ادعية واذكار

واذا مرضت فهو يشفين 100 دعاء للمريض والمتوفى من القرآن والسنة

واذا مرضت فهو يشفين

المرض هو ابتلاء من الله سبحانه وتعالى يختبر به العبد، فهناك الكثير من الآيات القرآنية التي تتحدث عن فضل الصبر على المحن والابتلاء، وهناك أنواع كثيرة من الابتلاءات ومن ضمنها ابتلاء الرزق وابتلاء الحزن وابتلاء الصحة، فيجب حينها أن يصبر العبد المسلم على أي ابتلاء وأن يحتسب أجره وثوابه عند خالقه جل في علاه وعليه أن يتيقن بأن الله حتماً سيكافئه على صبره هذا وسيكون له نصيباً من رضا الله عليه ونعمه بالجنة التي عرضها السموات والأرض.

ويجب على الإنسان المسلم أن يجعل دنياه دار طاعات وعمل صالح وقربات يتقرب بها من خالقه جل في علاه، وألا يترك فرصة إلا ويغتنمها ابتغاء مرضات الله، وحين يمرض الإنسان فعليه أن يأخذ بالأسباب ويتوجه إلى الخالق بالدعاء فهو سبحانه وتعالى هو من أمرنا وأخبرنا بأنه من أعظم الطاعات، وفي هذا اليوم سنقدم لكم أعزائنا المتابعين مجموعة كبيرة من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى للمريض وللمتوفى وسنذكر من ضمن هذه الأدعية؛ أدعية من القرآن الكريم وأدعية من السنة النبوية الشريفة.

لا إله إلا أنت سبحانك
لا إله إلا أنت سبحانك

أدعية للمريض من القرآن:

  “ويشف صدور قوم مؤمنين” (التوبة 14)

  “قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور” (يونس 57)

  “يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس” (النحل 69)

  “وإذا مرضت فهو يشفين” (الشعراء 80)

  “قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء” (فصلت 44)

وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين” (الإسراء 82)
أدعية للمريض من السنة:

اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

ربّ إنّي مسّني الضرّ، وأنت أرحم الرّاحمين.

اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية، عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.

اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.

اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.

للمزيد يمكنك قراءة: اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين

أدعية للمريض بالشفاء العاجل:

يا منجي من الكربات نجي عبدك وأمتك من اشتداد البلاء وجارة الوسواس وضعف النفس، وصبره يا صبور بجودك على نائبات المرض والحياة، واجعل اللهم صبره محتسبا بميزان ثوابه لا يضيع.

يارب طهره من الذنب، وخفف عنه من الألم،وألهمه الصبر والعون على الاحتمال، وحسن اللفظ بالشكر والحمد، وأوسع رزقه بالحلال وهيء له الصالحين بدعواتهم ومسانداتهم، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا ظالمين.

اللهم أنت ربنا لا رب لنا سواك، اللهم أنت خالقنا وأمرتنا بدعائك، اللهم إنا نسألك وندعوك ونستجير بك من كل ألم وكرب، اللهم اشف مبتلانا بالمرض ومصابنا بالحوادث أو الهموم أو الأحزان أو الديون، اللهم فك كربهم يا أرحم الراحمين يا من لا يدانيه أحد في واسع فضله ومغفرته ومعافاته وكرمه.

اللهم اشف صغيرنا وارحمه بفضلك فإنه على الفطرة كما أخبرنا نبيك الذي لا ينطق عن الهوى وصبر أهله وارزقهم ولا تخسرهم ولا تجزعهم فيه يا عفو ياكريم.

للمزيد يمكنك قراءة: ادعية شفاء المريض

أدعية للمريض مستجابة بإذن الله:

أرح نفساً لا يعلم بحالها إلا أنت
أرح نفساً لا يعلم بحالها إلا أنت

اللهم رب الناس رب الكون ورب كل شيء ومليكه وخالقه وبارئه أذهب البأس عنه وأصلح له في بدنهواجعله عونا له على طاعتك ورضاك

لا إله إلا الله الشاف المعافي اللهم بأسمائك وصفاتك العلى ندعوك أن تشفي مريضنا وأن تخفف عنه وأن تعجل بشفائه يا بارئ النفس والروح والجسد يا عفو يا رؤوف بالعباد.

نضع أيدي المريض على منطقة وجعه ثم ندعو له: باسم الله الشافي نعوزه بك من شر ما يجد ويحاذر

استغفر الله العظيم البارئ الحكيم جل في علاه شاف المريض ورازق الفقير والغني الكريم في رحمته الكريم في جوده اللهم أنت الشاف ليس بعدك أحد، اللهم إنه قد عجز الأطباء عن مداواته، فلم يجد غير بابك يرجو رحمتك وحسن المعافاة.

الحمد لله الذي قدر فلطف، وابتلى فخفف، وقدرجزاء الصبرخيرا، نسأل الله لك حسن العافية، وسرعة الشفاء، وصلاح الأحوال والعمال، ويجزيك عند الأجل بحسن الختام.

شفاك ربنا الشافي وقدر الخير ولعله تخفيف عما هو أسوء، والحمد لله الذي نجاك وفداك ونسأله سبحانه أن يتم عليك العافية والصحة والسلامة بإذنه تعالى.

للمزيد يمكنك قراءة: دعاء الشفاء من المرض

رسائل بها أدعية للمريض:

عافاكم الله وأزال عنكم آلامكم وقدر الخير لكم وأبعد عنكم الأذى.

ياربنا ألهمه الصبر على الألم والتخفيف به عن الذنب، وأن تشفع له وتنقيه، وتعجل بشفائه وأن تكفيه شر العيون الحاسدة والحاقدة.

اللهم إن كان ما به عينا فردها إلى صاحبها بمثل ما سبّب، وإن كان ما به ابتلاء فأعنه على الصبر عليه، وحسن الشكر والحمد والرضا بالقضاء، وإن كان ما به داء لإهمال فاللهم اعف عنه وأفهمه الخطأ وأرشده للإصلاح، وسارع بشفائه، ولا تشمت به قريبا ولا غريبا.

سبحانك اللهم سبحانك ربنا سبحانك بارئنا وراحمنا سبحانك اللهم اشف المريض، وعاف العليل، وداوي الجريح بفضلك، وعفوك وكرمك وجودك وقدرتك وواسع رحمتك، لا إله إلا أنت يا الله،تعجز الاطباء عن الشفاء ولا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، لا حول ولا قوة إلا بك يا عظيم يا حليم يا كريم،لا نطلب ولا نستعين إلا بك يارب العرش الكريم.

يا مغيث السائلين نرجو غوثك ورحمتك لمريض اشتد عليه الألم وخلفه ذرية ضعاف يحتاجون أنسه و مواساته، أنت الراحم وأنت الكريم والغني، سبحانك ما أعظمك وألطفك في قضائك وقدرتك، يارب الطف بأهله وصبرهم ونجه لهم بواسع مَنّك يا رحيم، ولا نزكي أحدا عليك حاشاك.

للمزيد يمكنك قراءة: دعاء الشفاء للمريض مستجاب بإذن الله

الرقية الشرعية للمريض:

قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقية: “لا بأس بالرّقى ما لم تكن شركاً”، رواه مسلم.

وكذلك مما ينفع صاحب المرض هو قراءة سورة الفاتحة عليه ويقال عند الرقية الشرعية:

“بسم الله أرقيك، من كلّ شيء يؤذيك، ومن شرّ كلّ نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك”، رواه مسلم. وإذا اشتكى ألماً في جسده يضع يده على موضع الألم، ويقول: “بسم الله (ثلاثاً) ويقول(سبع مرات): أعوذ بعزّة الله وقدرته، من شرّ ما أجد وأحاذر”، رواه مسلم.

للمزيد يمكنك قراءة: ادعية الرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الدعاء عند الصلاة للمتوفى:

أدعية للمتوفي
أدعية للمتوفي

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَقِهِ فِتْنَةَ الْقَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ.

اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم أنت ربه وأنت خلقته، وأنت رزقته وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسره وعلانيته، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.

اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنّا بعده.

للمزيد يمكنك قراءة: ادعية للميت بالمغفرة والرحمة

أدعية عند زيارة الميت:

أدعية لأموات المسلمين
أدعية لأموات المسلمين

السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنَّا إن شاء الله بكم لاحقون، أنتم لنا فرط، ونحن لكم تبع، أسأل الله لنا ولكم العافية.

السلام عليكم أهل دار مؤمنين، وإنَّا وإياكم وما توعدون غداً مؤجلون، وإنَّا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل هذه القبور.

السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، يرحم الله المستقدمين منَّا والمستأخرين، وإنَّا إن شاء الله بكم لاحقون.

السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لي ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر.

للمزيد يمكنك قراءة: 50 دعاء للميت

أدعية للميت من القرآن والسنة:

اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، وافسح له قبره، ونور له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واغفر لنا وله يا أرحم الراحمين.

اللهم اغفر له وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلاً منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين، وأنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً.

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم اعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملاً قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور.

اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

للمزيد يمكنك قراءة: دعاء للميت أفضل الادعية للميت

وبشر الصابرين
وبشر الصابرين

للدعاء أهمية كبيرة، فالدعاء يفرج هم العبد المسلم ويشرح صدره ويزيل غمه ويرد مصائب وشرور كانت ستلحق به لولا الدعاء كما أنه يقربه من ربه ويفتح له الأبواب المغلقة ويحقق له ما يتمنى ويريد ويرفع غضب الله تعالى عنه ويحميه من التكبر، والدعاء أيضاً يعد من أهم خطوات التوكل على الله عز وجل، فهي عبادة سهلة لا تحتاج من العبد تعب ولا مشقة كل ما عليك أن تخلص النية لوجه الله تعالى وترفع يدك للسماء وتسأله مسألتك وتتيقن بأن خالقك لن ينساك وحتماً ستفرج عنك عاجلاً أو آجلاً، وفي الختام نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي مرضانا ويرحم موتانا اللهم أمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى