هل تعلم

هل تعلم ثقافية معلومات مهمة ومشوقة جداً في العديد من المجالات

لعشاق قراءة المعلومات الثقافية التي تنمي الفكر والثقافة والمهارات استمتعوا معنا الآن بقراءة موضوع جديد من هل تعلم ثقافية ممتعة ومفيدة، معلومات قيمة تعرفها لأول مرة في العديد من المجالات ننقلها لكم من قسم : هل تعلم .

عجائب الدنيا السبع

كثيراً ما يتداول الناس اسماء عجائب الدنيا السبع القديمة وهي الهرم الاكبر وحدائق بابل المعلقة وتمثال زوس وهيكل ارتميس وضريح موسولوس وعملاق رودس ومنارة الاسكندرية وقد قام باختيار هذه العجائب الفيلسوف والشاعر اليوناني القديم فيلون وقد دثر الزمن معالم هذه العجائب ولم يتبق منها سوي اعجوبة واحدة وهي الاهرام، ولكن هل تعلم أن ثلاثاً من هذه العجائب يقع في ارضنا العربية وهي اهرام الجيزة وحدائق بابل المعلقة ومنارة الاسكندرية .

نبات خناق الذباب

نبات آكل الحشرات موطنه الاصلي كارولينا الشمالية وتتألف كل ورقة من اوراقه من صمامين يتحركان علي العرق الاوسط وينطبقان بمجرد ملامسة حشرة للشعيرات الموجودة عليهما فيتم حبس الحشرة داخل الصمامين حتي تستفيد الورقة مما تحويه من مواد غذائية تهضمها بفضل ما لديها من انزيمات ! فسبحان الخالق العظيم .

قلعة حلب

تعد قلعة مدينة حلب ( شمال سورية ) من اهم الصروح التاريخية في العالم ويعود بناؤها الي عام 333 قبل ميلاد المسيح عليه السلام، كما يعود بناء اهم الاقسام فيها الي عصر الملك الظاهر بن صلاح الدين الايوبي، وتعلو القلعة ما يقرب من 40 متراً من مستوي مدينة حلب ومازالت ابراجها قائمة حتي يومنا هذا، ويحيط بالقلعة خندق يصل عمقه حتي 30 متراً .

الهودج

هو عبارة عن مقصورة رائعة علي ظهر الجمل ويستخدم للاسفار والاعراس والحروب بالاضافة الي التنقل في الصحراء وهو اداة ذات قبة توضع علي ظهر الجمل لتركب فيه النساء، والهوادج كانت تستخدم منذ القدم وتوجد نقوش قديمة منها الجمل وهودج به فتاتان وغير ذلك من نقوش آشورية وتدمرية لإبل مرحلة ومزينة وقد ذكرت الهوادج في الشعر العربي الجاهلي وتسمي الناقة التي تحمل الهودج ( الذلول او المطية او الظعينة ) .

حقل الغوار GHAWAR

هو اكبر حقول البترول علي مستوي العالم، وسوف يحتفظ بمكانته هذه في المستقبل، يتواجد هذا الحقل في المملكة العربية السعودية ويعتقد العلماء ان ان احتياطياته من النفط تزيد عن ۱۰۰ مليار برميل، الأمر الذي أذهل الجيولوجيين حيث أنتج على مدار الستين عاما الأخيرة ما يقارب عن 60 مليار برميل ويعتقد العديد من العلماء أن الحقل يتقادم في العمر ولن المملكة العربية السعودية تنفي هذا، فهذا الحقل ينتج في يومنا هذا 4.5 مليون برميل يوميا وتبلغ قدرته الانتاجية 5 ملايين برميل يوميا إذا استدعت الحاجة لذلك.

الجبل البركاني

الجبل البركاني جبل من صخور وأتربة ورماد تكونه الحمم المندفعة من جوف الأرض وعندما تصل الحمم الى سطح الأرض تبرد وتتجمد والبراكين تثور وتخمد والمكان الذي تندفع منه هذه الحمم يسمى فوهة البركان وغالبا ما تتشكل عند فوهة البركان بحيرات جميلة واذا ما اندفعت الحمم داخل البحار والمحيطات فإنها تشكل جزرا، وغالبا ما يشكل تفجر البراكين في العالم كوارث مفجعة تصيب البشر والشجر والحجر، ولعلكم سمعتم يا أصدقائي بأخبار بركان (ایسلندا ) الذي ثار في شهر ابريل الماضي وأدى الى خسائر فادحة وتوقفت بثورانه حركة الطيران في أرجاء القارة الأوروبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى