التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن الحرية لان الحرية من الامور والحقوق التي كفلها الدين الاسلامي بل وكفلتها كافة المواثيق والدساتير العالمية  بل نا الحريةيقام بسببها الثورات والحروب المختلفة حول العالم للمزيد عن الحرية اليكم المقال التالي من موقع احلم .

موضوع تعبير عن الحرية

الحرية من الحقوق الاساسية للانسان والحرية تشمل حرية الفكر والدين والملبس والمشرب ولكن حرية الانسان نتنهي عند حرية الاخرين لان الحرية لاتعني ابدا التعدى على حرية الاخرين .

مفهوم الحرية

  • تعريف إعلان حقوق الإنسان عام 789 ويقول ان الحريّة هي  (حقُّ الفرد في أن يفعل كلّ ما لا يضرُّ بالآخرين).
  • اما  المُفكّر المصريّ أحمد لُطفي السّيّد  فقد وضع مفهوما خاصا للحرية  بقوله: (الحرية غرضُ الإنسان في الحياة، كانت ولا تزال هواهُ الذي طالما قدَّم له القرابين، وأنفق فى سبيله أعز شيء عليه، ولئن وصفنا ما وصفنا من شوق الإنسان إلى الحرية، فلا نبلغ من إثباته ما بلغته الحوادث الحِسّية التي تقع من الأفراد والأمم، دالّة على أنّ الحُريّة هي الحياة، بل أعزُّ من الحياة).
موضوع تعبير عن الحرية
صورة توضيحية عن الحرية
  •  ولكن الحرية تعنى ان يقوم الانسان بفعل ما يحلو له من امور ولكن على شريطة الا يؤذي الاخرين او يتعرض لحريتهم او ممتلكاتهم المعنوية او المادية .
  • جدير بالذكر ان الحرية من الحقوق التي كفلتها الاديان السماوية جميعها ربما كان ارز موقف للحرية حينما قال الله تعالى في كتابه العزيز لااكراه في ادلين فهو يدعي الى حرية العقيدة .

انواع الحرية

يوجد تقسم شهير جدا للحرية وهو التقسمي الذي وضعه الفليسوف الشهير ايمانويل حيث يقسم الحرية الى  :

  • الحرية السالبة وهي حق طبيعي تماما للفرد ويدور حول حرية الانسان في اتخاذ القرارت المختلفة في حيته الشخصية .
  • الحرية الموجبة  وهي حرية الانسان في اتخاذ  كافة القرارت دون ان يقوم احد بالضغط عليه من اجل اتخاذ قرار ما.

الحريّة في الإسلام

الاسلام من اكثر الاديان المساوية التي دعت الى الحرية ولكن الحرية التى لاتضر الاخرين وقد ورد ذكر الحرية او ما يرادفها في القران الكريم حينما قال الله تعلى في كتابه الكريم :

  •  (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ) فالاية الكريمة توضح موقف الدين الاسلامي من العبودية التي كانت سائدة قبل مجيء الدين الاسلامي  بل انها حرمت التجارة في الرق او العبيد فد كان كبار المسملين يقومون بتحرير العبيد من كفار الجاهلية .
  • قوله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ). وهنا يحمر الاسلام قلت النفس الاخرى .
  • قوله تعالى: (إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا) وهنا يوضح الاسلام انه يوفر للانسان حرية اختيار الطريق ما بين الهدى او الضلال او الغي.
  • قوله تعالى: (وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ) فوهنا يوضح الله تبارك وتعالى ان الحرية في العقيدة هي من الاساسيات وان كل انسان يحمل ذنبه يوم القيامة.
موضوع تعبير عن الحرية
الحرية في الاسلام

موقف في حياة الصحابة رضوان الله عليهم حول الحرية

ربما يكون اشهر موقف في حياة الصحابة يدور حول الحرية الموقف الذي قال فيه عمر بن الخطاب جملته الشهيرة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا حينما كان هناك سبق للخيول بين كل من عمرو ابن العاص واحد الغلمان القبطية ليفوز القبطي ليقوم عمرو بن العاص بضرب الغلام الذي سافر الى للمدينة المنورة برفقة والده وقص على امير المؤمنين ما حدث فامر بان يحصل الغلام على حقه ويضرب عمرو ابن العاص حتى اقتص الغلام لحقه ليقوم الفاروق جملته الشهيرة.

قدمنا لكم موضوع تعبير عن الحرية وعن مفهومها في مختلف المواثيق والاعراف الدوليه وانواع الحرية ومواقف من القران والصحابة المؤكدة على الحرية .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *