هل تعلم

هل تعلم عن وظائف جسم الإنسان| معلومات متنوعة ومفيدة جدا

هل تعلم عن الإنسان ووظائفه الحيوية، ومعلومات نقدمها لأول مرة على موقع احلم، من خلال تقارير عدد من الباحثين الذين أجروا تجاربهم العلمية وتوصلوا إلى حقائق هامة عن وظائف جسم الإنسان، فتعالوا معنا لنتعرف على تلك المعلومات المفيدة.

هل تعلم عن وظائف جسم الإنسان

  • هل تعلم أن أكتشف العلماء في بريطانيا فوائد للدموع، فالدموع التي تنتج عن تقشير البصل تغسل العين وهي في طريقها للخروج من العين؛ حيث تنضف العين والجسد من أغلب المواد الضارة والغير ضرورية والزائدة الموجودة بالجسد، أما الدموع التي تخرج من العين بسبب الحزن، فقد أثبتت العديد من الأبحاث على تخلص الجسم من العديد من الكيماويات الضارة التي يفرزها الجسم عند تعرضه للحزن والقلق، لذلك فمن يبكي في أحزانه يكون أقل تعرضا لأضرار جسدية بسبب حزنه، فهو يتحاشي بذلك التعرض للإضطربات المعدية، وتقلل الدموع أيضا فرص الإصابة بالأزمات القلبية، وتعمل الدموع أيضا على تفريغ الضغط العصبي من الجسم فيقي الإنسان من الإصابة بالإنهيار العصبي، وعندما قام فريق من العلماء بتحليل الدموع البشرية لمعرفة مكوناتها، تبين أن الدموع تتكون من مجموعة من المواد الكيمائية المسكنة للألم التي يفرزها مخ الإنسان عند البكاء والحزن” كما أثبت تحليل دكتور ويليام فري الباحث بجامعة ميتسوتا الأمريكية “.
  • هل تعلم أن السواك المستخدم في تنظيف الأسنان يتكون من العديد من المواد الكيميائية المفيدة لصحة الفم، فقد أثبتت العديد من الأبحاث على إحتواء السواك على ألياف سليلوزية، وزيوت طيارة وأملاح معدنية مثل كلوريد الصوديوم وملح الطعام وكلوريد البوتاسيوم وكذلك يحتوي أيضا على أوكسلات الجير، وبعض من المواد العطرية، وهو أيضا يحتوي على بعض من المواد القابضة ذات القدرة على شد اللثة وتقويتها، ويوجد بالسواك مواد مطهرة تقضي على الكثير من البكتيريا والفطريات وبذلك فالسواك يقضي على مسببات تقرح اللثة أو الغشاء المخاطي المبطن للفم، ويمنع بذلك أيضا تلوث الجروح بالفم واللثة، “كما أثبت تقرير مجموعة ابحاث علمية بجامعة رستوك بالمانيا “.
  • هل تعلم أن عند موت الإنسان فإن جسده يتحلل إلى العناصر الرئيسية المكونة له، وهي عناصر التراب المعروفة، وهذه العناصر هي “الكربون، والأوكسجين، والهيدروجين، والفوسفور، والكبريت، والآزوت، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والكلور، والماغنسيوم، والحديد،  والمنجنيز،  والنحاس،  واليود، والفلورين، والكوبالت، والزنك، والسيليكون، والألمونيوم “.
  • هل تعلم أن هناك إحصائية عن من أصيبوا بالسمنة المفرطة، فوجد أن مشاهدة التليفزيون قد تكون سبب في السمنة المفرطة، حيث وجد أن مشاهدة الأطعمة على الشاشة تسيل اللعاب بكميات كبيرة.
  • هل تعلم أن الباحثون أكدوا على أنه عندما تعتمد في طعامك على الأسماك فذلك يخفض بشكل كبير إحتمالات الإصابة بالأزمات القلبية، وقد دلل العلماء على ذلك على ندرة الإصابة بالأزمات القلبية عند شعب الإسكيمو وهو من الشعوب التي تعتمد علي الأسماك كمصدر أساسي للغذاء.
  • هل تعلم أن توصل أحد العلماء الأستراليين، لعلاج لقرحة المعدة مستخرج من جسد ضفدع، حيث نجح في إستخلاص مادة كيمائية من جسد الضفادع لها القدرة على منع جسد الإنسان من إفراز الأحماض المسببة في قرحة المعدة، وقد إكتشف ذلك عندما لاحظ العلماء قيام الضفادع بابتلاع بيضها ويظل البيض في معدتها لعدة أسابيع حتى يفقص البيض وتخرج الصغار من فم الأم، ويدل ذلك على قدرة الضفادع على منع معدتها من إفراز الأحماض التي تقوم بهضم البيض، وتحليله في معدتها.

قد يعجبك أيضامعلومات ثقافية عامة وهامة| معلومات حياتية وعلمية مُنوّعة

  • هل تعلم أن طائر النورس له طريقة عجيبة في تكسير المحار، حيث يلتقط المحار ثم يحلق بها عاليا، ثم يلقي المحار على أحد الصخور، فتتحطم المحارة من قوة السقوط، فيتناول طائر النورس ما بداخل المحار من لحم طري لذيذ.
  • هل تعلم أن متوسط عدد شعر الإنسان يكون 120 ألف شعرة، وذلك في الرأس السليم، والشعر كلما كان رقيقا زاد العدد، لذلك فالشعر الأشقر يكون أكثر عددا، بينما الشعر الأحمر يبلغ في المتوسط 90 ألف شعرة، ويتجدد الشعر كل خمسة أعوام تقريبا، حيث تفقد الرأس كل يوم من 50 إلى 60 شعرة.
  • هل تعلم أن من الناحية الطبية فإن اللسان هو عضو عضلي يخرج من قاع الفم إلى مقدمة الفم، واللسان مغطى بغشاء مخاطي يحتوي على العديد من الغدد الصغيرة، وكذلك العديد من الحبيبات التي تعمل بوظيفة تذوق الأطعمة، واللسان ينقسم طوليا إلى نصفان، في كل نصف منه ثماني عضلات، منهم أربعة تدخل في أساس تكوين اللسان وتعمل على تغيير شكله، والأربعة الأخرى تأخذ وظيفة تحريك اللسان داخل الفم في مختلف الإتجاهات.
  • هل تعلم أن مخ الإنسان يحتاج إلي سُدس كمية الدماء التي يضخها القلب، وخُمس الأكسجين التي يتنفسها الإنسان، هذا بالرغم أن مخ الإنسان يبلغ وزنه إثنان بالمئة من وزن الجسم.
  • هل تعلم أن يوجد بالمتوسط 32 بليون خلية في جسم الإنسان.
  • هل تعلم أن يد الإنسان تحتوي على 27 عظمة، و29 مجموعة عضلية وذلك لكل ذراع منهما.
  • هل تعلم أن يوجد في جسم الإنسان أكثر من 2 مليون غدة عرقية، تقوم بإفراز كميات من العرق تكون في المتوسط مابين النصف لتر إلى اللتر ونصف كل يوم، بلا توقف ويكون كمية العرق متوقفة على درجة الحرارة والمجهود الذي يبذل.
  • هل تعلم أن الرئتان تتكون من مجموعة من الخلايا الصغيرة التي قد يصل عددها إلى 7 ملايين خلية، وتشبه هذه الخلايا من حيث الشكل خلايا النحل.
  • هل تعلم أن أكبر غدد الجسم هو الكبد، ويصل وزنه إلى إثنان بالمئة من وزن الجسم.
  • هل تعلم أن من أجل هضم الطعام بالمعدة، فإن المعدة تفرز في اليوم الواحد من رطلين إلى أربعة أرطال من العصارة المعوية.
  • هل تعلم أن قلب الإنسان يدق في الدقيقة الواحدة سبعين مرة في المتوسط، ويكون هناك فترة بين كل دقة والأخري تقدر بـــ ثمانية أعشار الثانية.

واقرأ أيضا 

معلومات صحية غريبة ولكنها مفيدة| معلومات صحية للجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى