مجتمع

موضوع عن وسائل الاعلام وأنواعها وأهدافها

موضوع عن وسائل الاعلام

موضوع عن وسائل الاعلام ,من اهم الموضوعات الحياتية ,في الشعوب والمجتمعات ,فهو مصدر مهم لتطوير المجتمع في جميع المجالات ,ونقل ثقافة الشعوب بين بعضها وتبادل العديد من المعلومات ,منها الاخبارية اوالسياسية اوالثقافية, وتتمتع وسائل الاعلام بمصادر متعددة من الترفيه, وتعدد الفنون لنقلها للجمهور فهي تبث العديد من البرامج الحوارية والسياسية بث مباشر, والعديد من البرامج الاخري التي تتيح للافراد معرفة اخر الاحداث في العالم ,والتطورات التكنولوجيا الحديثة.

يتميز الإعلام علي مستوي العالم بتطويروتحديث نفسه ,مع التطور التكنولوجي وتذداد وتعدد الوسائل الاعلامية عبر القرون ,حيث اصبح يملك قوي غير عادية للربط بين الإعلام والجمهور ,من خلال استعمال العديد من الوسائل الإعلامية .في نقل المعلومات والحقائق وجمع المعلومات ,ونشرها لحظة بلحظة مع تقرير تحليلة, لتخلق تفاعل مع الجمهور فهو يؤثر بشكل غير مباشر علي تفكير وسلوك المتابع ,من خلال نقل افكار وايحائات ورموز في المجتمع .

يمتد موضوع عن وسائل الاعلام في حياة الإنسان, ليشمل حياة الانسان اليومية ,وتغيريها او تطويرها مما يوثر علي العديد من العادات والتقليد الحياتية, فتنجذب الشعوب والافراد الي الانبهار والتطور ,دون التفكير في عواقبه او تاثيره في حياتهم وحياه افراد الاسرة ,وقد يغيب عن البعض ان لكل شي عيوب ومزايا.

أقراء ايضا :لماذا يكذب الرجل على حبيبته باستمرار

شاشات عرض
شاشات عرض

 

أنواع وسائل الإعلام

الصحف والمجلات:تتعدد وسائل الاعلام وتختلف لتلبي طالبات المتابع ,حيث بدات قديما بالصحف والمجلات لنقل الاخبار والترفيه  وقد تم جذب العديد من خلال اختلاف المصادر ,وتعدد انواع الصحيفة الواحدة حيث كانت هي المصدر الوحيد والمهم من المصادر الاخبارية ,معرفة الاحداث المحلية والعالمية والمجلات التي تهتم بالثقافة, والازياء والمجلات الدينية ,والعديد من المجلات التي كانت تحث الافراد علي القراءة.

الراديو :تم تطور وسائل الاعلام  لتكون سماعية عن طريق الراديو ,وبث العديد من البرامج والمحطات الاذاعية المتنوعة ,والالتقاء بالجمهور واكتشاف المواهب بين الشعوب والوصول الي القري والاماكن البعيدة ,وبث العديد من البرامج وتحديد المحطات الاذعية فمنها المحطات الاخبارية ,ومنها المحطات الدينية ومنها محطات الموسيقى ,وايضا المحطات الشاملة علي كل البرامج.

التلفاز:كانت النقلة الحقيقة لوسائل الاعلام من خلال التلفاز ,حيث انه يجمع بين الصوت والصورة, فمن اول ظهور للتفاز اجتماع عليه كل افراد المجتمع ,وبدا يتعدد في عرض القنوات والبرامج المناسبة لكل فئة عمرية ,وساعد هذا في التاثير علي افراد المجتمع ,وبدات الشركات تتعاقد مع القنوات لنشر منتجاتهم من خلالها ,وبدا التلفاز ببرامج محلية وفترات بث قصيرة ,لكنها كانت موثرة وتشد انتباه المشاهد و,تطورات الي ان وصلت الي الفضائيات, وساعات البث التي لاتنتهي وشاشات العرض المختلفة ,مما اصبح له تاثير فعال علي الراي العام .

الانترنت: وقد تجمعت كل وسائل الاعلام في الإنترنت, وقد ادت سرعة تطوره الي الاستغناء عن باقي وسائل الاعلام ,حيث بدا بتوسع وتعدد الوسائل الخاصه به ,والبث المباشر وخاصية التفاعل اللحظي ,وربط العالم كله في شبكة واحده.

أقراء ايضا :تعريف الليبرالية وأهدافها وأنواعها والفرق بينها وبين الديمقراطية

وسائل الاعلام
وسائل الاعلام

أهداف وسائل الإعلام

  • تهتم بتوصيل المعلومات في شتي المجالات للمجتمع ,وتطوير وسائلها لتصل المعلومة كاملة لافراد المجتمع, في سرعة ومهارة وتعبير افراد المجتمع عن ارائهم ,وتثقيف المجتمع ونشر الوعي فيه ,من خلال استخدام الاقمار الصناعية الحديثة .
  • الترويح عن المجتمع من خلال بث برامج التسلية والترفية, وتوفير المنتجات الاستهلاكية من خلال الدعاية والتسويق الشاملة, لكل احتياجات المجتمع .
  • نقل الافكار والموضوعات والاراء في مختلف المجالات, سواء سياسية او دينية او اقتصادية, فكل قناه تتبني فكر معين, وهذا الفكر يؤثر علي المواطن سواء بالسالب او الايجاب ,ولكن تكون مسوؤلة عن تغيير افكار ومعتقدات واهتمامات المجتمعات  .

أقراء ايضا :مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها وتأثيرها علي المجتمع

يفطات متعددة
يفطات متعددة

وسائل الإعلام سلاح ذو حدين

سهلت وسائل الاعلام اساليب التواصل ,ونشرت الوعي في كافة المجالات ,مع السرعة في عمليات الارسال والاستقبال, حيث ساعدت في اكتشاف الكثير من المواهب ,لكنها ايضا تدخلت في تشكيل افكار المجتمع واعادة توجيهه, وقد تكون هذه الافكار غير مفيدة للمجتمع ,ولا تحقق اي انتاج ايجابية له, مع نشر الشائعات والمواد الضارة وقد تلجا لتزييف الحقائق, معتمدة علي مصدقيتها عند المواطنين ,فسوائل الاعلام لها تاثير فعال علي اي مجتمع ,فانها قد تبنيه وتصالحه وترفع من شانه, او ان تدمره وتجعله مجتمع متخلف ,لذلك تعتبر وسائل الاعلام سلاح ذو حدين, قد تكون تاثيرها سلبي او ايجابي علي المجتمع, لذا يجب التدقيق عن متابعه القنوات لبث الافكار من خلاله

أقراء ايضا :اهمية علم النفس الاجتماعي وتعريفه والموضوعات التي يهتم بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى