هل تعلم

هل تعلم للاطفال الصغار حقائق مدهشة عن قدميك

إن القدمين من النعم التي أنعم الله بها علي الانسان فهما يحملان جسمه ويحفظان توازنه ويقومان بامتصاص الصدمات عن باقي الجسم، إنك عندما تمشي تقوم أصابع القدمين بمساعدة الكاحل بدفعك الي الامام اما عن تكوين القدمين فيجب أن تعلم أنهما يتكونان من 26 عظمة و 20 عضلة وأكثر من مائة رباط وآلاف من الغدد العرقية وغيرها .

عشرة آلاف خطوة في اليوم

هل تعلم أن قدمي الشخص العادي تمشي في حياته مسافة تعادل الدوران حول الارض اربع مرات ؟ طبعا هذا كثير جداً، لإنك اذا اردت ان تدور حول الارض مرة واحدة فستقطع مسافة 39.843 كيلومتراً .

بصمات الأقدام

لا تتشابة بصمات قدميك مع بصمات اقدام اي انسان آخر تماماً مثل بصمات الاصابع، ولهذا ففي كثير من بلاد العالم يأخذون بصمات اقدام الاطفال حديثي الولادة في المستشفيات للتمييز بينهم .

راحة القدمين

من الضروري أن تكون قدماك في حالة صحية جيدة فلا يجب أن يشعرا بالالم لأن ذلك معناه أن هناك خطأ ما، إن الكثير من مشاكل القدمين تنتج عن لبس احذية ضيقة او غير مريحة وهي بذلك تؤدي الي تعب الجسم كله .

الخلاصة : عليك بالعناية بقدميك فليس لديك غيرهما ويجب أن يبقيا معك طوال حياتك في حالة جيدة، فلا يمكنك السير بدونهما أليس كذلك ؟

كل كعب قدم يحتوي علي اكثر من 100 ألف عصب، هذا الامر يجعل القدمين حساستين لدرجة كبيرة جداً، وهذه الاعصاب الموجودة في القدم وظيفتها الرئيسية إرسال إشارات الي المخ حول طبيعة سطح الارض التي تمشي عليها .

هل تعلم أن اظافر القدمين تنمو بشكل أبطئ من اظافر اليدين، حيث أن الدراسات الحديثة اثبتت أن معدل نمو اظافر اليدين حوالي الـ3.5 ميليمتر في حين تنمو أصابع قدميكِ 1.67 ميليمتر، وينصح الاطباء بضرورة العناية بالقدمين والحرص علي نظافتها باستمرار لتجنب الاصابة بالفطريات والجراثيم والكثير من المشاكل الاخري التي نحن في غني عنها .

الأقدام المسطحة لدي الاطفال

المقصود بالاقدام المسطحة لدي الاطفال هي الاقدام التي تتميز بسطح مستوي دون تواجد أي تقوس بها كما هو موجود في الاقدام العادية، ويمكن ملاحظة هذا من خلال تبليل القدم ووضعها علي سطح الارض ومشاهدة أثرها بوضوح بعد ذلك، وأغلب حالات الاقدام المسطحة لدي الاطفال تكون من النوع المرن الذي يمكن ملاحظته بسهلة من خلال التقوس الموجود في سطح القدم عند الوقوف علي اطراف الاصابع، ويختفي هذا الامر تماماً عند الوقوف علي سطح القدم، وهناك نوع آخر من الاقدام المسطحة وهو النوع الصلب، ولكن وجوده نادر ويمكن اكتشافه من خلال الكشف عند اخصائي المفاصل والعظام .

اسباب الاصابة بالاقدام المسطحة وانواعها

  • عيب خلقي منذ الولادة .
  • الاقدام المسطحة المرنة (Flexible Flat Feet) : يصاب بها الانسان بسبب ارتخاء الاوتار والاربطة الموجودة في اسفل القدم وهو النوع الشائع والمنتشر من الاقدام المسطحة
  • الأقدام المسطحة الصلبة ( (Rigid Flat Feet ) ويحدث هذا النوع بسبب المعاناة من مشكلة في عضو آخر من اعضاء الجسم يكون له تأثير بشكل مباشر علي القدم، ومن امثلة ذلك الاصابة بالشلل الدماغي او مشكلة في النخاع الشوكي او الاصابة بتشوة هيكل القدم الناجم عن التكون الغير الطبيعي للعظم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى