هل تعلم

موقع هل تعلم معلومات ثقافية وعلمية متنوعة ومفيدة 2018

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات علمية وثقافية وتاريخية مفيدة ومتنوعة من موقع موقع هل تعلم لعشاق المعلومات واسئلة المسابقات وغيرها، استمتعوا معنا الآن بقراءة ونشر هذا المقال وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : هل تعلم .

الفيل

هذا الحيوان المسالم بدأ يتناقص تناقصا ملحوظا ويبدو انه سينقرض نهائياً في نهاية هذا القرن، والسبب في ذلك يرجع الي تجارة العاج المزدهرة الآن، في بعض الاقطار الافريقية، فلا يوجد من الفيلة في افريقيا الا مليون و 343 الف فيل وفيله، والفيل الافريقي يمتاز عن الفيل الآسيوي بضخامة اذنيه ونابيه العاجيين الضخمين اللذين يزن الواحد منهما قرابة 100 كيلو غرام .

معلومات عن الشمس

  • قطر الشمس 764 الف ميل اي ما يساوي 109 اضعاف قطر الارض، والشمس اكثر سطوعاً وتوهجاً من القمر بمقدار 400 الف مرة .
  • اقرب مسافة من الشمس وصلتها مركبة فضائية هي 50 مليون كيلومتر والمركبة كانت من الصناعة الامريكية الامانية المشتركة، تسمي مينيوس .
  • تختلف درجات الحرارة في انحاء سطح الشمس وتتراوح بين 4500 الي 7000 درجة مئوية .

المئذنة

لم تكن المآذن معروفة ايام النبي صلي الله عليه وسلم كبناء مميز في المسجد .. واول مئذنة بنيت كانت في عام 45هـ بناها زياد بن ابيه عامل معاوية بن ابي سفيان علي البصرة وكانت من الحجر ثم بنيت اربع مآذن في جامع عمرو بن العاص في الفسطاط عام 53هـ ثم تتابع بناء المآذن في ارجاء الدولة الاسلامية .

السلطان العثماني محمد الفاتح

محمد الفاتح أحد سلاطين بني عثمان ولد في أدرنة في تركيا سنة 1429م كان يجيد عددا من اللغات منها التركية والعربية والفارسية واللاتينية والإغريقية والسلافية وبعضا من الإيطالية وقد لقب بالفاتح لأنه فتح القسطنطينية عام 1453م، وأصبح اسمها منذ ذلك التاريخ و اسطنبول ، أو إسلام بول وتعني مدينة الإسلام الجديدة .

وفي عهده تم القضاء على الدولة البيزنطية وحقق العثمانيون انتصارات خارجية عديدة وتوطدت دعائم الدولة وانتشر الأمن وتحققت الطمأنينة وعم الازدهار الاقتصادي في ربوع الدولة. توفي محمد الفاتح في وسط جيشه مجاهدا سنة 886هـ وهو في سن الحادية والخمسين من عمره بعد أن حكم الدولة إحدى وثلاثين سنة .

الفضة

ورد اسم معدن الفضة في القرآن الكريم في قوله تعالي : قوارير من فضة قدروها تقديرا صدق الله العظيم .. سورة الانسان الآية 16 ، والفضة معدن ابيض اللون تقريباً، وهو موصل جيد للحرارة والكهرباء، تنتشر الفضة في عدد من المناجم في العديد من دول العالم، واهمها اسبانيا والمكسيك وبيرو والمانيا، وتستخدم الفضة في الكثير من الصناعات منها صناعة الاواني الفضية وفي طب الاسنان ايضاً .

لماذا لا تغرق الاسماك ؟!

السمك دائم الحركة في وسط الماء، ولكنه قد يضطر الي الوقوف بلا تحرك الي بعض الوقت، فكيف يتم ذلك ؟ لقد زود الله عز وجل الاسماك بجيوب مملوءه بالهواء مما يساعدها علي العوم والتوقف بحرية تحت المياة، اما عن اسماك القرش فإنها لا تتمتع بهذا الجيب من الهواء ولذلك فعليها ان تسبح طوال الوقت بلا توقف حتي لا تسقط في القاع، وتستعين الاسماك كذلك بزعانفها وتستعملها كالمجاديف وتستطيع ان تبقي مستقيمة في الماء وان تستدير بحرية عندما تشاء .

الطائرة الورقية

لعبة يمارسها الصغار والكبار أحيانا، ويقال إن الصينيين هم أول من استخدم ” الطائرة الورقية في الحرب قبل حوالي ۵۰۰۰ سنة، حيث جهزوا الطائرة الورقية بمزامير من اعواد الخيزران تحدث ضجة قوية تخيف العدو، والطائرة الورقية تطير بفعل قوة الهواء الدافعة لها من الأسفل وهذا ما يجعل الطائرة ترتفع في الفضاء، ومن الاستخدامات الأخرى للطائرة الورقية أنه في عام 1840م عند بناء الجسر الذي يصل كندا بالولايات المتحدة الأميركية فوق نهر و نياجرا ، قامت طائرات ورقية عملاقة بالتحليق لنقل الأسلاك فوق النهر وعندما وصلت الأسلاك إلى الجهة الأخرى من النهر استخدمها العمال لتعليق الجسر فوق النهر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى