شخصيات وأعلام

نيوتن نبذة مختصرة عن حياته واهم اعماله وانجازاته في علم البصريات والميكانيكا

نيوتن

اسحاق نيوتن هو واحد من ابرز العلماء الذين أثروا بشكل مباشر في العلوم باختلاف اشكالها وانواعها ،ولد اسحاق نيوتن في الرابع من يناير عام 1643 باحدي قري مقاطعة لينكولنشاير، وهي إحدى مقاطعات دولة بريطانيا، توفي والده قبل ولادته بثلاثة اشهر وكان يعمل مزارع، وعند بلوغة 3 اعوام انتقل نيوتن للعيش مع جدته، وذلك بعد زواج والدته من شخص آخر، وكان لهذه المرحلة أثر بالغ على نفس نيوتن، فكان يعاني من الخوف الشديد وانعدام الأمان لدرجة كبيرة، ولكن هذا لم يمنعه ان يكون واحد من ابرز العلماء تأثيراً منذ بداية مساهماته في مجال الفيزياء، حيث عمل على صياغة القوانين المتعلّقة بالظواهر الفيزيائية مثل قوانين الحركة الديناميكية، وقانون الجذب العام، وقام بنشر كتابه “مبادئ الرياضيات” عام 1687م، الذي لا يزال واحداً من أهمّ الأعمال العلمية بعد ثلاثة قرون من تاريخ نشره لأول مرة، فقد ترك نيوتن بصمة واضحة في تاريخ الثورة الفكرية والنهضة الحضارية العلمية عبر الاجيال، وعلى الرّغم من نبوغه وعبقريّته فقد قوبلت أفكاره تلك بانتقادات شديدة واتّهم بأنه ينجّم في العلم، ليعلن موقفه الرافض للانتقادات بعبارته الشهيرة “أنا لا أختلق الفرضيات”  رغم بدايته البائسة ولكنَّ النهاية كانت أكثر من رائعةً وغير متوقَّعة إطلاقاً حيث تمكن نيوتن من أن يتقلد منصب رئيساً للجمعية الملكية حتي وفاته، كما انه حصل علي تكريم أكبر بكثير من ملوك عصره في ذلك الوقت … ويسعدنا أن نستعرض معكم الان في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات مختصرة عن اسحاق نيوته وحياته ونشأته واهم انجازاته في العلوم المختلفة ، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : شخصيات وأعلام .

معلومات عن نيوتن
معلومات عن نيوتن

تاريخ الميلاد والنشأة

ولد إسحق نيوتن بعد وفاة والده بثلاثة أشهر، وكان ذلك في الخامس والعشرين من شهر كانون الأول لعام 1642م في مزرعة وولسثورب في مقاطعة لينكونشير في إنجلترا. ونشأ في رعاية جدته، بعد أن تزوجت والدته وانتقلت للعيش مع زوجها، وعندما بلغ نيوتن الثانية عشر من عمرة دخل مدرسة الملك في جرانتهام، وكان مجتهداً في دراسته حتي حصل علي لقب افضل طالب في المدرسة.

 حقائق غريبة عن اسحاق نيوتن

  • هناك عبارة شهيرة تقول : عبقري يموت آخر يولد ” ، وقد ولد اسحاق نيوتن في عام 1642 ، وهو نفس العام الذي توفي فيه غاليليو غاليلي .
  • ولد نيوتن لعائلة من المزارعين، وكانت الخطة الاولية له في حياته أن يتولي مهنة الزراعه عندما يكبر في السن، وقد حاول نيوتن ذلك، إلا ان عدم اهتمامه بهذا المجال جعله مزارع فقير جدا، وفي نهاية المطاف تمكن عمه من إقناع والدته للسماح له بالذهاب إلى الكلية.
  • اخذ نيوتن مهمة سيد در السك الملكية، علي محمل الجد وقد سعي بشكل شخصي وراء المزورين، وخلال هذا الوقت كان التزوير يعد خيانة عظمي عقوبته الاعدام، خلال اداءة لهذه المهمة تمكن نيوتن من القبض علي العديد من المزورين وقضيته الأكثر شهرة هي وليام شالونر.
  • ربما واحدة من اغرب الحقائق حول اسحاق نيوتن انه كان كيميائي وكان اشد المؤمنين بالكيمياء، حيث كان واحداً من أعظم طموحاته هي العثور على حجر الفلاسفة سر لتحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب ولكن هيهات.
  • قصة شجرة التفاح المنسوبة لنيوتن هي قصة غير حقيقية علي الاطلاق، فهي قصة ملفقه، باعتراف نيوتن نفسه، وقال أنه قد رأي مجرد تفاحة تسقط من شجرة، بينما كان يمشي في الحديقة، على الرغم من أن البعض يعتقد أن هذه القصة أيضا أسطورة.

 

العالم اسحاق نيوتن
العالم اسحاق نيوتن

العالم الأكثر تأثيراً في البشريَّة

ذكر الدكتور مايكل هارت أن نيوتن بلا شك هو كان العالم الاكثر تأثيراً في البشرية، وقد تفوق علي اينشتاين وباقي جهابذة العلم في الاستفتاء الذي قدمته الجمعية الملكية في عام 2005 حول اعظم عالم في التاريخ .

معتقداته الدينية

نجح نيوتن في اخفاء معتقداته الدينية طوال حياته، فلم يتمكن اي شخص من التعرف علي الديانه التي يعتنقها، وحتي هذه اللحظة عجز العلماء عن التعرف علي ديانه اسحق نيوتن طوال حياته، لدرجة أنه وهو علي فراش الموت في لحظاته الاخيرة رفض ان يلقن التعاليم المقدسة من أجل أن يقولها قبل وفاته على عادة الديانة المسيحية ، وهذا ما أكده العلماء بعد ذلك حينما صنفوه أنه كان ليس بالفعل ثالوثيا ، بل كان موحدا بالرب الواحد وكان يرى أن عبادة المسيح كأنه إله يعد كفر ويشبه عبادة الأصنام كما كان يرى ذلك بأنه أمر يصل إلى حد الخطيئة الكبرى التي لا تغتفر .

وفاة نيوتن

عاش نيوتن في نهاية ايام حياته مع ابنة اخية كاثرين وزوجها في كرنبوري بارك، وخلال هذا الوقت كان نيوتن قد اصبح واحد من اكثر العلماء شهرة في اوروبا باكملها ، وكوّن ثروة كبيرة استثمر مُعظمها في الأعمال الخيرية، وعلى الرغم من كل ذلك لم يتزوج قط، ولم يكوّن الكثير من الصداقات، اصيب نيوتن بمشاكل في الهضم في الثمانين من عمره ، وفي عام 1727م تعرضَ نيوتن لألم كبير في بطنه، وتوفي على إثره في اليوم التالي عن عمر يناهز 84 عاماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى