هل تعلم

هل تعلم عن رأس السنة الهجرية و التقويم الاسلامي

هل تعلم عن رأس السنة الهجرية

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم هل تعلم عن رأس السنة الهجرية ، فالمناسبات في حياتنا كثيرة و متنوعة ولكن تبقى مناسبة رأس السنة الهجرية من اكثر المناسبات المميزة لما فيها من طابع ديني مميز ، فهي تذكرنا بواحدة من اعظم الاحداث في التاريخ الاسلامي وهي هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة  الى المدينة المنورة مع ابو بكر الصديق اول الخلفاء الراشدين ، و ما حدث في هذه الرحلة من اهوال و مخاطر بداية من تربص المشركين برسول لله وانتظارهم له امام منزله وحتى لحقوا به الى الصحراء ، وكيف اختبئ مع ابو بكر الصديق في غار حراء ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا احلم هل تعلم عن رأس السنة الهجرية تلك المناسبة الدينية المميزة ، فمنتمنى ان تنال اعجابكم.

 

هل تعلم عن رأس السنة الهجرية
هل تعلم عن رأس السنة الهجرية

 

هل تعلم هن رأس السنة الهجرية

 

  • هل تعلم ان بداية السنة الهجرية تبدأ في اليوم الأول من الشهر الاول في التقويم الاسلامي ، وهذا الشهر يسمى بشهر محرم.
  • هل تعلم انه يرجع تحديد المسلمين لرأس السنة الهجرية باستخدام الطريقة السابقة منذ عام 622 ميلادي ، وذلك عندما قام رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم بالرحيل من مكة المكرمة الى المدينة المنورة ( يثرب سابقا).
  • هل تعلم ان التقويم الاسلامي يعتمد على السنة القمرية و عدد شهور التقويم الاسلامي 12 شهرا ، بينما عدد أيامه 354 يوم فقط.
  • هل تعلم ان المسلمون في العادة يحتفلون بأول ايام شهر محرم ويطلقون عليه رأس السنة الهجرية ويكون الاحتفال عبارة عن مناسبات اسلامية صغيرة.
  • هل تعلم انه في اغلب البلدان الاسلامية تعتبر رأس السنة الهجرية اجازة رسمية بينما في بعض البلدان الاخرى يعتبر يوم عمل عادي.
  • هل تعلم انه في السابق كان العرب يستخدمون أسماء غير تلك الاسماء المستخدمة حاليا للتقويم الهجري ، حيث ان الاسماء الحالية بدأ استخدامها في بداية القرن الخامس الميلادي.
  • هل تعلم ان المسلمين اتخذوا من هجرة الرسول اساس لاحتساب التقويم الاسلامي ولم يختارو البعثة ، وذلك لان العلماء يرون ان بداية هجرة الرسول عليه السلام كانت هي التاريخ الحقيقي لقيام الدولة الاسلامية.

هل تعلم عن رأس السنة الهجرية
هل تعلم عن رأس السنة الهجرية

معلومات عن شهور السنة الهجرية

 

  • هل تعلم ان هناك اعتقاد خاطئ بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هاجر في اول شهر محرم ولكن الصحيح ان هجرة النبي عليه السلام كانت في شهر ربيع الاول.
  • هل تعلم ان الصحابة عندما قاموا بالتأريخ استندوا الى العام الهجري كبداية ، ولم يستندوا الى الشهر او اليوم الذي هاجر فيه نبينا الكريم محمد عليه افضل الصلاة و السلام.
  • هل تعلم انه من اهم دوافع هجرة النبي عليه السلام الى المدينة هو اذى المشركين له ونشر الشائعات بأنه يخترع دينا جديدا منافي لدين الآباء و الاجداد.
  • هل تعلم ان هناك فرق بين التقويم الهجري و التقويم الميلادي بلغ 11.2 يوم تقريبا ، والشهر الهجري اما ان يكون 29 يوم او 30 يوم وذلك استنادا لدورة القمر الظاهرية.
  • هل تعلم ان الخليفة عمر بن الخطاب هو من قام باعتماد التأريخ بداية من غرة شهر محرم من أول عام للهجرة النبوية وكان ذلك في عام 17 هجري.
  • هل تعلم ان كلا من التقويم الهجري و الميلادي يتطابقان في اوقات معينة فقط ، ويحدث ذلك كل 33 عام تقريبا.
  • هل تعلم ان السبب وراء تسمية شهر صفر بهذا الاسم هو ان البيوت كانت تصفر ( تخلوا ) من ساكينها وذلك لذهابهم الى الحرب بعد انقضاء شهر محرم.

هل تعلم عن رأس السنة الهجرية
هل تعلم عن رأس السنة الهجرية

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقعنا احلم هل تعلم عن رأس السنة الهجرية تلك المناسبة التي تحل علينا لتذكرنا بهجرة رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام ، ولا يمكننا ان نذكر الهجرة النبوية دون ذكر بطولة علي بن ابي طالب رضي الله عنه عندما خاطر بحياته ونام في فراش الرسول عليه السلام في تلك الليلة ، ثم خرج النبي من باب منزله وقد اعمى الله المشركين عن رؤيته و توجه مع صاحبه ابو بكر الصديق الى المدينة المنورة لتبدأ الدعوة …. نتمنى ان يكون ما قدمناه قد اعجبكم وحاز رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمناسبات المختلفة و الدينية من خلال موقع احلم.

و يمكنكم ايضا قراءة: هل تعلم اسلامية اهم المعلومات عن دين الاسلام الحنيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى