إسلاميات

من هم منكر ونكير … معلومات يجب على كل مسلم معرفتها

من هم منكر ونكير

لقد جعل الله عز وجل الإيمان بملائكته أحد أركان الإيمان الـ6 ، التي لا يكون الشخص مؤمناً إلا بالإيمان بها ، فلو أنكر أحدها لن يكون مؤمناً ، وتلك الأركان هي : الإيمان بالله ، وملائكته ، ورسله ، والكتب السماوية ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وسره ، والملائكة من الأمور الغيبية التي لا يستطيع الشخص أن يعرف عنها شيء ، إلا بالإخبار التي يعلمه بها الله عز وجل من خلال وحيه ونبيه عليه السلام ، وقد ورد في شأنهم العديد من الأمور بالقرآن الكريم وبالسنة النبوية الشريفة ، منها على سبيل المثال أنهم مخلوقات من نور ، وهم سابقون بخلقهم خلق البشر ، إذ إن الله سبحانه وتعالى ذكر بالقرآن الكريم إخباره إياهم عن إرادته خلق البشر ؛ فقال المولى عز وجل : {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة} ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر وسنتعرف على أوصاف الملائكة ، والتعريف بمنكر ونكير ؛ فتابعوا معنا.

أوصاف الملائكة:

  1. قد أوضح القرآن الكريم عظم خلقهم بمواضع عدة ، فهم غلاظ شديد عظيموا الخلق ، وأعظمهم خلقاً على الإطلاق هو جبريل عليه السلام ، وورد أيضاً بالقرآن الكريم أن الله عز وجل خلق لهم أجنحة متفاوتة العدد ، وورد أيضاً وصفهم بالجمال ، فهم حسان في الخلق ، وأنهم متفاوتون بخلقهم وبفضلهم ، وأفضلهم هم الملائكة الذين قد شهدوا غزوة بدر ، ورد بالحدث الشريف أن جبريل عليه السلام ، سأل النبي محمد صلى الله عليه وسلم : (ما تعُدُّون أهلَ بدرٍ فيكم؟ قال: من أفضلِ المسلمين، أو كلمةً نحوَها، قال: وكذلك من شَهِد بدراً من الملائكةِ).
  2. والملائكة مخلوقات لا تأكل ولا تشرب ، ولا يملون ولا يتعبون من عبادة خالقهم عز وجل ، وتنفيذ أوامره ، ولا يعلم عددهم إلا الله سبحانه وتعالى ، إلا أنهم كثر ، كما ظهر من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وقد ورد بنصوص الشريعة الإسلامية عدد من أسمائهم ، وهؤلاء لا بد الإيمان بهم على وجه التحديد ، منهم : (جبريل ، وإسرافيل ، وميكائيل ، ومنكر ، ونكير ، ومالك ، وغيرهم) ، وقد خصهم الله سبحانه وتعالى بقدرات خارقة عظيمة مثل : إمكانية التشكل بغير أشكالهم الحقيقية ، وسرعتهم الفائقة ، وغيرها من القدرات.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي أبواب الجنة

منكر ونكير:

  1. لقد ورد بنصوص الشريعة الإسلامية الإخبار عن عدد من الملائكة بأسمائهم وبوظائفهم الخاصة بهم التي أمرهم بها الله عز وجل ، ومن هؤلاء الملائكة هم (منكر ونكير) ، وهؤلاء الملكين هم من يأتيان بالعبد بعد أن يموت ويفارق الدنيا ، فيقومان بسؤاله في القبر عن ربه عز وجل ، وعن الدين الذي ابتعه هذا العبد ، وعن النبي الذي آمن به.
  2. وقد سمي الملكين بهذين الاسم لنكارة الميت الموجه له السؤال لهما ، لأنه لا يعرفهما من قبل ، بل لم يسبق له رؤية شيء من شكلهما في السابق ، وذلك استناداً لقول المناوي والمباركفوري رحمها الله تعالى ، ويظهر من قول المناوي أن الملكين يأتيان للمسلم والكافر على نفس الهيئة ، ولا مانع في أن يكون كل منهما يسألان كل الأموات ، لأن ملك الموت على سبيل المثال هو نفسه من يقبض روح كل ميت ، مع العلم أنه لم يرد في هذا نص صريح.
  3. وقد ورد بصفات الملكين أنهما أسودان أزرقان ، وذلك بحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي ذكرهما باسميهما فيه ، فقال عليه السلام : (إذا قُبِرَ المَيِّتُ أَتَاهُ مَلكَانِ أسودَانِ أَزْرَقَانِ يقالُ لأَحَدِهما المُنْكَرُ، ولِلآخَرِ النَّكِيرُ، فَيَقُولانِ: ما كُنْتَ تقولُ في هذا الرجلِ؟ فيقولُ: ما كان يقولُ هو: عبدُ اللهِ ورسولُهُ، أشهدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمداً عبدُهُ ورسولُهُ، فَيَقُولانِ: قد كُنَّا نَعْلَمُ أنَّكَ تقولُ، ثُمَّ يُفْسَحُ لهُ في قبرِهِ سبعونَ ذِرَاعاً في سبعينَ، ثُمَّ يُنَوَّرُ لهُ فيهِ).

للمزيد يمكنك قراءة : قصة قوم ثمود ونبي الله صالح

معلومات مصورة عن الملائكة:

جبريل عليه السلام
جبريل عليه السلام
أسماء الملائكة
أسماء الملائكة
معلومات إسلامية
معلومات إسلامية

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات دينية هل تعلم مهمة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى