هل تعلم

هل تعلم عن الامانة و اهميتها لبناء مجتمع مترابط و متماسك

هل تعلم عن الامانة

امرنا الله عز و جل بان نتحلى بالاخلاق الحسنة و الصفات الكريمة ، و من اهم هذه الصفات هي صفة الامانة و هذه الصفة قد يكون لها معنى آخر و هو الثقة ، و الامانة خلق مهم جدا ذكره الله عز و جل في كتابه المجيد حيث قال تعالى ( و الذين هم لاماناتهم و عهدهم راعون ) ، فالامانه تعتبر من اهم العوامل لبناء مجتمع قوي و مترابط ، و على عكس ذلك فعدم وجود صفة الامانة يعني انتشار الخيانة و التي بدورها تؤدي الى فساد المجتمع ، و من علامات الساعة ضياع الامانة ، فمن اضاع امانته فانه سينتظر العقاب من الله و الدليل على ذلك قوله عز و جل ( يا ايها الذين آمنوا لا تخونوا الله و الرسول و تخونوا اماناتكم و انتم تعلمون ) ، لذلك يسعدنا ان نهديكم اليوم في موقع احلم باقة مختارة من اجمل العبارات التي تصف الامانة و مدى اهميتها علينا و على المجتمع ، فنتمنى ان تنال اعجابكم.

جمل عن الأمانة في شكل هل تعلم

 

  • هل تعلم ان الامانة عدة انواع و يعتبر اهم هذه الانواع هي امانة حفظ الدين ، فنحن ملزمون بان نحافظ على ديننا و نتمسك به و نوصله الى الناس .
  • هل تعلم ان كل النعم التي انعم الله بها علينا امانة ، فنعمة الجسم بما فيه من يدين و قدمين و عينين امانة ينبغي الحفاظ عليها و استعمالها فيما يرضي الله عز و جل.
  • هل تعلم انه كذلك من اهم انواع الامانة الابناء ، فنحن ملزمون بتربية ابنائنا تربية حسنة و ارشادهم الى الطريق الصحيح و ابعادهم عن طريق المعاصي و الذنوب ، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه و سلم ( كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته ).
هل تعلم عن الامانة
هل تعلم عن الامانة
  • هل تعلم ان العمل  مهما كان كبيرا او صغيرا و مهما بلغت اهميته فانه يعتبر  امانة من الله تعالى لعبده ، فعلينا القيام بالعمل على اكمل وجه واتقانه.
  • هل تعلم انه من اهم انواع الامانة كتمان الاسرار فالشخص عندما يحكي لنا سرا فانه بذلك يضع ثقته بنا لكي نحفظ السر ، فعلينا ان نكون جديرين بهذه الثقة و ان نحفظ السر.
  • هل تعلم ان الابتعاد عن الغش يعتبر  من اشكال الامانة و هي من الامور الهامة فالامانة في معاملات البيع و الشراء مهمة جدا حيث امرنا الله تعالى بعدم الغش.
هل تعلم عن الامانة
هل تعلم عن الامانة
  • هل تعلم ان الامانة لها فوائد عديدة نذكر منها : التمسك بالاسلام و المحافظة عليه ، و حفظ اموال الناس ، و نشر الخير و المحبة و السلام بين الناس ، كما انها تؤدي الى حفظ حقوق الافراد .
  • هل تعلم ان هناك العديد من الامور التي تساعد على التخلّق بخلق الامانة و هي : التقوى ، و بذل الجهد المطلوب ان تبذله ، و حفظ الاموال و أداء الحقوق ، و معاملة الناس باسلوب صحيح.
هل تعلم عن الامانة
هل تعلم عن الامانة
  • هل تعلم ان الرسول عليه افضل الصلاة و السلامة كان يدعو الى التحلي بخق الامانة و من الاحايث النبوية عن خُلق الامانة ما يلي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أدّ الامانة الى من ائتمنك ) ، و عن ابن عمر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أربع اذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا صدق الحديث و حفظ الامانة و حسن الخلق و غفة المطعم ) .

و في نهاية هذه الملعومات و العبارات الجميلة التي تصف واحدة من اهم الاخلاق الحميدة و الصفات الحسنة التي يجب ان نتحلى بها يجب ان نعلم ان الامانة هي عبارة عن ديّن في رقبتنا و يجب أن نؤدي هذا الديّن على اكمل وجه ابتغاء لمرضاة الله و طمع في مغفتره ، فالامانة من الاخلاق التي تجعل المجتمع اكثر قوة و تماسك فهي تنشر المشاعر الايجابية بين افراد المجتمع ، وتقوي وسائل الترابط بين افراده ، فالشخص الامين كما يبني مجتمعه فانه ايضا يطيع ربه فيجب علينا جميعا التحلي بهذا الخلق …. نتمنى ان تكونو قد استفدتم من هذه المعلومات و ان تكون قد نالت اعجابكم.

و يمكنكم ايضا قراءة :قصة عن الامانة رائعة ومفيدة للأطفال بقلم : سيد عبد الله الرفاعي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق