هل تعلم

هل تعلم عن رمضان وفوائد الصيام ولماذا يصوم المسلمين في شهر رمضان الكريم

شهر رمضان الكريم هو الشهر التاسع في التقوم الهجري، وقد أمر الله عز وجل المسلمين صيام شهر رمضان، حيث أنزل علي النبي صلي الله عليه وسلم هذا الأمر في السنة الثانية من الهجرة النبوية، وقد صام رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم رمضان لتسع سنوات، وكان إحداها خلال غزوة بدر الكبري .. صيام رمضان هو الركن الرابع من أركان الاسلام، وقد أجمع الشيوخ والعلماء علي وجوب صيام رمضان ومن أنكر ذلك فقد كبر قوله تعالي في كتابة العزيز : (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ) .. صدق الله العظيم، ويبدأ وقت الصيام من أذان الفجر الثاني وهو وقت البياض المعترض في الافق حتي غروب الشمس، قال الله تعالي : (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) .. وللصوم فضل عظيم وأهمية كبيرة وفي شهر رمضان ليلة عظيمة هي ليلة القدر التي قال عنها الله عز وجل أنها خير من ألف شهر، والصوم وقاية للنفس من اتباع الاهواء والشهوات، والانقياد خلف الشيطان، ففي الصوم تهذيب للنفس وللسان وللجوارح وامتناع عن ارتكاب المعاصي .. ويسعدنا أن نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقعنا احلم معلومات قيمة ومميزة جداً عن شهر رمضان وعن الصيام ونتمني ان تنال إعجابكم ، تابعوا معنا الآن أجمل تشكيلة متنوعة من هل تعلم عن رمضان 2017 لا تفوتكم ، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : هل تعلم .

معلومات عن شهر رمضان والصوم

  • اختلفَ العُلماءُ في سَبب تسمية شهر رمضان، فمنهم من قال إنّ السبب يَعود لأنّها تُرمض الذنوب في هذا الشهر أي تحترق، والرمضاء شدة الحر، وقيل إنّ ابتداء الصوم كان في زمنٍ حار.
  • من فوائد الصيام الصحيّة هي ترك المعدة لترتاح وتعيد ترميم نفسها، كما أنَّ الجسم يستطيع خلال فترة الصيام أن يتخلّص من السموم التي تتراكم فيه على مدار الأيام، والصيام فرصة لمن يرغب في إنقاص الوزن والتخلّص من الدهون.
  • لقد اختصّ الله تعالى نفسه بصيام العبد فيجزيه كيفما يشاء، كما أنَّ للصائم دعوة لا ترد عند إفطاره، وله فرحتان فرحةٌ عند إفطاره وقت غروب الشمس وفرحةٌ عند إتمام الصيام كاملاً في العيد، ومن مات وهو صائمٌ فإنه يدخل من باب الريان للجنة الذي خصصه الله تعالى للصائمين.
  • يحصل القلب في فترة الصِّيام على راحتة أعلى من الأيام العادية، فتنخفض الضربات القلبية إلى 600 نبضة، ليخفّ العبء بمعدّل 28800 دقة كل 24 ساعة.
  • جعل الله تعالى الصيام لنا كفرصةٍ للتوبة وتكفير الذنوب ومُضاعفة الأجور والحسنات ، لأن أعمارنا قصيرة فجعل الله عز وجل أجور اعمالنا مضاعفة.
  • هل تعلم أن الصحابة كانوا يدعون الله أن يبلغهم رمضان ستت أشهر ويدعونه أن يتقبله منهم ستت أشهر.
  • هل تعلم أن رمضان إلى رمضان مكفرات لما بينها من الذنوب مجتنبة الكبائر.
  • هل تعلم أن الصحابة كانوا يختمون القرآن في ثلاثة أيام.
  • يقول الشيخ ابن باز رحمه الله: فاذا كان الشهر فاضلاً والمكان فاضلاً ضوعفت فيه الحسنات، وعظم فيه اثم السيئات فسيئة في رمضان أعظم إثمًا من سيئة في غيره.
  • هل تعلم أن صيام يوم في سبيل الله يباعد وجهك من جهنم سبعين عامًا، فكيف بمن صام شهرًا كاملاً: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من صام يومًا في سبيل الله باعد الله وجهه عن جهنم سبعين عامًا”.
  • أن الفرق بين صيامنا وصيام اليهود والنصارى,أكلة السحر,فخالف أهل الكتاب, وتاس بحبيبك صلى الله عليه وسلم القائل « تسحروا فان في السحور بركة » [متفق عليه.
  • الرسول صلى الله عليه وسلم امن على دعاء جبريل عليه السلام : على من بلغ رمضان ثم خرج ولم يغفر له, فدخل النار فأبعده الله,فاحذر أن تكون منهم.
  • السعيد في العيد ليس من لبس الجديد, ولكن من اعتق من عذاب الوعيد,فكم من فقير ومسكين ومحروم في نهار العيد استقبلتهم ملائكة السماء على أفواه الطرقات تبشرهم بروح وريحان, ورب كريم غير غضبان , وما ضرهم فقرهم وحاجتهم, وآخرين ذوي مال.. مدفوعين مردودين لسوء ما قدموا لأنفسهم في رمضان..نعوذ بالله من الخذلان.
  • أن الله يعطي اجر الصائم مضاعفاً.. لمن فطر صائما ولو على شربة ماء, فالمحروم من حرم هذا الأجر العظيم بذلك العمل اليسير.

استمتعوا معنا الآن بتشكيلة رائعة مميزة من أقوي هل تعلم عن رمضان 2017 قدمناها لكم اليوم في هذا المقال عبر موقعنا احلم، معلومات دينية اسلامية قيمة جداً عن فوائد الصيام وأهميته وفضله علي المسلمين، وعن شهر رمضان الكريم نتمني أن تكون قد نالت إعجابكم ، يمكنكم مشاركتها عبر الفيس بوك وتويتر حتي تعم الفائدة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق