معلومات عامة

نتائج معركة عين جالوت والدروس المستفادة منها

نتائج معركة عين جالوت

دخل المسلمين في العديد من المعارك والغزوات والفتوحات الإسلامية ,وذلك لدعم وصول الدعوة الاسلامية ورفع راية الاسلام في كل مكان من انحاء العالم ,واتخد المسلمين اللين والحسنة كما امرهم الله ورسوله, في نشر الاسلام وتعليم الناس دينهم وتعريف بان الاسلام هو دين الله في الارض وهو الدين الحق ,ولكن كان كثير من اعداء الاسلام يحولون طمس الاسلام ,او الاعتداء علي الملسمين في شتي انحاء العالم ,لذلك تجد المسلمين يخضون العديد من المعارك لصد الاعتداء عليهم.

تاسست الدولة الاسلامية في المدينة المنورة في عهد رسول الله صل الله عليه وسلم, ومرت الدولة علي عدة خلافات اسلامية ,منها خلافة الدولة الاموية وخلافة الدولة العباسية ,وخلافة الدولة الفاطمية وغيرها من الخلافات الكثيرة, نسبة الي الخليفة وهو يكون مثل خليفة المومنين للدولة ,ولكنها كلها تحت مسمي الدولة الاسلامية .

الخلافة العباسية في عهدها وقعت اشهر معركة علي ممر التاريخ ,وهي معركة جالوت فقد كان قائد المعركة ,قطز او سيف الدن قطز حيث ويسمي ايضا قاهر التتار والمغول, وقد دخل حروب عديدة مع المغول واللتار وانتصار عليهم , فقد كان سيف الدين قطز من المماليك ,فهو محرر القدس من التتار, وحافظ علي الدين الاسلامي ,وحماية المسلمين من الطغاء وبقاء الدعوة الاسلامية .

أقراء ايضا :الامام يحيى حميد الدين فترة حكمه وإنجازاته

محارب
محارب

معركة عين جالوت

حدثت معركة عين جالوت في عهد الدولة العباسية, بعد ان هجم المغول او التتار علي بغداد, وقتل الخليفي العباسي,ثم بدا القلق قي البلاد بعد موت الخليفي العباسي ,وانتشار المغول في معظم الدولة الاسلامية ,وكان يسكن في مصر قائد يسمي قطز سمع بخبر مقتل الخليفة العباسي .

اثناء ذلك ارسل قائد المغول رسالة الي قطز في مصر, يهدده بغزو مصر ودخولها ان لم يرسل اليه المال, بعد ان قراء الرسالة قطز ,غضب من اسلوب الكلام والتهديد في الرسالة فقتل كل الرسل, معدا واحد وقد اخبره ان يرجع لسيده ,ويقول له رسالته مرفوضه وليس امامه سوي الحرب.

كانت معركة عين جالوت في سنة 658- 1260م, بقيادة سيف الدين قطز ,وكانت بين المماليك  من المسلمين وبين المغول التتار بقيادة كتبغا,بدا كتبغا تجهز الجيش لغزو مصر ,خرج قطز من مصر باتجاه الشام والتقي بالظاهر بيبرس, وبدات تزداد قوة المسلمين ,وبدات المعركة في سهل البقاع في منطقة عين جالوت ,وانتهت المعركة بنصر المسلمين ,وتم طرد المغول وقتل قائدهم ,وكان نصرا عظيما للدولة الاسلامية امام الامبراطورية المغولية .

أقراء ايضا :كيف توفي عثمان بن عفان وأهم أعماله وصفاته

جيش
جيش

اسباب انتصار المسلمين في معركة عين جالوت:

  • كان لقطز دهاء وحكمة, في مجال الحروب وذكاء سياسي, وقوة شخصية مما ادي الي ادارة المعركة بشكل محترف ,وسياسة خضع لها جيش المغول واستسلام للهزيمة, و قاد المسلمين الي الانتصار في هذه المعركة.
  • ازداد حماس المسلمين بعد الانتصار في المعركة, واتبعوا التتار الي خارج مصر في جميع البلاد للقضاء عليهم , فقد كان وجود الظاهر بيبرس إلى جانب سيف الدين قطز من اهم اسباب النصر .
  • كان قطز والظاهر بيبرس يبثون الحماس والشجاعة ,في صفوف الجيس الاسلامي, حيث كان التتار يعتمدون على إثارة الرعب في نفوس الناس, والهجوم بأعداد كبيرة علي اي شي يجدونه امامهم ,فلم يتركوا بشر ولا يابس, وكانوا يخربون اي بلد يدخلوها ، وكانوا يقضون على كل شيء.

أقراء ايضا :محمد صديق المنشاوي قصة حياة أشهر مقرئين القرآن الكريم

مجموعة فرسان
مجموعة فرسان

الدروس المستفادة من معركة عين جالوت

هناك العديد من الدروس المستفادة من المعركة, التي يجب علي المسلمين ان يتخدوها ,كقصص في احاديثهم ,ويعلمون اولادهم الاستفادة منها:

  • الانتصار في الحروب لا يعتمد علي الاعداد فقط ,فيجب ان يكون القائد ذو حكمة عسكرية ودهاء سياسي ,وايضا التوكل علي الله واخد بالاسباب .
  • كان سيف الدين قطز يوحد جبهة المسلمين من المماليك, ويحشد قوة لمواجهة المغول, وساعده في ذلك الظاهر بيبرس ,ففي الإتحاد قوة.
  • كان التتار مشهرين في هذا الوقت بالجيش الذي لا يهزم, حيث قضوا علي الخلافة الاسلامية وقتلوا الخليفة العباسي ,ولكن سيف الدين قطز لم يخف او يستسلم ,فان بعد العسر يأتي اليسر والنصر.

أقراء ايضا :ابن كثير البداية والنهاية ملخصه ورأي العلماء فيه ومقتطفات ونوادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى