هل تعلم

هل تعلم عن اللغة العربية فقط معلومات مفيدة وفريدة

نقدم لكم هذا المقال بعنوان هل تعلم عن اللغة العربية فقط معلومات مفيدة وفريدة، فاللغة العربية أكثر لغة يتحدث بها الناس في هذا الكوكب حيث يتحدث بها حوالي 500 مليون نسمة، ولها عظمة كبيرة للعرب والمسلمين فهي لغة القرآن الكريم الذي نزل على نبيه الامين محمد صلى الله عليه وسلم، وهي اللغة التي يجب قراءة القرآن بها في الصلاة، واللغة العربية انتشرت بإنتشار الاسلام في بقاع الارض، وهي من اللغات المؤثرة في العالمين العربي والإسلامي، وتدرس في الدول الافريقية والدول الاسلامية، وهي لغة التعامل الرسمي في جميع الدول العربية ومذكور هذا في دساتير تلك الدول، وهي لغة من 6 لغات في منظمة الامم المتحدة ، وللغة العربية يوم يحتفل بها فيه وهو 18 ديسمبر ويرجع هذا التاريخ ليوم الإعتراف باللغة العربية كلغة من اللغات الاساسية في منظمة الامم المتحدة ويعمل بها فيه، واللغة العربية أكثر اللغات غزارة في مادتها وتحتوي على علوم كثيرة وسوف نذكر معلومات فريدة ومميزة عن اللغة العربية في هذا المقال.

هل تعلم عن اللغة العربية:

  1. هل تعلم أن اللغة العربية لها عدة اسماء منها لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة التي يوجد فيها حرف مثل الضاد وتسمى أيضا بلغة القرآن لان القرآن نزل بها.
  2. هل تعلم أن اللغة العربية من اللغات السامية وهي من اللغات الافريقية والاسيوية.
  3. هل تعلم أن اللغة العربية اكثر لغة حداثة من حيث النشأة والتاريخ.
  4. هل تعلم أن اللغة العربية يتكلم بها سكان الوطن العربي وايران وتركيا وتشاد وارتيريا ومالي.
  5. هل تعلم أن اللغة العربية لغة ثانية في اسرائيل وتشاد وارتيريا.
  6. هل تعلم أن اللغة العربية أثرت على الكثير من اللغات مثل الانجليزية والاسبانية والفرنسية والكثير من اللغات الاخرى.
  7. هل تعلم أن اللغة العربية وحروفها تستخدم في اللغات الأخرى مثل اللغة الفارسية والكردية واللغة التركية القديمة.
  8. هل تعلم أن اللغة العربية أنتجت لنا أجمل الخطوط التي عرفها الفن في العالم أجمع ومن هذه الخطوط خط الرقعة والنسخ والخط الكوفي والخط الديواني.
  9. هل تعلم أن اللغة العربية أكثر اللغات في عدد الكلمات فكلماتها وصلت حولي 13 مليون كلمة مقارنة للغة الإنجليزية التي وصلت كلماتها 600 الف كلمة.
  10. هل تعلم أن اللغة العربية لها 16 الف جذر لغوي أكثر من اللغة الاتينية.
  11. هل تعلم أن اللغة العربية تكتب من اليمين إلى اليسار مثل اللغة العبرية واللغة الفارسية.
  12. هل تعلم أن اللغة العربية تتكون من 28 حرفا أي أكثر اللغات من حيث عدد الحروف وإذا اضفت الهمزة لحروف اللغة العربية أصبح عدد الحروف 29 حرف.
  13. هل تعلم أن اللغة العربية  قد تكون لغة آدم عليه السلام عندما كان في الجنة وقبل نزوله الارض وهناك فريق آخر يقول أن اسماعيل عليه السلام أول من تكلم بها.
  14. هل تعلم أن اللغة العربية يختلف نطق بعض الحروف في مصر فيها عن باقي الدول العربية فالضاد تنطق دال والظاء تنطق ذال والثاء تنطق سين والقاف تنطق كاف وهكذا.

  1. هل تعلم أن اللغة العربية بها علوم كثيرة مثل علم النحو والبلاغة وعلم العروض والقوافي الاشتقاق والتصريف والإعراب.
  2. هل تعلم أن اللغة العربية تدرس كلغة ثانية في الجامعات والمدارس في بريطانيا وأنه في أمريكا زاد الإقبال على تعلم العربية بعد أحداث 11 من سبتمبر رغبة في تعلم كل شئ يخص العرب والإسلام.
  3. هل تعلم أن اللغة العربية كانت الارقام فيها هي 1,2,3,4,5,6,7,8,9,10) ) التي طورت من الارقام الرومانية وأن الارقام (10،9،8،7،6،5،4،3،2،1) كانت من السند وتم تعريبها والتي أخذت من الفرس والهنود اثناء تطور الحضارة العربية الإسلامية.
  4. هل تعلم أن اللغة العربية مأخوذ منها بعض الكلمات في اللغات الاخرى مثل كلمة الكحول فهي بالإنجليزية Alcohol وكلمة سكر Sugar وقطن بالإنجليزية .Cotton
  5. هل تعلم عن اللغة العربية حافظت على كيانها أمام اللغات الأخرى ولم تتغير أبدا ولم تأخذ من اللغات الاخرى أي كلمات بل حدث العكس تماما.
  6. هل تعلم أنه في اللغة العربية لا يجتمع حرفي العين والحاء مع بعض في كلمة واحدة
  7. هل تعلم أن ترتيب الحروف في للغة العربية كان (أ ب ج د هـ وز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ ) ولكن تم أعادة ترتيب الحروف الأبجدية وأصبحت (أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ وي).
  8. هل تعلم أن اللغة العربية تستخدم في بعض الكنائس في الدول العربية في أداء الشعائر الدينية الخاصة بالمسيحين.

 

ونجد أن اللغة العربية في يومنا هذا تعاني كثيرا بسبب الاتجاه لتعلم لغات أخرى على حساب تعلمها، وقد يرجع هذا لأن اللغات الأخرى أكثر استخداما من اللغة العربية خصوصا فيما يخص التطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم، فبدأت الأجيال الاستغناء عن اللغة العربية لكثرة استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي التي تعتمد على العامية أو اللغة الإنجليزية،  ولحل هذه المشكلة يجب التركيز على اللغة العربية أكثر فأكثر من خلال برامج وتطبيقات تعلمنا كل مايخص اللغة العربية وأكثر طرق لنشر اللغة العربية هي الاهتمام بحفظ القرآن الكريم والذي هو أساس اللغة العربية والذي إذا أتقن أي فرد قرأته أتقن باقي لغات العالم حتى اللغات الاجنبية وستظل اللغة العربية جوهرة ثمينة يتزين بها كل من أنعم الله عليه بأن يكون عربيا ويتكلم بلغة القرآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى