اقوال وحكم

موضوع عن الطموح والإرادة وأقوال وعبارات محفزة

موضوع عن الطموح

يتم تعريف الطموح باللغة على أنه الأمر العالي والسامق الذي يسعى الشخص لبلوغه ، فيقال : أطمح فلان بصره ، بمعنى رفعه ، ورجل طماح بمعنى بعيد الطرف ، وبحر طموح الموج بمعنى أن أمواجه مرتفعة ، ومن الممكن أن نعرفه اصطلاحاً على أنه الميل لتذليل التحديات ، والعقبات ، بالإضافة للمجاهدة بعمل شيء بصورة سريعة وجيدة ، مع الإصرار ، وذلك من أجل الوصول للمستويات العليا ، ومن أجل التفوق على النفس ، ويعرفه البعض أيضاً على أنه هدف له مستوى محدد ، يتطلع الإنسان لإنجازه وتحقيقه بأحد جوانب حياته ، ومن الممكن أن تختلف درجة أهمية ذلك الهدف باختلاف جوانب الحياة ذاتها ، كما من الممكن أن تختلف تلك الدرجة ، بين الأشخاص ككل بالجانب الواحد ذاته ، مع العلم أنه بالإمكان تحديد أهمية ذلك الهدف بحسب الإطار المرجعي للشخص ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مظاهر الطموح ، والعوامل المؤثرة في الطموح ، وبعض الكلمات الجميلة المكتوبة عن النجاح والطموح ؛ فتابعوا معنا.

مظاهر الطموح:

إن الطموح يظهر على شخصية الإنسان بأشكال متعددة ، نذكرها فيما يأتي :

  1. المظهر المعرفي : ويشتمل على ما يظنه الإنسان ، ويدركه ، من حيث الصواب والصحة ، أو الخطأ ، ويشتمل كذلك على فكرة الإنسان عن نفسه.
  2. المظهر الوجداني : ويشتمل هذا المظهر على المشاعر التي يظهرها الإنسان تجاه أداء عمل ما ، مثل : الارتياح ، والسرور ، وما يصيبه عندما توجد عقبات وتحديات تعيقه من تحقيق ما يتطلع إليه.
  3. المظهر السلوكي : وهذا المظهر يشتمل على المجهود الشخصي الذي يقوم الشخص ببذله في سبيل تحقيق أهدافه.

للمزيد يمكنك قراءة : قصة شاب مكافح

العوامل التي تؤثر في الطموح:

إن مستوى الطموح عند الإنسان يتحدد بناءً على عوامل عدة ، منها :

  1. الذكاء : إن القدرات العقلية للشخص تؤثر بصورة كبيرة على مدى طموحه ؛ فالأشخاص الذين يملكون مستوى ذكاء عالي يكون الإدراك للأهداف والطموحات أعلى وأكثر واقعية ، بالإضافة إلى أنهم يجدون الطريق الأقصر تجاه تحقيق أهدافهم ، وطموحاتهم ، أما أصحاب مستوى الذكاء المنخفض فهم يضعون طموحات مبالغ بها ، وهي غير مناسبة للإمكانيات التي يمتلكونها.
  2. الجنس : إن الجنس له دور هام برسم مستوى الطموح عند الإنسان ؛ فالطموح عند الذكر قد يختلف عنه عند الأنثى ، كما أن التنشئة الاجتماعية تؤثر بمدى إبراز دور الجنس برسم طموحه.
  3. الاتزان الانفعالي : إن مستوى الاتزان الانفعالي للإنسان يؤثر بطموحه ، فالإنسان غير المتزن انفعالياً ليس لديه مستوى طموح عالي ؛ وذلك لأنه يهاب الفشل ، كما أنه ليس بإمكانه أن يؤدي الأعمال التي تطلب منها ، أما الإنسان السوي فلديه الاستطاعة أن يحدث توازن بين إمكانياته وقدراته عند وضعه للأهداف.

عبارات جميلة عن الطموح والنجاح:

  1. عندما تصل إلى عمق معنى كلمة النجاح تجد أنّها ببساطة تعني الإصرار.
  2. الطموح هو الذي يقض مضجعك لتعمل، وتفكر، وتكدح، ويطرد من جفنيك النوم، والرضا هو تلك النسائم الجميلة التي تهب على قلبك لتخبره أن هنيئاً لك ما أنت فيه مهما كان.
  3. النجاح يُحقّقه فقط الذين يُواصلون المحاولة بنظرةٍ إيجابيّة للأشياء.
  4. سرالرضا: الالتفات للموجود وغض الطرف عن المفقود، وسر الطموح: البحث عن المفقود مع حمد الله على الموجود.
  5. الفشل ليس عند الخسارة، إنّما الفشل عند الانسحاب.
  6. إنّ الزعم بأن طموحات الإنسان، وأحلامه، هي أكبر من قدراته، إنّما هو وهم، فغالباً ما يكونالطموح أعظم من جرأة صاحبه، وأكبر من إرادة الفعل لديه.
  7. تصرّف كما لو أنهُ من المستحيل أن تفشل.
  8. ابدأ صغيراً، فكر كبيراً، لا تقلق على أشياء كثيرة في نفس الوقت، ابدأ بالأشياء البسيطة أولاً ثم تقدم إلى الأشياء الأكثر تعقيداً.
  9. الناجح من يستطيع رؤية ما هو أبعد من أن يراه الآخرون.
  10. أصحاب العقول العظيمة لديهم أهداف وغايات، أمّا الآخرون فيكتفون بالأحلام،والقناعة لا تُعارض الطموح، القناعة هي حدود الممكن للطموح.
  11. لانحقّق الأعمال بالأمنيات، وإنما بالإرداة نصنع المعجزات.

للمزيد يمكنك قراءة : شروط النجاح في العمل

كلمات مصورة عن الطموح:

سلم النجاح
سلم النجاح
كفاح حتى النجاح
كفاح حتى النجاح
كلمات قوية
كلمات قوية

للمزيد يمكنك قراءة : حكم ونصائح من ذهب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى