هل تعلم

هل تعلم معلومات عامه مفيده 10 معلومات جديدة

استمتعوا معنا الآن بقراءة فقرات قصيرة ومختصرة تضم معلومات قيمة ومفيدة جمعناها لكم في هذا المقال عبر موقع احلم من خلال عدة كتب ومقالات مختلفة، موسوعة هل تعلم معلومات عامه مفيده لجميع الاعمار لا تفوتكم وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : هل تعلم .

سورة البقرة

أطول سور القرآن الكريم، وهي سورة مدنية أنزلت في المدينة المنورة عدد آياتها ۲۸۹ آية ومن فضلها قول رسول الله : لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة . (أخرجه مسلم والترمذي).

القندس

حيوان قارض يعيش على ضفاف الترع له أربع أسنان أمامية بشكل الإزميل تدعى القواطع وبهذه الأسنان يقطع الأشجار يعتاش القندس على الخشب والأغصان وجذور نباتات الماء ويسكن في حجرة مسقوفة بالعيدان على ضفة الترعة، وتكون أرضية الغرفة على خط الماء وهي تغطى بالحشائش أو الخشب المفروم ويجمع القندس حول حجرته طعام الشتاء في آخر الصيف .

مضيق البوسفور

مضيق مائي بين البحر الأسود وبحر مرمرة عند خليج القرن الذهبي أمام مدينة اسطنبول، يفصل المضيق بين قسمي جمهورية تركيا الآسيوي والأوروبي، طول المضيق ۳۰ کم وعرضه من 500م إلى ۳كم، وأقصى عمقه ۱۰۵م ويعد هذا المضيق مما استراتيجيا تعبره عشرات السفن يوميا حاملة معها السلع والبضائع والنفط وغيرها.

مكتبة الكونجرس

أضخم مكتبة في العالم، تقع في مدينة واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية، وهي تحتوي على الأقل على 50 مليون كتاب ومخطوط، وتبلغ مساحة المكتبة 13 فدانا، وتحتوي على أرفف يبلغ طولها 500 كم تقریبا۔

النحل

خلق الله النحل الذي يصنع العسل من الازهار ويعيش في الجبال والبساتين .. اوحي الله الي النحل وارشده ان ينتقل بين الازهار الجميلة والثمار النافعة ، والنحل يصنع العسل الحلو المفيد من الازهار والثمار .. ما اعظم قدرة الله !

وما أوسع رحمته التي وسعت كل شئ وفي كل شئ له آية تدل علي أنه الواحد .. قال تعالي : (وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة النحل آية 68 ـ 69) صدق الله العظيم .

ابرهة

كان في بلاد اليمن ملك كافر اسمه أبرهة.. فكر يوما أن يهدم الكعبة ويبني في اليمن بيتا يحب الناس إليه بدل الكعبة فجهز جيشا كبيرا فيه عدد من الفيلة، ولما وصل جيش أبرهة الى مكة وجه الفيل الكبير إلى الكعبة لهدمها، ولكنه توقف عن السير والحركة وأرسل الله عددا من الطيور تحمل في مناقيرها حجارة.. تنزلها على رؤوس الجنود فتقتلهم. وارتد جيش أبرهة مهزوما وهلك أصحاب الفيل ومات جيش الكفر وسلم الله الكعبة من الهدم والدمار، وفي ذلك العام نجت الكعبة وسلمت من العدوان.. في هذه السنة ولد النبي محمد، قال تعالي : ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل. ألم يجعل كيدهم في تضليل. وأرسل عليهم طيرا أبابيل. ترميهم بحجارة من سجيل. فجعلهم كعصف مأكول (الفيل).

المخ

في جسم الانسان جهاز يضبط حركاته وسكناته بل هو المدير التنفيذي للجسم كله، فهو الذي يدير القلب وهو الذي يديرالرنتين وهو الذي يدير المعدة واليدين والرجلين وكل عضو من أعضاء الجسم، ويطلق على هذا الجهاز المهم اسم المخ، وقد تتساءلون كيف يؤدي المخ هذه المهام جميعا دون أن يقع في أي خطأ؟ والجواب : هو الله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم وجهزه بكل ما يلزم من أعضاء تعينه في حياته الدنيا والأن تعالوا لنجول معا في خفايا هذا الجهاز العظيم.

يتألف المخ من بلايين الخلايا العصبية المحاطة بأغلفة واقية تسمى (السحايا ) ويغلف هذه الخلايا درع عظيم يسمى الجمجمة، والمخ يتألف من جزأين يطلق عليهما اسم فصان ، فص أيمن وفص أيسر ويوجد أسفل المخ من الخلف جزء آخر يسمى المخيخ، وهو الذي يسيطر على الحركة والتوازن ويتدلى من منتصف المخ جزء آخر يسمى جذع المخ، وهو الذي يسيطر على التنفس وضربات القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى