الغذاء الصحي

هل الشوفان ينقص الوزن وفوائده للرجيم

هل الشوفان ينقص الوزن

الشوفان من النباتات العشبية ,فهو يعتبر من الحبوب الكاملة, حيث يكون ما بداخل الشوفان من لب به كمية غنية من البروتين والاحماض الامينية ,ويحتوي على فيتامين ب1 المعروف بالاهميتة العديدة لاعضاء الجسم ,والعديد من المعادن الهامة للجسم مثل الحديد والفسفور, فهو يمد الجسم بطاقه اعلي وافضل من حبوب القمح  ,الذي يحتوي علي النشا ,لكن الشوفان غير صالح لعمل الخبز ,ولكن له طرق عديدة من خلالها يكون له مذاق صحي, ومهم ومفيد لافراد العائلة ,مثل استخدمه في صنع الكيك والحلويات والبسكويت  .

الشوفان من الحبوب سهلة الهضم, فهو يحتوي علي الالياف المفيدة للامعاء والمعدة والجهاز الهضمي ,لذلك يدخل في العديد من الانظمة الصحية, حيث له العديد من الفوائد الصحية والجمالية, نظرا لاحتوائه علي العديد من المركبات ذات القيمة الغذائية ,مثل الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

هل الشوفان ينقص الوزن ؟سوال مهم لاصحاب الحمية او الانظمة الصحية او الرياضيين, فتاتي الاجابة غريبة ,حيث ان الشوفان من الحبوب التي تعمل علي انقاص الوزن وزيادته ايضا ,ولكن كيف ذلك,يكون حسب الاستخدام والرغبة ,ففي هذا المقال سوف نتناول اهميته في انقاص الوزن وكيفيه استخدامه.

أقراء ايضا :فوائد عصير الموز بالحليب مع العسل واضراره

فطار شوفان
فطار شوفان

فوائد الشوفان للرجيم والدايت

الشوفان من الحبوب منخفض السعرات الحرارية, فهو يعتبر مصدر جيد للنظام الصحي ,وعدم كسب سعرات حرارية اضافيه للجسم, ويتخذه كثير من المشهير كفطار مثالي من خلال بسكويت مصنوع مع الشوفان, او من خلال خلطة باحد منتجات الالبان ,لانه غني بالالياف الطبيعية المفيدة للجسم مما يجعله يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة, فهذا يساعد كثيرا علي انقاص الوزن والتخلص من الدهون, فهو يعتبر مهدي للاعصاب ويمنع القلق والتوتر ,ويعد مضاد طبيعي للاكتئاب حيث ان الاكتئاب من اسباب زيادة الوزن والسمنة .

يعمل علي تنظيم السكر في الدم, لذلك يعتبر من الاغذية المتكاملة صحيا, كما انه ينظف البشرة من البثور والروؤس السوداء ويسحن شكل البشرة الجمالي,حيث انه يدخل في كثير من مركبات التجميل والتغذية ,ويعتبر مريح للمعدة والامعاء ويحسن اداء الجهاز الهضمي ويمنع انتفخات البطن, حيث انه سهل الهضم لاحتواءه علي مواد مضادة للاكسدة, فهو يشكل مصدر اساسي لتغذية الجسم .

من اهم فوائد الشوفان للرجيم انه يمنع التصاق الدهون على جدار الأوعية الدموية ,مما يجعل الاوعية الدموية خالية من الدهون و الترسبات الضارة ,ويحسن كفائتها ,مما يودي الي الحافظ علي صحة القلب والشرايين من الجلطات .

أقراء ايضا :كيفية استخدام بذر الكتان مع الزبادي للتنحيف مجربة

معلقة شوفان
معلقة شوفان

طريقة إعداد الشوفان

يوجد طرق عديدة لتناول الشوفان حيث يعتبر تناول الشوفان مع الحليب من اشهر الاطعمة في الانظمة الغذاية والدايت, لان كلا العنصرين مكملين لبعضهما, حيث يساعد الحليب علي ليونة المعدة ويحتوي الشوفان علي الالياف, مما يجعل تناول الحليب بالشوفان من الاغذية الصحية للرجيم وغير ذلك, بالاضافة الي ذلك تعتبر طريقه بسيطة لتحضير الشوفان للرجيم ولذيذة وسهلة التحضير ,فيكون عبارة عن نصف كوب من الماء أو الحليب,ويمكن تناول الشوفان كبسكويت حيث انه يحتوي علي عدد سعرات قليلة .

يمكن تناول الشوفان مع القرفة كفطار صحي, عن طريق اضافة كوب من الشوفان إلى كوب من الماء, ويتم تسخين الشوفان مع الماء واضافة ثمرة تفاح او موز والقرفة ,حيث تساعد القرفة علي زيادة حرق الدهون في الجسم, ويمكن اضافة الشوفان لعدد من السطات المتنوعة,مثل سلطة الزبادي او سلطة الخضار الورقية.

أقراء ايضا :زيادة مناعة الجسم بالأعشاب الطبيعية

شوفان بالتوت
شوفان بالتوت

هل للشوفان اضرار علي الجسم ؟

يحذر الاطباء تناول الشوفان لمرضي النقرس لاحتوائه علي نسبة عالية من البروتين ,يجب الا يحتوي النظام الغذائي للتخسيس علي الشوفان وحده ,او يعتمد علي عنصر الشوفان في جميع الوجبات اليومية, حيث انه غني بالالياف فقد يسبب مشكلة تعيق الهضم او حساسية لبعض الاشخاص .
لا يفضل لاصحاب اضطربات المعدة والامعاء لان قد يودي الي مشاكل في الجهاز الهضمي,حيث يستغرق الشوفان وقت في الهضم, يحذر الاطباء ايضا من الاشخاص التي تعاني اجسامهم من رفض الجولتين أو ” بروتين الغلال ” ,حيث يسبب عسر الهضم لان الشوفان غني بالبروتين.
قد يسبب تناول الشوفان وجود الغازات في الأمعاء والإصابة بالإنتفاخ ,وذلك في بداية تناول الشوفان,ولكن هذه الاعراض تقل تدريجيا عند التعود عليه, حيث ينصح بتناول وجبات قليلة في البداية, حتي لا يجهد المعدة ولتجنب حدوث اعراض جانبية .

أقراء ايضا :فوائد شرب الليمون يوميا للصحة وأضراره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى