عالم الحيوان

هل تعلم معلومات مفيدة وقصيرة عن البطريق تعرفها لأول مرة

البطريق من الطيور الجميلة التي تعوم في الماء وتحب الغطس والقفز الي مياة المحيطات برشاقة وخفة، ولكنه مع ذلك لا يطير، فجناحاه الصغيران لا يقويان علي رفعه في الهواء، ووزنه الثقيل الذي يصل إلي نحو أربعين كيلوجراماً لا يمكنه من ذلك والبطريق طائر اجتماعي يعيش في معسكرات كما هي الحال مع بني الانسان، وكما هو الامر بالنسبة للنمل والنحل، وكثيراً ما نري جماعاته متراصة متلاصقة الاكتاف في صفوف متوازية، وقد أوحي منظرها هذا بالاضافة الي لون ظهرها الاسود غالباً الي الأوروبيين الذين شاهدوها لأول مرة في منطقة القطب الجنوبي بتشبيهها ببطريق المسيحيين، ومن هنا جاءت تسميتها بطيور البطريق.

حياة البطريق واماكن معيشته

ويعيش البطريق في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وقد خصه الله عز وجل بقدرات عجيبة تجعله قادرا على الحياة في جو شديد البرودة تسوده الثلوج وتصل درجة الحرارة فيه إلى أقل من ۳۰ درجة مئوية تحت الصفر، وهي درجة من الصعب على الإنسان أن يتكيف جسمه ليتحملها. ومن الغريب أن البطريق يصوم مدة تتراوح ما بين ثلاثة وأربعة أشهر، ولايتناول أثناءها أي نوع من الغذاء، وبالرغم من ذلك فهو ينطلق سائرا على قدميه مسافات طويلة حتى يصل إلى المحيط، متحملا لفحة البرد القارس، ولسعة الرياح الهائجة التي تبلغ سرعتها أحيانا نحو ۱۲۰کیلو مترا في الساعة، وهي سرعة عالية تكفي لأن تجعل العشبة الرقيقة تنطلق كالسهم، لكن البطريق يستطيع أن يتحاشی  تأثير هذه الرياح.

التكاثر لدي البطريق

وتضع أنثي البطريق بيضة واحدة كل عام خلال فصل الشتاء، وهي تسهر علي احتضانها مدة من الزمن حتي تفقس فوق الجليد البارد، واحياناً تترك الانثي بيضتها ليتولي الذكر تدفئتها بينما تتوجه هي الي مياة المحيط، بحثاً عن غذائها من الاسماك وحينما تعود الانثي من رحلة جمع الغذاء تبدأ بتغذية صغيرها الذي يكون قد خرج من البيضة بمنقارها .

واذا ضلت انثي البطريق طريقها أو ماتت اثناء العودة يقوم الذكر بتغذية الصغير بواسطة مادة يفرزها من بلعومه، وتستمر العائلة في رعاية الصغير وتغذيته طوال اشهر الصيف حيث تفرغ الأم في حلقة كل يوم ما يقرب من 300 جرام من الطعام .

ويطلق البعض علي البطريق الذي يعيش في القطب الجنوبي اسم : الطرسوح تمييزا له عن طائر آخر يعرف باسم البطريق لكنه يطير ويعيش في النصف الشمالي من الكرة الارضية ويعتبر البطريق الامبراطور أكبر انواع هذه الطيور .

غذاء البطريق

يعتمد البطريق في غذاءه بشكل اساسي علي اللحوم حيث تعتبر طيور البطريق من آكلات اللحوم، وقد اثبتت الدراسات أن ما يقارب 2.370.000 زوج من البطريق الآديلي استهلاك 1.5 مليار كغم من الكريل، و115 مليون كغم من الأسماك، و3.5 مليون كغم من الحبار سنوياً، وهذه الدراسات قد أكدها مركز عالم البحار في الولايات المتحدة الامريكية، كما يدخل بعض الانواع من القشريات الصغيرة التي تعرف باسم الكريل والحبار والاسماك في النظام الغذائي لطيور البطريق كذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق