هل تعلم

هل تعلم عن 6 اكتوبر 1973 والجيش المصري للاذاعة المدرسية

هل تعلم عن 6 اكتوبر 1973

لقد خاض الجيش المصري في عام 1973 حرب طاحنة مع الاحتلال الصهيوني ، تمكن من خلالها الجيش المصري من الانتصار على الصهاينة ، إن حرب أكتوبر لها قيمة كبيرة وعظيمة جداً في نفوس جميع الشعب المصري ، الذي يتخذ من ذكرى الحرب يوم أجازة رسمية لكل الموظفين والطلاب والبنوك ، كما وتقام العديد من الاحتفالات المتنوعة داخل البلاد بمناسبة هذه الذكرى السعيدة ، ويبحث العديد من الطلاب والطالبات عن المعلومات لفقرة هل تعلم عن حرب أكتوبر للإذاعة المدرسية ، وهي ما سوف نقدمه لكم اليوم ، فتابعوا معنا.

هل تعلم عن حرب أكتوبر:

  1. هل تعلم بأن الوفد السوري الذي نسق مع مصر الهجوم على الصهاينة أتى لمدينة الإسكندرية على متن باخرة روسية بجوازات سفر مصرية ، وقد دخلوا على أنهم سياح.
  2. هل تعلم بأن شارون قد رفض تنفيذ الأوامر العسكرية خلال حرب أكتوبر وقد أغلق الاتصال مع الجنرال صموئيل جونين وقال له : (اتركني وشأني لا يمكنني أن أفعل شيء).
  3. هل تعلم بأن وزير الدفاع الصهيوني موشيه دايان قد اقترح على قادة جيشه ترك الحرجى وأن يستسلموا وينسحبوا على بعد ثلاثون كيلو متر من القناة.
  4. هل تعلم أنه بأنه وأثناء شهادة نائب رئيس الأركان العامة الصهيوني اللواء يسرائيل طال عن حرب أكتوبر قال : (أنه لولا ارتكاب دولة سوريا خطأ بدائياً بالمسرح البري للحرب لكنا خسرنا مرتفعات الجولات كلها ، وإن عدم إرسال سوريا كتيبة مشاه للسيطرة على الأرض التي استعادتها كان الخطيئة الأكبر بمعركتها ضدنا).
  5. هل تعلم بأنه خلال حرب أكتوبر المجيدة تمكن المقدم أحمد حسن أن يسقط ثلاثة عشر طائرة صهيونية منها أربعة فانتوم بجولة واحدة ، الأمر الذي دفع الجنرال الصهيوني موردخاي لرفض وضع قواته بمواجهة صواريخ الدفاع الجوي المصري على جبهة القناة ، وذلك ما لم توفر قيادته الأسلحة المناسبة له لتحييد الصواريخ المصرية.
  6. هل تعلم بأن دولة العراق قد شاركت بحرب أكتوبر المجيدة وقد أرسلت فرقتين مدرعتين وثلاثة ألوية مشاة وسربين من طائرات ميج 21 وثلاثة أسراب من طائرات سوخوي 17 للجبهة السورية ، بينما شاركت على الجبهة المصرية بسربين من طائرات هوكر هنتر.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن محمد أنور السادات

هل تعلم قصيرة:

  1. هل تعلم بأن وزير الدفاع لدى الصهاينة موشيه ديان كان يؤدي حتمية رجوع أرض سيناء لمصر قبل الحرب.
  2. هل تعلم بأن وبعد هزيمة الجيش العربي السوري بالجولان بدأ بحرب استنزاف مع الجانب الصهيوني لمدة ثمانون يوم لتنتهي في أواخر شهر مارس عام 1974م.
  3. هل تعلم بأن أول شهيد على جبهة سيناء في حرب أكتوبر كان الرقيب محمد حسين محمود سعد وذلك طبقاً لبلاغات الوحدات القتالية على الجبهة.
  4. هل تعلم بأن الملازم أول (معتز الشرقاوي) رحمه الله هو من قتل الجنرال يشايهو جافيتش وهو قائد المنطقة الجنوبية بسيناء.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات سياسية عن مصر

أقوال عن حرب أكتوبر المجيدة:

  1. فاجأتنا حرب أكتوبر على نحو لم نكن نتوقعه ، و لم تحذرنا أية حكومة أجنبية بوجود أى خطط محددة لأى هجوم عربى . (هنري كيسنجر وهو وزير خارجية أمريكا في عام 1973م).
  2. إن حرب أكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له إسرائيل وان ما حدث في هذه الحرب قد أزال الغبار عن العيون واظهر لنا ما لم نكن نراه قبلها، وأدى كل ذلك إلى تغير عقلية القادة الإسرائيليين.”  موشى ديان
  3. دخل العالم نتيجة لحرب أكتوبر فى مرحلة اقتصادية جديدة و لن تعود أحوال العالم الى سابق عهدها قبل هذه الحرب بيرميسمير – رئيس وزراء فرنسا 7 يناير 1974
  4. أن القوات الجوية المصرية قد ظهرت على مستوى عال بصورة لم تكن متوقعة على الإطلاق .. حيث أظهر الطيارون المصريون أنهم لا يفتقرون إلى الجسارة والإقدام ،كما أظهرت الأطقم الأرضية العربية قدرتها العالية على تشغيل وإدارة أسراب طيران حديثة مثل ((الميج21)) تحت ظروف القتال الصعبة .  دور ميدلتون الخبير العسكري
  5. إن المفاجأة هي الضربة الأولى التي تفقد العدو صوابه، وتحطم معنوياته ،وتمهد لكسب الحرب ، وهى ترتكز على دعامتين : السرية والسرعة  اللواء حسنى مبارك

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الوطن مصر أم الدنيا

صور من حرب 73:

عبور الجيش المصري
عبور الجيش المصري
أسرى من جيش الاحتلال
أسرى من جيش الاحتلال
فرحة الانتصار بالحرب
فرحة الانتصار بالحرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى