تعليم

من حروف الجر واستخداماتها في اللغة العربية بالامثلة

تعتبر اللغة العربية واحدة من اجمل اللغات حول العالم ، ليس هذا فقط بل واقواها ايضا ، فهي لغة تتميز بالكثير من المرادفات و القواعد النحوية الجميلة ، ومن ضمن قواعد اللغة العربية ما نطلق عليه حروف الجر ، وقبل التحدث عن حروف الجر يجب ان نتحدث اولا عن اللغة العربية ، فاللغة العربية ليست مجرد احدى اللغات التي يتحدث بها فئة معينة حول العالم ، اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ، وهي لغة العرب منذ قديم الزمان و حتى يومنا هذا ، ولذلك تعتبر اللغة العربية واحدة من اللغات القديمة ، وتجدر الاشارة الى ان العديد و العديد من اللغات القديمة التي بدأت منذ قديم الزمن ولكنها انتهت ولم يعد لها وجود وهذا عكس ما حدث مع لغتنا الام اللغة العربية ، واليوم ومن خلال موقع احلم يسعدنا ان نقدم لكم اشهر حروف الجر في اللغة العربية ومعانيها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

حروف الجر
حروف الجر في لغتنا العربية

حروف الجر في اللغة العربية

 

عدد حروف الجر في اللغة العربية يبلغ 20 حرفا ، و تتمثل هذه الحروف فيما يلي :

 

( من – الى – عن – على – في – رُب – الباء – الكاف – اللام الزائدة – حتى – عدا – حاشا – خلا – كي – لولا – منذ – مذ – واو القسم – لعل – متى ).

وقد قام ابن مالك رحمه الله بوضع هذه الحروف في بيت شعري حتى يسهل حفظها ، وهذا البيت يقول :

 

هاك حروف الجر و هي من الى

حتى خلا حاشا عدا في عن على

مذ منذ رب اللام كي واو وتا

و الكاف و الباء ولعل و متى

 

اقرأ ايضا : حروف الجر في اللغة العربية وطريقة إعرابها

 

نبذة عن حروف الجر في اللغة العربية

 

حروف الجر في اللغة العربية معروفة باسم آخر وهو حروف الاضافة ، وقد حصلت هذه الحروف على هذا المسمى من وظيفتها ، فهي تقوم باضافة معاني الافعال الى الاسماء ، ويجب التنويه الى ان حروف الجر تعمل على جر الاسم الذي يأتي بعدها ونعني بذلك نطق الحرف مكسور و نقوم بوضع علامة الكسرة تحت الحرف.

 

لغة عربية
حروف الجر

 

حرف الجر من

 

  1. يشير حرف الجر من الى بداية الهدف الذي يرغب فيه الشخص او مبتغاه مثل جملة : ( خرجت من البلاد ) ، ومن ضمن معاني هذا الحرف ايضا انه يشير الى التبعيض بمعنى كلمة ( بعض ) ، مثل جملة ( انفقت من الاموال ) وهي بمعنى ( انفقت بعض الاموال ) وهنا لم يقم الشخص بانفاق كامل الاموال وانما قام بانفاق فقط جزء منها.
  2. حرف الجر من يشير ايضا الى النوع مثل جملة ( معي نظارة من الزجاج ) وهذه الجملة تعني ان النظارة مصنوعة من الزجاج وليست مصنوعة من اي شيء آخر ، كما يقوم حرف الجر من كذلك ببيان التعليل او السبب مثل جملة ( مات من الجوع ) بمعنى ان الجوع هو السبب الذي ادى الى الموت.
  3. يقوم حرف الجر من كذلك بوظيفة البدل في بعض الاشياء بمعنى ان تقوم باختيار شيء على حساب شيء آخر مثل قول الله تعالى في كتابه الكريم : ( أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة ) ، كما ان حرف الجر من يفيد التأكيد ولكن بشرط ان يسبقها نفي او نهي او استفهام.
  4. من الامور التي يقوم بها حرف الجر من ايضا هي التفرقة او الفصل مثل جملة ( علمنا الخير من الشر ) ، وفي بعض الاحيان يمكن لحرف الجر من ان يحل محل حرف الجر الى ومثال على ذلك ( اقترب منه ) ، كما يمكن ايضا ان تحل محل حرف الباء ، مثل قوله تعالى في القرآن الكريم ( ينظرون اليك من طرف خفي ).

 

و يمكنكم ايضا قراءة : علامات الجر الأصلية والفرعية في اللغة العربية

 

حرف الجر في

 

  1. يدل حرف الجر في على المعنى الاصل وهو بيان الموقع بالتفصيل مثل جملة ( السفينة في الماء ) ، فهنا من خلال هذه الجملة عرفنا موقع السفينة وهي انها في الماء وجملة ( عمر في المنزل ) ، فموقع عمر الآن هو المنزل ، ويمكن ان يأتي حرف الجر في بمعنى البعيد او المجازي مثل جملة ( بحثت في الامر ).
  2. يمكن ايضا ان يأتي حرف الجر في لبيان العلة مثل جملة ( قُتل الغلام في دينار ) ، وتعني هذه الجملة ان الغلام قد تم قتله بسبب الدينار ، كما يشير حرف الجر في ايضا الى الصحبة مثل جملة ( خرج السلطان في موكبه ) ، بمعنى ان السلطان خرج برفقة اتباعه,
  3. يمكن ان يأتي حرف الجر في بمعنى الى مثل قول الله تعالى في كتابه الكريم ( فردوا ايديهم في افواههم ) ، ويمكن ايضا ان يأتي بمعنى على مثل قول فرعون عندما عصاه سحرته وقال لاصلبنكم في جذوع النخل ، بمعنى اني سأقوم بصلبكم على جذوع النخل.

 

اللغة العربية
قواعد نحوية

 

حرف الجر اللام

 

حرف الجر اللام يفيد لام الملكية مثل جملة ( البيت لامينة ) بمعنى ان البيت ملك لامينة وليس اي شخص آخر ، ويمكن ايضا يأتي حرف الجر اللام بمعنى التعدية ويأتي ما بعدها كمفعول به مثل جميلة ( وهبت لاحمد سيارة جميلة ).

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : علامات الترقيم التي لها دلالة قرائية ومواضع استخدامها

 

 

الى هنا اعزاي متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم باقة من المعلومات اللغوية عن جزء من حروف الجر وليس حروف الجر كاملة ، فحروف الجر كما رأينها هم 20 حرفا وما ذكرناه اليوم ما هي الا نبذة عن اهم الحروف ، فاللغة العربية لغة جميلة جدا ولكنها لغة لا يمكن دراستها في يوم و ليلة بل ان هناك العديد من القواعد اللغوية و النحوية التي تحتاج منا الى تركيز و فهم .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات التي تشرح حروف الجر في اللغة العربية وغيرها من القواعد النحوية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى