هل تعلم

هل تعلم عن جوجل معلومات قيمة جداا

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان هل تعلم عن جوجل معلومات قيمة جداا، حيث بدأت فكرة إنشاء جوجل في عام 1996 على يد لاري بيج ثم انضم إليه سيرجي بيرن و كان يسمى محرك البحث في بادئ الأمر باسم باك رب، وفي عام 1997 قاموا بتسجيل الملكية باسم جوجل دوت كوم وفي سنة 1998 أصبح اسم الشركة بشكل رسمي جوجل، وكانت بدايتها متواضعة حيث كان مقرها في مرآب يخص منزل أحد أصدقاء سيرجي ولاري في مينلو بارك كاليفورنيا، ثم في عام 1999 انتقل مقر الشركة إلى بالو التو وكانت انطلاقة الشركة التي توسعت بشكل كبير وأصبح محرك البحث جوجل واحد من أكثر محركات البحث إستخدامًا, ومنذ العام 2000 ظهرت في جوجل فكرة الدفع عند النقر على الإعلانات أو ما يعرف بالادووردز مما ساعد بشكل كبير على تحقيق أرباح كبيرة للشركة وإنتعاشها، وانتقلت الشركة في عام 2003 إلى مقر جديد وأكبر استأجرته في مونتن فيو، حيث عرف هذا المقر الجديد باسم جوجل بليكس وفي عام 2006 قامت بشراء هذا المقر واصبح مملوكًا للشركة وما زالت جوجل تقدم الجديد باستمرار في عالم الانترنت والبحث والكسب.

قامت شركة جوجل بشراء أو الاستحواذ على بعض الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت والتي تتمتع بشهرة واسعة وبعدد مستخدمين كبير ومنها شكة “هول إنك” التي قدمت برنامج إيرث فيور وبعد الشراء طورت جوجل البرنامج وظهر إلى العلن باسم جوجل إيرث عام 2005، أما في عام 2006 اشترت جوجل موقع “اليوتيوب” وكذلك اشترت شركة “جوت سبوت” و”دبل كليك” وغيرها من شركات خدمات الانترنت والتأمين الالكتروني، كما دخلت في عدة شراكات كما هو الحال مع مركز أبحاث “إيمز” التابع لوكالة ناسا وشركة “ميكروسيستمز” وشركة “إيه أو إل” لافلام الفيديو، كما أطلقت شركة جوجل بالاشتراك مع “جيو آي” قمرًا صناعيًا لتوفير خدمات جوجل إيرث وكان ذلك في عام 2008، كما لم تتخلف الشركة عن توفير خدمات البريد الإلكتروني حيث وفرت الجيميل.

هل تعلم عن جوجل:

  • هل تعلم بأن الاسم المعروف لجوجل ما هو إلا خطأ إملائي أو خطأ تهجي إذ إن الاسم الذي كان في الأصل هو googol، وهذا الاسم ما هو إلا أحد المصطلحات الرياضية وهو يعني رقم وبجواره مائة صفر، ومع اتساع إستخدام كلمة google بشكلها الخطأ وترسيخ استخدامها تم إضافتها إلى قاموس أوكسفور وميريام وبستر.
  • كانت السعة التخزينية للبيانات التي بدأ بها محرك البحث جوجل هى 10 أقراص سعتها مجتمعة 40 جيجا بايت ولكنها الآن أصبحت تمتلك خوادم بسعة تخزين تصل الى 100 مليون جيجابايت.
  • هل تعلم بأن العاملين الجدد في شركة جوجل يتم تسميتهم Noogler، أما القدامى فيتم تسميتهم xoogler.
  • هل تعلم بأن شركة جوجل خصصت منذ عام 2009 ميزانية خاصة لشراء والاعتناء بـ200 رأس من الماعز حيث تقوم تلك الماعز بعملية جز العشب في المكان المحيط بمباني الشركة، وتستخدم كشكل جمالي مبتكر للمكان.
  • هل تعلم بأن جوجل تستحوز على 40% من خدمات الإنترنت لذا فإن أي عطل يمكن أن يصيب جوجل أو أي توقف ولو قليل يمكن أن يحدث كارثة على مستوى العالم.
  • هل تعلم بأن محركة البحث الخاص بجوجل يحتوي على أكثر من 80 لغة، حتى إنه يتيح استخدام اللغة التي ظهرت في سلسلة أفلام “ستار تريك” كلغة فضائية تسمى الKlingon.
  • هل تعلم بأن من قاموا بإنشاء محرك البحث جوجل بكل ما يحويه من تطورات وتحديثات لم يكونوا على معرفة أو دراية بلغة HTML لذا تظهر الصفحة الرئيسية لجوجل دائمًا بيضاء فارغة.
  • هل تعلم بأنه في بداية إنشاء الجوجل في عام 1997 كان متاح للياهو شرائها بمبلغ مليون دولار ولم تقبل والآن تقدر جوجل ب 200 مليون دولار بينما تقدر ياهو ب 20 مليون دولار فقط.
  • هل تعلم بأن جوجل مازالت تحتفظ بزر ضربة حظ (I’m Feeling Lucky) رغم أن استخدامه يكبد الشركة خسائر تصل إلى 110 مليون دولار سنويًا، فقط حتى لا تخسر إحساس العميل بالراحة مع التعامل مع جوجل.
  • هل تعلم بأنه تتم على جوجل حوالي مليار عملية بحث يوميًا ويقوم على خدمتها حوالي مليون سيرفر وتمثل تلك السيرفرات حوالي 2% من إجمالي السيرفرات المتوفرة على مستوى العالم.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق