إسلاميات

هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر الثامن وهل يجوز الإفطار

هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر الثامن

إن الثلث الثالث من الحمل يعتبر هو المدة التي يظهر فيها الجنين نمو سريع وملاحظ ، لهذا يحتاج الجنين خلال تلك الفترة للمزيد من التغذية ، وكميات أكبر من الفيتامينات والمعادن من أجل الحفاظ على سلامته ، وتشير العديد من الأدلة إلى أنه بالرغم من وجود بعض الآثار الضارة المحتملة للصوم على سرعة النمو ، فإن صيام المرأة الحامل في الشهر الثامن آمن لحد كبير بحال كانت صحة المرأة الحامل وجنينها جيدة ، ويفضل طلب المشورة الطبية قبل أن تقومي باتخاذ قرار الصيام ، وسوف يكون الطبيب قادر على أن يتحقق من أي مضاعفات من الممكن أن تنشأ بحال عدم تناول الأكل والشرب لبعض الوقت ، وتقديم بعض النصائح لك وفقاً لذلك ، وفي هذا اليوم سوف نجيب على سؤال هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر الثامن وهل يجوز الإفطار ؛ فتابعوا معنا.

هل يمكن للحامل أن تصوم في الشهر الثامن ؟

  1. بشكل عام ليس هناك أي مانع للمرأة الحامل من الصوم في الشهر الثامن إلا بعض المشاكل الصحية على مستوى الجهاز الهضمي ، السائل الأمينوسي المحيط بالجنين ، الهرمونات ، أمراض القلب ، تسمم الحمل ، وغيرها.
  2. في العادة يفضل الأطباء أن تصوم المرأة الحامل بعد انقضاء الثلاث أشهر الأولى من الحمل ، وذلك بسبب ما تعانيه من تعب وإجهاد وغثيان في تلك المرحلة.
  3. ولكن يظل للصوم مخاطر على صحة الحامل والجنين وذلك نتيجة لحرمان جسم المرأة الحامل من السوائل والغذاء لمدة تتعدى الأربعة عشر ساعة يومياً.

للمزيد يمكنك قراءة : هل الصيام يضر الحامل في الشهور الأخيرة

أضرار الصيام على المرأة الحامل:

  1. في الشهر الـ8 من الحمل سوف يؤدي النقص بالغذاء لزيادة شعور المرأة بغيان وعدم توازن وإجهاد.
  2. سوف يسجل الجسم تراجع في مستوى السكر والجلوكوز في الدم.
  3. من الممكن أن يرفع الصيام في الشهر الثامن من الحمل لاحتمال إصابة المرأة الحامل بجلطات بالأوعية الدموية.
  4. من الممكن أن يؤدي الصيام بالشهر ال8 لتوقف نمو المشيمة.
  5. في ساعات الصيام ، تتوقف المرأة الحامل عن إدخال السوائل لجسمها ، الأمر الذي يؤدي لتعرضها للجفاف ومعاناتها من مشكلات على مستوى القناة البولية.
  6. يؤدي صيام المرأة الحامل في الشهور الأخيرة لتراجع نسب الغذاء ، الأمر الذي يدفع جسم الأم لإفراز مادة الكورتيزون لإمداد الجنين بالأكل على حساب صحتها ، الأمر الذي يؤدي لإصابتها بالأنيميا والضعف العام.

للمزيد يمكنك قراءة : هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر السابع

أضرار صيام الحامل على صحة الجنين:

  1. يحدث تراجع بنسبة الجلوكوز بالدم والذي يعتبر الغذاء الرئيسي للجنين ، ولو سجل معدله بالدم تراجع من الممكن أن يؤدي ذلك الأمر لتكسير الدهون المخزنة بجسم الأم ، ويتم إفراز مواد سامة قد تلحق ضرر بالجنين أو تؤدي لوفاته.
  2. ومن الممكن أن يؤدي نقص الغذاء الناجم عن الصيام لمدة طويلة لزيادة معدل نبض الجنين ، ذلك بالإضافة لحدوث خلل بجهازه العصبي وارتفاع احتمال حدوث ولادة مبكرة ، وأيضاً لا ننسى تأثير نقص الغذاء على نمو الجنين برحم الأم وعلى وزنه عند الولادة.
  3. ونشير هناك إلى أن الجنين بإمكانه أن يتكيف مع نقص الغذاء ولكن يحدث ذلك على حساب بعض الأعضاء والأنسجة الأخرى بالجسم كالأطراف والعضلات والكلى ، وذلك الأمر بدوره يؤثر على أعصابه ، فيزيد من توتره وعلى إفراز هرمونات تساعده في إسراع عملية النمو ، مما يؤدي للولادة المبكرة.
  4. وبدورها تؤثر محاولة الجنين لإسراع النمو للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية بفعل سرعة نمو الخلايا وانقسامها ، ومن بين تلك المشاكل : ارتفاع ضغط الدم ، وقصور الشريان التاجي ، وزيادة الإصابة بأمراض الكلى ، والإصابة بالسمنة المفرطة مع زيادة التقدم بالعمر ، وزيادة نسبة قصر القامة ، وإحداث تغيرات جينية ، وتدهور بالصحة العامة.
  5. لهذا ننصح المرأة الحامل على أن تتشاور مع الطبيب قبل أن تتخذ قرار الصوم ، لكي يمدها الطبيب بالنصائح المناسبة والبرامج الغذائية الملائمة من أجل أن تحافظ على صحتها وعلى نشاطها خلال تلك الفترة الصعبة من الحمل ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول ، هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر الثامن وهل يجوز الإفطار.
نصائح خاصة
نصائح خاصة للحوامل في رمضان
لضمان صيام آمن
لضمان صيام آمن للحامل
دعاء للحامل
دعاء للحامل في الشهر الثامن

للمزيد يمكنك قراءة : هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى