآن أصبح شىء مهم جدًا،خاصًه بعد الازمه الاخيره لجائحه كورونا، وأصبح الجهاز المناعى من أهم الحنود التى يعتمد عليها الغنسان فى مواجهه المخاطر، وتعتبر وظيفة كريات الدم البيضاء من اهم الوظائف فى خط دفاع المناعه فى جسم الإنسان، ومن أهم المعلومات التى يجب أن يمتلكها الإنسان عن كريات الدم البيضاء أنها تبلغ حوالى حوالي 4000ـ11000 خلية في المايكرولتر الواحد من الدم، ولها أيضًا العديد والعديد من أنواع الخلايا المختلفه ولكل خليه فائده مختلفه لها دور دقيق فى منظومه الدفاع في جسم الإنسان، وسوف نتعرف فى هذا المقال سويا على كل فائده من فوائد خلايا كريات الدم البيضاء في الجسم.

 الخلايا المتعادله وأهميتها

نستطيع  تقسيم خلايا الدم البيضاء إلى خمسة أنواع، و تُشكل الخلايا المتعادلة (بالإنجليزية: Neutrophils) نسبه كبيره من بينها،  ووجدنا أنّ 50-70% من مجمل خلايا الدم البيضاء تكوينها  من الخلايا المتعادلة، و هذه الخلايا تُعدّ جندى دفاع رئيسى  عند تعرض الجسم  لأى عدوى أوالتهابات ، وتعد  أهميتها  الكبرى في كونها تحارب البكتيريا والفطريات ومواجهتها، بالإضافة إلى إمتلاكها خاصية إبتلاع وتخليص الجسم من كل السموم.

 الخلايا الحمضيه

لا تتعدّى نسبه  الخلايا الحمضية أو اليوزينيات (بالإنجليزية: Eosinophil) ما يُقارب 3% من مجمل خلايا الدم البيضاء،  ودورها مهم فى تفاعلات الحساسية التي تقوم  في الجسم عند التعرّض  أى عوامل أو مُحفّزات تُسبب  الحساسية، ويجب أن نشير  إلى أنّ شدة الحساسية مرتبطه ارتباطاً وثيقاً بكم الخلايا الحمضية في الدم، فتزايد الحساسية  مرتبط بارتفع مستوى الخلايا الحمضية في الدم بشكل كبير، وبما أن  الخلايا الحمضية مسؤولة في المقام الأول عن تفاعلات الحساسية في الجسم، إلا أنّها أيضًا  تلعب دوراً في مهاجمة  أى نوع من أنواع الطفيليات، ويلاجظ إرتفاع مستوياتها فى وجود نوع من الديدان في الأمعاء يسمى الشريطيه.

أهمية خلايا القاعده

أسمها   (بالإنجليزية: Basophils) وتعلب  أحد الأدوار المهمه  في الدفاع عن الجسم عندما  يتعرض لأى نوع من أنواع العدوى، عن طريق تحفيز الجهاز المناعيّ بإطلاق مركبات موجودة في الجسم بالفعل و تُعرف بالهيستامين (بالإنجليزية: Histamine).

 الخلايا اللمفاويه

يمكننا قول إنّ للخلايا اللمفاوية (بالإنجليزية: Lymphocytes) نوعين رئيسيين: الأول يُعرف بالخلايا البائية، والثاني يُعرف بالخلايا التائية، وتكمن أهمية هذه الخلايا في الدفاع عن الجسم ضدّ العدوى المختلفة، وكذلك إطلاق الأجسام المضادة بهدف تذكر مُسبّبات العدوى عند التعرض لها مستقبلاً.

 الخلايا الوحيده

الخلايا الوحيدة  تعمل على تشكيل  ما يقرب من 5%من خلايا الدم البيضاء  وتسمى  (بالإنجليزية: Monocytes)، و هذه الخلايا  لها دور مهمّ في تخليص الجسم من أى  أنسجة أوخلايا الميتة، إذ إنها تقوم   بالهجره إلى أجزاء الجسم التي توجد فيها أى خلايا  أو أنسجة ميتة بهدف التطهير  الكامل للجسم  وتنظيفه.

 كريات الدم البيضاء و أنواعها

  • فئات محببة: تتكون من إنزيمات مرتبطة بالغشاء، و تتميّز بوجود حبيبات في الهيولى، ويكون مكان هذه الكريات في نخاع العظم الأحمر، ووظيفتها  هضم  أى جسيمات مبتلعة، وأنواعها  هي: الخلايا الحمضية، والقاعدية، والمتعادلة.
  • فئات غير المحببة: تتميز   الكريات الغير مجببه  بغياب الحبيبات في الهيولى، لإحتوائها  على حبيبات غير نوعية تشبه الجسيمات الحالة، وتكون هذه الكريات متواجده في الأنسجة الليمفاوية كالغدد الليمفاوية، والكبد، والطحال، وتتواجد  بثلاثة أنواع منها وهي: وحيدات النوى، والبلاعم، واللميفاويات.

دورة حياة كريات الدم البيضاء

من أهم صفات خلايا الدم البيضاء أنها  توصف بقصر عمرها بالمقارنة مع خلايا الدم الأخرى، ويرجع هذا لأنها  تعيش عدد ساعات قليله  في حالة الخلايا الليمفاوية،  وتتراوح المده من يوم إلى يومين في باقي الخلايا البيضاء.

التغيير فى عدد خلايا الدم البيضاء

  • زيادة العدد: يزيد عددها عند  كل من  النساء الحوامل، والأطفال، ومرضى  الالتهاب الرئوي الحاد.
  • نقصان العدد: يقل عددها عند  الأشخاص الذين يعانوا  من المجاعات وسوء التغذية، كما أنّها تقلّ عند مرضى  النخاع الأحمر، ومن الأمراض المزمنة كحمى التفوئيد.
شكل خلايا الدم البيضاء والحمراء
شكل خلايا الدم البيضاء والحمراء
خلايا الدم البيضاء والحمراء
خلايا الدم البيضاء والحمراء
وظيفة كريات الدم البيضاء
وظيفة كريات الدم البيضاء

وفى الختام نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات طبيه عن وظيفه كريات الدم البيضاء وفائدتها، وإن أصبنا فهذا من الله وإن أخطأنا فهذا من انفسنا ومن الشيطان، وبمعرفتك هذه المعلومات القيمه عن وظيفه كريات الدم البيضاء ستتمكن من فهم جسدك وآلية دفاعه عن كل جسم غريب،خصوصا فى هذه الأوقات كما ذكرنا قى المقدمه، وبعد أن قرأت هذا المقال يمكنك ان تشاركه مع أهلك وأصدقائك وأقاربك حتى يرتفع الوعى الصحى للجميع، ولمزيد من المعلومات لهذا الموضوع وظيفة كريات الدم البيضاء يمكنك الإطلاع على المراجع أو مشاهدة فيديوهات طبيه على مواقع التواصل الإجتماعى، أو الأفلام الوثائقيه العلميه التى تتناول هذا الموضوع بشكل مفصل بكل جوانبه وكيف نزيد من هذه الكريات فى اجسامنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى