معلومات عامة

وصف مدينة فاس المغربية ونبذة عن اهم معالمها

وصف مدينة فاس

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من ابرز المعلومات عن احدى اجمل المدن في الوطن العربي و هي مدينة فاس المغربية ، حيث ان مدينة فاس تعتبر هي العاصمة العلمية للمملكة المغربية كما انها تعتبر اكبر مدن العالم من حيث عدم تواجد السيارات و المركبات ، و تقع مدينة فاس في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد ، و هي محاطة بالغابات و الاراضي الزراعية بالاضافة الى ينابيع الماء ، و تم تقدير عدد سكانها في عام 2018 م بحوالي ( 964.891 ) نسمة ، اما من الناحية الاقتصادية فان مدينة فاس تعتمد على الصناعات الحديثة و كذلك التقليدية بالاضافة الى الزراعة و السياحة و كذلك قطاع الخدمات و العديد من المجالات الاخرى ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من ابرز المعلومات عن مدينة فاس المغربية ، فنتمنى ان تنال هذه المعلومات اعجابكم.

 

تاريخ مدينة فاس

 

مؤسس مدينة فاس هو ادريس الاول ( ادريس بن عبد الله ) و كان ذلك في عام 789 م ، و قام باختيار موقع المدينة الحالي لقربه من نهر فاس و بالتحديد على الضفة اليمنى للنهر ، و بمجرد انتهاء الادارسة من انشاء المدينة بدأ اهل القرى بالتوافد عليها ، حيث قام القرويون بتأسيس حي في المدينة اطلق عليه ( حي عدوى القرويين ).

هذا وقد وفد الى المدينة ايضا الاندلسيين ، حيث قاموا بتأسيس حي اطلق عليه ( عدوة الاندلسيين ) و غيرهم من البلدان الاخرى ، و بعد وفاة ادريس الاول قام ادريس الثاني ( ابن ادريس الاول ) بانشاء مدينة اخرى و لكن هذه المدينة الجديدة كانت على الضفة الغربية لنهر فاس.

 

اقرأ ايضا : ما هي عاصمة روسيا ؟ معلومات مدهشة عن المدينة الساحرة

 

ما تشتهر به مدينة فاس

 

تتميز مدينة فاس بالعديد من المميزات و منها ابوابها و اسوارها ، و من اهم ابواب المدينة وابرزها ( باب الدكاكين – باب المحروق – باب الخوخة – باب شمس – باب البرجة ) و غيرها ، و داخل المدينة العريقة يوجد ما يقارب عشرة آلاف مبنى اصيل بالاضافة الى ان مدينة فاس تحتوي على حوالي 70 كيلو متر من القنوات المائية ، و يبلغ عدد النوافير في المدينة حوالي اربعة آلاف نافورة ، هذا بالاضافة الى المساجد الاثرية المتواجدة في جميع انحاء المدينة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اين تقع مدينة برشلونة وأهم الأماكن السياحية الموجودة بها

 

معالم مدينة فاس

 

  • مسجد القرويين و الذي يعتبر احد ابرز و اهم معالم المدينة التاريخية كما انه يعتبر هو القلب النابض لها.
  • مسجد الاندلسيين و الذي تم تأسيسه بعد سنة واحدة فقط من تأسيس مسجد القرويين و بالتحديد في عام ( 860 ) م ، و يتميز هذا المسجد بزخرفته و شكله المميز.
  • مدرسة العطارين ، و تعتبر هذه المدرسة احدى التحف الفنية في مدينة فاس ، و قد تم انشاء هذه المدينة في عام 1325 م.
  • النافورات العمومية ، حيث تضم مدينة فاس العديد من النوافير في الشوارع العامة ، و تتميز هذه النوافير بالطابع الفني المميز و بالزخرفة الرائعة.
  • سوق السراجين ، و يضم هذا السوق العديد من المحال التجارية و التي تتخصص في بيع المطرزات الفاسية المحلية بالاضافة الى الحرير و الزركش و غيرها من الاقمشة.
  • القصر الملكي ، و يعتبر هذا القصر احد اهم القصور التاريخية في مدينة فاس ويعود تاريخ بناءه الى القرن الثامن عشر ميلادي ، و يتميز هذا القصر بابوابه الكبيرة المزينة و المنقوش عليها.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : المدينة المنورة فضائلها وسبب تسميتها بهذا الاسم

 

مدينة فاس التاريخية
مدينة فاس التاريخية

 

مدينة فاس
مدينة فاس

 

معالم مدينة فاس
معالم مدينة فاس

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات عن مدينة فاس ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على تاريخ المدينة العريقة التاريخية ، بالاضافة الى الامور التي تشتهر بها مدينة فاس ، وتعرفنا كذلك على ابرز معالم المدينة المغربية العريقة ، و من المهم جدا قراءة المعلومات عن مختلف مدن العالم و بصفة خاصة المدن في وطننا العربي فهناك مدن تاريخية ربما لا يعلم الكثيرين عنها شيا وهذا يعتبر خطأ ، فالقراءة عن هذه المدن مهم جدا للتعرف على التاريخ العربي .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف مدن العالم من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى