مجتمع

مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها وتأثيرها علي المجتمع

مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي هي من أحدث التطورات التي حدثت على الإنترنت، وصاحب تلك التطورات انكشاف الكثير من تقنيات الويب بصورة مباشرة، يؤكد الكثير من المختصين في الإنترنت أن وسائل التواصل الاجتماعي تمثل قفزة هائلة في مساحات التواصل على شبكة الإنترنت بصورة تفاعلية أكثر من السابق، حيث كان في السابق نوعية التواصل محدودة وكمية المعلومات قليلة.

ونحن في هذا الموضوع مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها، نتعرض إلى بعض المعلومات حول تلك المواقع الاجتماعية وما أهميتها وما الانتقادات التي من الممكن أن تُوجه إليها وما هي الإيجابيات التي أصبحت لمثل هذه الشبكات المهمة والضرورية في حياة ملايين الأفراد بصورة يومية.

مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها في الحياة العامة
مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها في الحياة العامة

تمهيد حول مواقع التواصل الاجتماعي:

  • حصل وأن أتاح الإعلام الاجتماعي العديد من الفرص التي من الممكن أن تكون مجالًا للمتاجرة وبدايات للمشاريع، ولاقى هذا المجال رحابة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، فأنشأت الشركات والأفراد إعلانات ممولة يقومون فيها بعرض ما عندهم من سلع وبضائع معروضة للشراء، وزادت من إمكانية التفاعل بين جميع الأفراد بصورة سهلة وبسيطة، كما أن برامج التواصل الاجتماعي قد أتاحت الفرصة للناس بأن يصنعوا برامجهم التي يحبونها بأن يطرحوا مقترحاتهم لمعدي البرامج، ويطرحون أسئلتهم عليهم، كل ذلك استطاع أن تصنعه وسائل التواصل الاجتماعي.
  • وكذلك مما صنعت وسائل التواصل الاجتماعي هي سهولة الوصول إلى الخبر والمعلومة بطريقة أبسط بكثير من السابق، والتواصل المباشر مع الجميع بمنتهى السهولة، لقد صنعت وسائل التواصل الاجتماعي فرقًا مجتمعيًّا كبيرًا، لا ينكره أحد، ولها العديد من الإيجابيات كما أن لها العديد أيضًا من السلبيات.
  • ومصطلح وسائل التواصل الاجتماعي يشير إلى استعمال تقنيات الإنترنت والتقنيات التي تتنقل كالهاتف لكي تتحول الاتصالات إلى حوارات تفاعلية.
  • وقد عُرِّفت وسائل التواصل الاجتماعي بأنها مجموعة من تلك التطبيقات المتاحة على الإنترنت والتي تُبنى على أساس أيديولوجي وتكنولوجي من الويب، والتي تعمل على السماح بإنشاء المحتويات.
  • وسائل التواصل الاجتماعي هي تلك الوسائل الإعلامية التي غيَّرت طريقة عمل المنظمات.

انظر أيضًا: معلومات عن السوشيال ميديا

مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها في الحياة العامة
مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها في الحياة العامة

وسائل التواصل الاجتماعي المتنقلة:

  • تشير تلك الوسائل إلى هذه المجموعة من الأجهزة المحمولة والتطبيقات التسويقية التي تتنقل لتنشئ وتبادل المحتوى المقدم من شبكة المستخدمين، وذلك يعود إلى حقيقة أن وسائل التواصل الاجتماعي المتنقلة تعمل على أجهزة النقال، فهي تختلف عن نظيرتها من وسائل التواصل الاجتماعي التقليدية عبر أنها تدرج عوامل مختلفة مثل موقعك الحالي أو خصائص الوقت، وغير ذلك من العوامل الأخرى، وهناك اختلاف في تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي المتنقلة، وتنقسم لأربعة أنواع: المؤقت الفضائي والمؤقت المكاني والمؤقت السريع والمؤقت البطيء.

إدارة وسائل التواصل الاجتماعي:

  • هناك ازدياد نحو استعمال أدوات الرصد في وسائل التواصل الاجتماعي، تلك الأدوات التي تسمح للمسوقين بالتعقب والبحث وبتحليل المحادثات على الإنترنت وبتقصي الأخبار عن العلامات التجارية التي تخصهم، أو حول تلك المواضيع الهامة بالنسبة لهم، وهذا من الممكن أن يكون فيه إفادة في إدارة العلاقات العامة؛ الأمر الذي يتيح للمستخدم العمل على قياس العائد من استثماره وأن يراجع حسابات المنافسين ويشارك عموم الجمهور.

الآثار الناتجة عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لهدف الأخبار:

  • التلفزيون قام بتحويل الناس من المحتوى الإعلامي المسموع إلى ذلك المحتوى الإعلامي المرئي، وظهور وسائل التواصل الاجتماعي عمل على إنشاء عدد كبير من صانعي المحتوى، ففي أمريكا يوجد ما يقارب من الثمانين بالمئة من البالغين يدخلون على شبكة الإنترنت، وحوالي 60 بالمئة منهم يرتادون على مواقع التواصل الاجتماعي، ومادة الحصول على المعلومات بالنسبة للأمريكيين تكون عن طريق الإنترنت بديلًا عن الراديو أو الجرائد.
  • والفيسبوك وتويتر قد سهَّل الأمر كثيرًا من الناحية الإخبارية، وسهَّل التفاعل بصورة أكبر مع تلك الأخبار، فيقوم الناس بالتعليق والمشاركة والإعجاب والنقد، كل ذلك من الأمور التي أتاحتها وسائل التواصل الاجتماعي، والتي لم يكن بمقدور الوسائل القديمة أن تتيحها بهذا الشكل السلس والبسيط.

انظر أيضًا: أسئلة استبيان جاهزة

مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها في الحياة العامة
مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها في الحياة العامة

الانتقادات من وسائل التواصل الاجتماعي:

  • يُوجَّه الكثير من سهام النقد لمواقع التواصل الاجتماعي؛ لما فيها من تباين في المعلومات وتضارب في النقل، وعدم موثوقية في الأخبار التي يتم تناقلها على تلك المواقع، وكذلك تأثير هذه الوسائل على الأفراد نحو بعض الأمور والاتجاهات المعينة، وكذلك توجد بعض الآثار الجيدة لهذه الشبكات منها أن الأفكار يكونون على قدر من الحرية في إبداء آرائهم دون خوف من رقابة، ويمكن للأشخاص أن يكونوا الصداقات عبر تلك الوسائل.

آثار مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات بالأشخاص:

  • تشير البيانات المتوفرة أن مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمونها لتلبية احتياجاتهم الاجتماعية، ولكن كثير منهم يصاب بخيبة أمل، فكثير من الأشخاص الذين يعانون من الوحدة يلجأون إلى شبكات التواصل الاجتماعي من أجل الحصول على الدعم العاطي والاجتماعي، وهذا يؤدي إلى العديد من المشاكل؛ لأن ذلك يتعارض مع الحياة الواقعية، وقد أنشأ أحد الكُتَّاب مقالة تحت عنوان: هل جعلنا الفيسبوك وحيدين، وهو ستيفن ماركي، فيقول ما مفاده أن تلك الوسائل الاجتماعية تسمح باتساع أكثر، ولكن ليس بصورة عميقة للعلاقات التي يكون البشر في حاجة إليها.
مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها في الحياة العامة
مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها في الحياة العامة

علاقة مواقع التواصل بمشكلة الاكتئاب:

  • توجد العديد من الدراسات التي تتكلم عن علاقة ما بين الاكتئاب وبين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ووفقًا للعديد من الباحثين فهناك علاقة بين مواقع بين الاكتئاب وبين استخدام تلك المواقع، ولكن لا يوجد علاقة سببية بصورة مباشرة، وقد قام العديد من الباحثين بتجربة المنصات الاجتماعية الأكبر شعبية مع مجموعة من الطلاب في الجامعة، ثم قام الباحثون بجمع تلك البيانات لهواتفهم ليتم تقييمها وحساب أوقاتهم النشطة على تلك المواقع.
  • وقد قام 143 من الطلاب باستكمال استبيان لتعيين الحالات المزاجية والرفاهيات في بداية هذه الدراسة، إضافة إلى لقطات الشاشة المشتركة لهواتفهم؛ لكي يتم معرفة المتوسط الأسبوعي لما يفعلونه على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد وجد هؤلاء الباحثون في النهاية أن استعمال وسائل التواصل الاجتماعي أقل من الصورة المعتادة وبنسبة قليلة يؤدي إلى حصول خفض كبير في الاكتئاب والإحساس بالوحدة، وتلك الآثار آثارها واضحة بصورة خاصة لأولئك الذين كانوا أكبر اكتئابًا عند دخولهم للدراسة.
  • ولكن هذا لا يعني أننا ينبغي أن نوقف تلك المواقع، ولكن على الأشخاص التقليل من أوقاتهم على تلك التطبيقات.

الآثار الاجتماعية لوسائل التواصل الاجتماعي:

  • توجد العديد من الآثار التي تكشف إيجابية هذه المواقع، منها أنها تعمل على توثيق ذكريات المستخدم وتجعله يستكشف ويعرف الأمور بصورة أكبر وأكثر، ويُعلن عن ذاته ويشكل صداقاته، ويصبح الجميع لديه إمكانية واستعداد لأن يكون صاحب محتوى خاص به وأن يكون صانعًا للحدث دون أن يكون متلقيًا في وسائل الإعلام التقليدية التي يبقى المشاهد فيها أمام الشاشة يشاهد فقط دون أن يتفاعل أو يصنع الحدث، وصناعة المحتوى تلك تؤدي إلى توفير فرصة للوصول إلى جمهور أكبر وتكوين مساحة أكثر من الأصدقاء والمتابعين.
  • وتلك المواقع والتفاعل عليها قد يؤدي في النهاية إلى دعم معنوي أو سياسي لدى كل من يحتاجه ويتفاعل على تلك المواقع، فكم ساعدت هذه المواقع في الوصول إلى الجماهير بصورة عالية وأحدثت طفرات كبيرة في تجمع الناس لأمور كثيرة كان الناس لا يستطيعون الاجتماع بهذه الصورة إلا من خلال هذه الوسائل وهذه المواقع.

انظر أيضًا: أهم مواقع التواصل الاجتماعي

فيس بوك
فيس بوك

كان هذا ختام موضوعنا حول مواقع التواصل الاجتماعي وأهميتها، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات الهامة حول مواقع التواصل الاجتماعي ومنها الفيسبوك وتويتر وغير ذلك من المواقع المهمة التي يرتادها مئات الملايين من البشر بصورة يومية، ومن ثم أصبح لهذه المواقع دور عظيم في توجيه الرأي العام ناحية قضايا معينة تشغله بعيدًا عن القضايا المطروحة في الإعلام التقليدي.

وقد نجحت هذه المواقع في تشكيل درجة كبيرة من الأهمية عند العديد من القطاعات، فالآن يستطيع الإنسان أن يبني جمهوره ويبني متابعيه من خلال هذه المواقع، وأن يصنع الحدث من خلال ذلك، وأن يتاجر ويكوِّن الربح من خلال هذه المواقع والتسويق عليها، فأصبحت تلك المواقع لها أهمية كبرى عند العديد من الجماهير العربية والغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى