إسلاميات

هل تعلم دينية معلومات اسلامية مفيدة ومتنوعة

يسعدكم الآن مع فقرة جديدة ممتعة ومفيدة جداً من هل تعلم دينية لجميع الاعمار، موضوع مميز يضم معلومات اسلامية مفيدة ومهمة ومتنوعة ننقلها لكم اليوم من قسم : اسلاميات من موقع احلم .

الكعبة المشرفة

  • هي قبلة المسلمين اليها يتجهون في اليوم خمس مرات في صلاتهم وهي اول بناء في الارض .
  • بنتها الملائكة اولاً ، قال تعالي : ” ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدي للعالمين ” صدق الله العظيم وقيل بناها آدم عليه السلام .
  • اعاد بناءها شيث بن آدم عليهما السلام .
  • ثم بناها ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام على الاساس الاول بعد ان تهدمت، قال تعالي : ” واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم ” صدق الله العظيم .
  • ثم اعيد بناءها عبد الله ابن الزبير بعد ان تعرضت لحريق .
  • وفي سنة 1040هـ تهدم بناؤها نتيجة مطر غزير فاعيد بناؤها من جديد .
  • وفي 18 من رجب 1377 هـ تم تجديد سقفها وترميم جدرانها فكانت علي ما هي عليه الآن .

المسجد الحرام

  • افضل المساجد يأتي اليه المسلمون من كل مكان لزيارته وللصلاة فيه .. لم يكن له في زمن النبي صلي الله عليه وسلم وفي زمن ابي بكر رضي الله عنه جدار يحيط به، فكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه اول من بناه .
  • للمسجد الآن خمسة وعشرون باباً وسبع منارات وقد رصدت المملكة العربية السعودية مبلغ 500 مليون ريال لتوسيع الحرام المكي الشريف ليستوعب العدد الضخم من المسلمين خاصة ايام الحج .
  • اصبحت مساحة المسجد 75000 متر مربع ويتسع لنصف مليون مصل .
  • توجد الكعبة المشرفة في وسط المسجد الحرام يكسوها الحرير وتتلألأ نورا وبهاء .

معني لا اله الا الله

انه تأكيد علي الالوهية البحتة لله عز وجل، وتأكيداً علي ان الله وحده خلق الكون وصوره، فاتجاهنا بالدعاء الي الله يكون بعد سجود خاشع بين يدي الله، يكون بعد صلاة صادقة نؤديها لرب العالمين، وقد تكفل الله بتحقيق وتلبية دعوات المؤمنين الصادقين في ايمانهم في كل وقت وحين .

ان الله هو الخالق وحده وهو المصور وحده، سبحانه من اله عظيم، منه كل شئ واليه يرجع كل شئ، ان حرية المؤمن تتجلي في تحقيق هذه الكلمة، كلمة لا اله الا الله، فالمؤمن الذي ينحني راكعاً لله لا يذل لمخلوق مهما علا شأنه ومهما ارتفعت مكانته فمتي عبد المؤمن ربه فإن الاطمئنان يدخل قلبه، قال تعالي : ” وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ” صدق الله العظيم .

الخليل بن احمد الفراهيدي

ولد الخليل بن احمد سنة مائة للهجرة وهو عربي محض ينتهي نسبة الي قبيلة الأزد وهي احدي قبائل اليمن الكبري وكان يكني بابي عبد الرحمن، سكن في البصرة، فولد وعاش ومات بها .

اجمع العلماء أن والد الخليل بن احمد هو اول مسلم في الدنيا تسمي بأحمد بعد رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم، ثم ترادفت هذه التسمية الكريمة بعده الي يومنا هذا .

وكان الخليل بن احمد يتميز بالتواضع الشديد، فكان متقشف الهيأة، وقال عنه النضر بن شميل وهو عالم جليل مثله : ” ما رأي الراءون مثل الخليل ولا رأي الخليل مثل نفسه ” .

وقد صنع الخليل بن احمد شيئين عظيمين القيمة في اللغة العربية لغة القرآن الكريم، وهذا هو الامر الذي اعلي من شأنه ومكانته بين المسلمين، فهو اول من صنف معجماً في اللغة العربية وهو مكتشف اوزان شعر العرب وقام بتصنيف انواعها ووضحها وسماها بحوراً وجعلها علماً يدرس .

وهكذا قام الخليل بن احمد الفراهيدي رحمة الله عليه بوضع المعاجم واخترع علم العروض وهما شيئان عظيمان، قدمهما للثقافة العربية الاسلامية، خدمه للغة العربية لغة القرآن الكريم وتوضيحا وتبيانا لبعض علومها .

وذات يوم اراد الخليل بن احمد أن يضع للناس حسابا ميسراً يمكنهم من خلال اجراء عملياته بكل سهولة، فدخل الي المسجد وهو يفكر في هذا الامر، فلم ينتبه الي سارة في الطريق، والسارية هي عمود من اعمدة المسجد، فصدمته في رأسه فوقع فمات وكان ذلك في عام 170 هـ فحزن عليه المسلمين وبكاه تلاميذه الذين في مقدمتهم النحوي الكبير سيبويه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى