إسلاميات

من قائد معركة حطين وما هي اسبابها واهم نتائجها

من قائد معركة حطين

وقعت معركة حطين في عهد الدولة الايوبية ,عام 583 هجرياً الموافق عام 1187 ميلادياً وهي احد المعارك الشهيرة بين الصليبيين والمسلمين عبر التاريخ العربي و الإسلامي, وتمت الحرب في قرية حطين لذلك سميت بهذا الاسم وهي قرية تقع في فلسطين, وهي قرية متميزة بموقعها الجغرافي حيث انها تقع علي طريق رئيسي تمر به القوافل التجارية, والجيوش من والي بلاد الشام والعراق ومصر.

حدثت العديد من الاحداث قبل معركة حطين لتوحيد صفوف المسلمين ,مثل اقتحام مناطق قلعتي الكرك وكراك دي مونريال الامر الذي ادي الي بدا القتال ضد الصليبيين واعلان فتح باب التطوع في مصر لمحاربة الصليبيين ,وارسال دعم للجيش لكل من الموصل والجزيرة والشام, حيث ان قرية حطين تعد طريق رئيسي وحيوي وتتمتع باهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة لذلك هي تعتبر مطمع الاعداء والدول والمجاورة.

احتل الصليبيين العديد من البلاد الاسلامية واخذ الرؤساء والملوك العديد من المناصب في المناطق الاسلامية ,الامر الذي ادي الي سلب ونهب العديد من الكنوز والخزائن في المناطق والبلاد الاسلامية, مما ادي الي اثارة غضب المسلمين وبدا الاستعداد والتطوع لمعركة حاسمة مع الصليبيين.

أقراء ايضا:سيف عمر بن الخطاب و الأسماء التي سمي بها و نبذة عن الفاروق

من هو قائد جيش المسلمين
من هو قائد جيش المسلمين

قائد معركة حطين

يعتبر صلاح الدين الايوبى هو القائد الاول لمعركة حطين, حيث انه نجح في بناء وتجميع جيش قوي وعمل علي الوحدة السياسية للعرب من خلال التخطيط الشامل السليم, ووضع هدف اولي بتحقيق النصر من ترتيبات سابقة للمعركة واثناء المعركة ,من مناورات جيدة واستطلاع الجيد مع الاختيار الصحيح لارض المعركة.

ساعد القائد صلاح الدين الايوبي في تشتييت جهود الاعداء وانهاكهم واضعاف معنوياتهم, والاستفادة من نقط الضعف لديهم مع الاستثمار الفعال للنصر المتتالي الذي حققه جيش المسلمين حيث كان القائد صلاح الدين الايوبي يطلب الدعاء من نساء واطفال وكهول في البلاد, قبل كل معركة وكان كثير الدعاء والخلوة والتضرع لله .

نجح صلاح الدين الايوبي ان يجمع صف العديد من الدول العربية والاسلامية, وان يوحد كلمتهم وذلك استعدادا منه لدخول الحرب ضد الامارات الصليبيية حيث كان ذلك جزء من خطة وضعها صلاح الدين الايوبي, هدفها  الاساسي وهو تخليص البلاد من الامارات الصليبيية ورجوع الحكم للعرب والمسلمين في البلاد.

أقراء ايضا:نص خطبة حجة الوداع أخر خطبة ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم

صفوف من الجيش
صفوف من الجيش

اسباب معركة حطين

يرجع حدوث معركة حطين الي عدة اسباب منها :

  • شن عدد من الحروب والغزوات من قبل الصليبي الفرنسي رينو دي شاتيون, والتي كانت بهدف السقة والنهب لعدة بلاد اسلامية منها جزيرة قبرص التي كانت تحت الحكم البيزنطي .
  • قطع العديد من الطرق وسلب القوافل التجارية, مما اثار غضب المسلمين والعرب ومما دفع الجيش الاسلامي للاستعداد للقضاء علي طغيان وظلم الفرنجة والصليبيين.
  • وقف الزحف الصليبي من العدوان والاجرام ,علي المسلمين وبلاد الاسلام والعرب .
  • تحرير مدينة القدس من طغيان وحماقة ووقاحة الصليبيين, والتطول علي المقدسات في بلاد القدس.
  • تنصيب العديد من الصليبيين ملوك ورؤساء, علي البلاد الاسلامية وفرض العديد من القوانين والاحكام الظالمة.

أقراء ايضا:ماهي صفات المنافقين في القران وانواعهم وكيفية التعامل معهم

الصلبيين في المعركة
الصلبيين في المعركة

اهم نتائج معركة حطين

تعتبر معركة حطين من اهم المعارك التي خاضها الجيش الاسلامي في التاريخ السياسي الحديث حيث انها تعتبر المعركة التي دمرات الموسسات العسكرية الصليبيية وتحولت الجيوش الاسلامية من مرحلة الدفاع الي مرحلة الهجوم وارتفاع الروح المعنوية بين صفوف الجيش الاسلامي ومن اهم نتائجها :

  • انتصار مزهل للجيش المسلمين وهزيمة للصليبيين ,وفقدهم لاهم الفرسان لديهم وقتل واسر عدد كبير من جيش الصليبيين.
  • رجوع بيت المقدس والاراضي الفلسطنينية الي المسلمين, وقائدهم صلاح الدين الايوبي
  • دخول جيش المسلمين العديد من الاراضي التي احتلها الصليبيين, منها طرابلس وعكا وبيروت وصيدا ويافا وغيرها من بلاد التي طغي فيها الصليبيين من سرقة ونهب .
  • اسر مئة وخمسون من الفرسان الصليبيين ,ومعهم قائدهم ربنو دي شاتيون الطاغي المغرور والعديد من القادة الصليبيين .
  • استيلاء جيش المسلمين علي العديد من القلاع الصليبيية ,مع استسلام باقي المدن الاخري.
  • امر صلاح الدين الايوبي بالمعاملة الطيبة لاسري وجرحا الصليبيين ,من نساء ورجال وكهول واطفال وسمح لهم مغادرة القدس الي بلادهم في غضون 40 يوما.

أقراء ايضا:كيف اعرف قبلة الصلاة واتجاه القبلة من البيت وعن طريق الجوال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق