إسلاميات

هل العطر يفطر ويبطل الصيام للعلامة ابن باز وابن عثيمين

هل العطر يفطر

لقد نبهنا الله عز وجل في القرآن الكريم على أهمية عبادة الصوم المختصة عن غيرها من العبادات بالعديد من الخصائص ، حيث إنها تروض النفس البشرية ، وتعودها على تحمل الصعاب والمشاق ، والتغلب على نوازع الذات ، وبهذا تقوي عزيمة العبد المسلم ، وتتحرر إرادته ، ويصير أكثر قدرةً على أن يتحكم بأهواء نفسه ، وميولها ، بسبب الحرمان المؤقت الذي تفرضه عليه عبادة الصوم ، ولهذا حث النبي صلى الله عليه وسلم على الصوم حين انعدام القدرة على الزواج ، على اعتبار الصيام عبادة تكسر حدة الشهوات ، وتعلم الذات الصبر ، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ فإنَّه له وِجَاءٌ] ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مبطلات الصيام وخاصة سنجيب على سؤال هل العطر يفطر ويبطل الصيام ؛ فتابعوا معنا.

هل العطر الزيتي يبطل الصيام؟

  1. لو وضع العبد الصائم شيئاً من العطر الزيتي على ثوبه أو على وجهه وقام واستنشق رائحته ، فإن ذلك لا يكون سبب بفساد صومه حتى ولو كانت رائحة ذلك العطر قوية ، ولكن يفضل اجتنابه ، وبذلك أفتى العلامة ابن باز رحمه الله ، والعلامة ابن عثيمين رحمه الله ، وغيرهم من العلماء.
  2. وكانت فتوى هؤلاء العلماء المتعلقة بتلك المسألة مخصصة للمرء الذي يضع العطر على نفسه ثم يستنشق ريحه فقط ، ولا يدخل بالفتوى لو دخل شيء من العطر في جوف الصائم وما شابه.

للمزيد يمكنك قراءة : شروط الصيام ومبطلاته وأركانه

هل العطر الطيار يبطل الصيام؟

  • أما بخصوص العطر الطيار (وهو عطري زيتي بالأصل) إلا أنه يخلط ببعض المواد الطيارة بالإضافة للكحول ، فيكون انتشاره أكثر من العطر الزيتي ، أما بالنسبة لحكم استنشاقه فلا بأس في هذا ، وذلك يعود لأصل المسألة بأنه لا يدخل منه للجوف شيء إلا الرائحة ، ولكن لو كانت تلك المواد العطرية الطيارة منفوثة بالجو ، وكانت تدخل عند استنشاقها لجوف الشخص الصائم فإن الأولى ترك الاستنشاق حتى تزول هذه المواد من الجو ، ويكتفي بشم الرائحة الطيبة فقط ، ولو دخل شيء للحلق فإن ذلك يفسد الصيام ، والله أعلم.

هل العطر ذو الجرم يبطل الصيام؟

  • كما أسلفنا ، فإن استنشاق رائحة العطور سواءً أكانت عطور زيتية أم عطور طيارة لا بأس بها ، ويدخل في هذا أيضاً استنشاق ريح العود أو ريح البخور ، أو ريح العنبر ، وغيرها من الروائح التي لا ذرات لها تدخل للحلق ، فإنه من الجائز أن يطيب المرء رائحة ثوبه أو بدنه باستخدام البخور ، وقد اختلف العلماء في البخور أن يستنشق الصائم الدخان الخارج منه ، فبعض العلماء قال بأنه يبطل الصوم ، وذلك لأن له جرم يدخل لجوف المرء ، وبعضهم قال أنه لا يبطل الصيام ولكنه مكروه ، والأولى أن نتركه اجتناباً للخلاف ، وقد قال العلامة ابن باز رحمه الله تعالى أنه ينبغي ترك استنشاق الدخان الخارج من البخور.

ضابط استخدام العطور عند الصوم:

  • وبناءً على ما أسلفنا من فتاوى العلماء ، فإن الضابط في استخدام العطر للمرء الصائم هو أن يكون ذلك العطر بلا جرم يدخل لجوف المرء ، ويستثنى من هذا من دخل بجوفه شيء دون قصد منه ، فإنه لا يفطر بذلك والله عز وجل أعلى وأعلم.

للمزيد يمكنك قراءة : فضل شهر رمضان في القرآن

مفطرات الصائم:

  • إن الصيام يبطل إما بانتفاء شرطاً من شروطه ، أو باختلال ركناً من أركانه ، وأصل تلك المفطرات 3 ، وردت بكتاب الله عز وجل في سورة البقرة ، فقد قال الله تعالى : {فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ} ، وقد أجمع أهل العلم على أنه يجب الإمساك وقت الصيام عن المطعوم ، والمشروب ، والجماع.
فتاوى ابن باز
العطور والصيام
فتاوى
مفسدات الصوم لابن عثيمين
المفسدات
مفسدات الصيام

للمزيد يمكنك قراءة : هل الصيام يضر الحامل في الشهور الأخيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى