هل تعلم

هل تعلم عن الفضاء الخارجي معلومات مشوقة و متنوعة عن الكون الشاسع

هل تعلم عن الفضاء

قد يظن البعض ان كلمة فضاء خارجي يعني فراغ ، لكن هذا التعبير خاطئ فهو ليس فراغ بالمعنى الحرفي فهو يحوي العديد من الاجسام و الكواكب و النجوم ، فعلم الفضاء كلمة شاسعة تحوي العديد من العلوم الفرعية ، فمهما حاولت التعمق اكثر في هذا العلم تدرك كم هو شايع ليس له نهاية ، و من العلوم التي يندرج تحتها علم الفضاء : علم الفلك و علم الفيزياء الفلكية ، و علم الكونيات ، وكل علم من هذه العلوم يهتم بدراسة جزء من الفضاء ، لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في موقع احلم نبذة من المعلومات الشيقة و المفيدة عن الفضاء نتمنى ان تنال اعجابكم.

معلومات مفيدة و مشوقة عن الفضاء

  •  هل تعلم ان  العلماء يقومون باكتشاف الفضاء و اجراء الابحاث حول النجوم و الكواكب باستخدام الاقمار الصناعية التي تدور حول كوكب الارض، و كذلك باستخدام اجهزة يطلق عليها اسم المسابير الفضائية ، و هي اجسام تمر عبر النظام الشمسي ، و هذه المركبات يكون بداخلها طواقم بشىية متخصصة في اجراء الابحاث حول الفضاء الخارجي.
  •  هل تعلم ان هناك مجموعة من المصطلحات التي يتم الاشارة اليها في علم الفضاء ، و من هذه المطلحات مايلي .
  1. الكواكب : هي عبارة عن اجسام صغيرة تسير في مسار دائري حول الشمس و بذلك يتم استثناء كوكب بلوتو من هذا التعريف.
  2. الاقمار: يوجد تقريبا 181 قمر حول الكواكب في النظام الشمسي ، و لكن جدير بالذكر ان كل من كوكب عطارد و الزهرة لا يوجد بهما اي اقمار .
  3. الشمس: هو النجم المسؤول عن المناخ في كوكب الارض ، و بصفة عامة فان قطر الشمس يبلغ 695508 كيلو متر ، و تبلغ درجة حرارة الشمس 5780 كلفن و تعتبر اقرب نجم للارض .
  • هل تعلم ان هناك انواع عديدة من المجرات منها المجرات الحلزونية و الاهليلجية و كذلك المجرات غير المنتظمة ، و تتكون هذه المجرات بصورة اساسية من النجوم المتناثرة داخلها ، و يوجد في مراكز المجرات ثقوب سوداء هائلة ، بالاضافة الى غبار و غازات ، و على سبيل المثال من المجرات الحلزونية مجرة درب التبانة الذي يوجد بداخلها المجموعة الشمسية ، و يوجد في جميع المجرات مادة تسمى المادة المظلمة ، و تمثل هذه المادة حوالي 25% من مساحة الكون.
  • هل تعلم ان الصوت لا يمكنه ان ينتقل في الفضاء الخارجي ، فهو يحتاج الى وسط لينتقل خلاله ، و هذا يفسر سبب عدم سماعنا للانفجارات التي تحدث داخل الشمس على الرغم من ان هذه الانفجارات تكون قوية جدا .

معلومات عن مجرة درب التبانة

  • هل تعلم ان مجرة درب التبانة لديها اسماء اخرى ، مثل مجرة درب اللبانة او الطريق اللبني و هي المجرة التي ينتمي اليها كل من الشمس و الارض و هي تحتوي على مئات الملايين من النجوم.
  •  هل تعلم ان  قطر مجرة درب التبانة يبلغ حوالي ما بين 100,000 الى 120,000 سنة ضوئية ، اما سمكها فيبلغ 1000 سنة ضوئية و نحن تقريبا نعيش على حافة هذه المجرة.
  • هل تعلم ان مجرة درب التبانة هي مجرة حلزونية تحوي ما بين 200 الى 400 مليار نجم ، و تتخذ شكل حزمة لبنية عريضة من ضوء النجوم الذي يمر خلال السماء.

وفي ختام هذه المعلومات يجب ان نعلم ان ما ذكرناه من معرفة حول الفضاء الخارجي ما هو الا جزء ضئيل من هذا العلم ، فعلم الفضاء هو علم شيق و مثير جدا ، يجذب انتباه من يدرسه ، كما ان هذا العلم كان قائما منذ قديم الزمن ، فقد كان البشر منذ البداية يسترشدون بالنجوم في رحلاتهم قبل اكتشاف البوصلة ، و حتى الان فنحن نعلم مواعيد الكثير من المناسبات باستخدام هذا العلم ، مثل موعد بداية شهر رمضان المبارك و كذلك عيد الاضحى ، و قد تم ذكر هذا العلم في القرآن الكريم و الدليل على ذلك هو ان هناك سورة كاملة تسمى الشمس ، قال الله تعالى ( اذا الشمس كورت. و اذا النجوم انكدرت ) ، فيجب علينا التدبر في آيات الله و ان نتعمق اكثر في فهم حقيقة هذا الكون ، و نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات و ان تكون قد نالت اعجابكم ، و انتظروا المزيد من المعلومات حول العديد من العلوم المختلفة.

ويمكنكم ايضا قراءة : معلومات عن الفضاء والشمس والنجوم والمجرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى