عالم الحيوان

هل تعلم عن الببغاء معلومات مثيرة وغريبة تعرفها لأول مرة

عالم الطيور عالم متنوع يموج بالغرائب والاعاجيب فالطيور تحلق في السماء او تعيش علي الارض او بالقرب من الماء، مختلفة الفصائل والاحجام والالوان وكلها من صنع الخالق العظيم ويسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال من خلال موقع احلم فقرة مميزة من هل تعلم عن الببغاء من اغرب واعجب الطيور الموجودة في عالمنا، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : عالم الحيوان .

اماكن تواجد الببغاوات

الببغاء من الطيور التي تعيش في الاجواء الحارة في استراليا والمناطق المعتدلة في الولايات المتحدة وكندا والمناطق الاستوائية في آسيا وافريقيا وامريكا الجنوبية، وقد ادخلت الببغاء الي اوروبا بعد غزو الاسكندر الاكبر لآسيا في القرن الرابع قبل الميلاد .. اهم ما يميز الببغاوات عن غيرها من الطيور استمتاعتها بألوان زاهية ومنظر رائع وجذاب بالاضافة الي قدرتها العجيبة علي تقليد الاصوات بترديد مقاطع قصيرة منها دون أن تفهم معناها .

وتجدر الاشارة الي أن معظم الببغاوات الموجودة في العالم أليفة وترضي بالحياة بالاقفاص في المنازل سواء كانت صغيرة أو كبيرة، فهي مستأنسة الي حد كبير كما في الحدائق والمتنزهات ولكنها مع ذلك ذات مزاج حاد فقد تعض بوحشية حين تستثار وتتعاطف مع الأشخاص الذين يقدمون لها الطعام ويرعونها.

بناء العش

وتتميز الببغاء بمنقار قوي تستطيع أن تكسر به قشور الجوز الصلبة، كما أنها تستخدم أصابع ارجلها القابضة القوية كالأيدي في الإنسان. ويتعاون الذكر والأنثى في بناء العش الذي عادة ما يكون حفرة في شجرة. والأم تحتضن البيض بينما يبحث الأب عن الغذاء الذي يوصله بمنقاره للعش. ويفقس البيض وتخرج الصغار منه عارية من الريش وعمياء، يرعاها الأبوان بإخلاص شديد حتى تكبر وتقوى على الطيران.

التغذية

وتتغذى الببغاوات على الخضراوات والفاكهة وقد تسبب خسائر فادحة لحقول الأرز إذا هاجمتهما على شكل أسراب. كما تتغذى على حبوب اللقاح ورحيق الأزهار وثمار جوز الهند ، كما أن بعضها من آكلة اللحوم مثل ببغاء کیا، النيوزلندي وقد يهاجم الأغنام والخراف. ومن الأنواع الشهيرة ببغاء كوكاتوليد بيتر فهي تعيش عند معظم الهواة في الأقفاص وتتميز بوجود عرف من الريش الطويل على الرأس وهي ذات لون ساطع ويرتفع العرف وينخفض حسب حال الطائر النفسية ويبدو ذلك جليا عند الغضب. ويعتبر ببغاء ماكاو، الأزرق والأصفر من أكبر الببغاوات طولا اذ يبلغ طوله تسعين سنتيمترا.

طائر الحب

ومن أجمل الببغاوات ببغاء الأمازون ذو الألوان الزاهية. بينما يعتبر الببغاء الرمادي من أكثر الأنواع قدرة على ترديد الأصوات ويعرف بطائر الحب لأن الذكر والأنثى يعاملان بعضهما بعضا بإخلاص شديد ويذبل الواحد منها وربما يموت إذا فقد رفيقه. وقد يعمر الببغاء حتى خمسين عاما.

ومن الجدير بالذكر أن الببغاوات يمكن أن تسبب اصابة الانسان بمرض الستاكوزيس وهو يحدث نتيجة استنشاق التراث الملوث بفيروس يوجد في الاقفاص التي تعيش فيها الببغاوات ولكن عندما تكون غير نظيفة وغير معتني بها جيداً، ويمكن الوقاية من الاصابة بهذا المرض من خلال التنظيف الدوري والمستمر لهذه الاقفاص والحفاظ عليها دائماً بعيدة عن الاتربة والتلوث الي جانب العمل علي التخلص من الفضلات والمخلفات أولاً بأول .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق