معلومات

من الذي اخترع الطائرة .. التعريف بأبرز المساهمين في اختراعها

من الذي اخترع الطائرة

لقد أراد البشر منذ القدم تحقيق حلمهم في الطيران بشكل كامل ، ولقد أصبح ذلك الحلم بمثابة حقيقة وواقع بسبب العديد من الجهود التي بذلت والكثير من التجارب التي طبقت من قبل علماء وأشخاص كثر على مر الزمن ، وأولى تلك الجهود المعروفة ترجع للعام 400 قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام ، عندما قام جيليوس عالم الرياضيات والفلك والفيلسوف الإغريقي ، بتصميم آلة تطير من خلال محرك بخاري ، ويقال بأن تلك الآلة تمكنت من التحليق على ارتفاع مائتي متر ، وبالقرن الـتاسع ميلادياً تمكن عباس بن فرناس في إنجاح أول محاولة طيران بشرية بالتاريخ ، واستمرت التجارب والجهود حتى بعد محاولة عباس الناجحة بالطيران ، وفي العام 1010م قام إيلمر وهو راهب بريطاني بالتزحلق عن أبراج احد المعابد وباستعمال أداة يقال بأنها من مكنته من الارتفاع والتحليق لعلو مائتي متر ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أبرز المساهمين في اختراع الطيران ، فتابعوا معنا.

عباس بن فرناس:

  1. إن العالم المسلم الأندلسي يعتبر الشخص الأول الذي أقدم على تجربة طيران ناجحة في التاريخ ، ويقول عنه البعض بأنه أبو الطيران بسبب مساهمته الكبيرة في ذلك المجال التي لها دور كبير في فتح باب علوم الطيران على مصراعيه لعلماء الغرب فيما بعد ، وقد ولد عباس بن فرناس في مقاطعة ملقا بإسبانيا في العام 810م ، واسمه كاملاً هو : عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني المكنى بأبي القاسم ، ويعود نسل العائلة التي ينتمي إليها للبرابرة.
  2. وعلى صعيد حياته العلمية فقد كان عباس شغوفاً ومهتماً جداً بالعديد من العلوم المختلفة ، فقد تعلم علوم الهندسة ، والفيزياء ، وبعدها تطرق لعلوم الفلك والموسيقى ، وذلك عند سفره للعراق ليدرس هناك بدار الحكمة ، وقد بن فرناس طائرة شراعية خفاقة ، قام بواسطتها بأول عملية طيران ناجحة بالرغم من الهبوط الصعب الذي نتج عنه إصابته بجروح بالغة.
  3. وعلى الرغم من أن مجال الطيران يعد المجال الأهم الذي ترك فيه عباس بن فرناس أثر كبير ، إلا أنه أيضاً قد برع في الكثير من المجالات الأخرى ، ووضع بصمته الخاصة ، ومنها على سبيل المثال اختراع العدسات المكبرة والنظارات ، كما أنه تمكن من تطوير طريقة قام بواسطتها بتحويل قطع الصخور البلورية لزجاج ، هذا الأمر قد سمح بصنع كميات كبيرة من تلك المادة ، ولكن لسوء الحظ لم يتمكن التاريخ من نقل جميع أعماله وعلومه التي طورها.

للمزيد يمكنك قراءة : عباس بن فرناس

الأخوان رايت:

  • يرجع الفضل للأخوين رايت في إطلاق أول طائرة بمحرك في التاريخ ، ففي عام 1899م بدأ الأخوان في العمل على تجارب خاصة اعتمدت في بداية الأمر على القيام بالطيران الشرعي عبر مرتفعات ولاية كارولاينا الشمالية ، ولكن لم تكن معظم تلك التجارب ناجحة ، فقد عكفوا على تطوير قدرات الطيران الشراعي وحل المشاكل التي توجد به كالطيران المستمر ، وبجانب قدرتهم على حل مشاكل الطيارة الشراعية ، تمكنوا عبر تجاربهم المتعددة من اكتساب مهارات تكفي للتحكم بالطائرة في الجو ، فقد عملوا على إنشاء أول طائر تطير بمحرك وتمكنوا من صناعة محرك خاص بطائرتهم.

للمزيد يمكنك قراءة : احدث اختراعات العالم

تطور اختراع الطائرة:

  1. لقد شهدت صناعة الطائرات تطور كبير ، هذا الأمر أدى لاستعمال الطائرات في جميع المجالات التجارية منها والعسكرية ، وبأواخر الثلاثينات من القرن العشرين قد طرأ تطور كبير في صناعة الطائرات وتطورها ، وهذا من خلال ما فعله المهندسان فرانك ويتل الإنجليزي ، وهانس فون أوهاين الألماني ، من صناعة لنوع جديد من محركات الطائرة يسمى بالمحرك النفاث ، هذا المحرك عمل على زيادة سرعة الطائرة وزيادة ارتفاع تحليقها عن مستوى سطح الأرض.
  2. لقد تركز صناعة الطائرات على تطوير محركات جديدة ، فلقد تم اختراع بعض المحركات التي بإمكانها العمل بالطاقة الكهربائية المولدة من مصادر بديلة للطاقة مثل : الخلايا الشمسية ، وبعض أنواع المكثفات وغيرها من أنواع الطاقة البديلة ، وما تزال صناعة ذلك النوع من المحركات بأطرها الأولية ، كما أن العلماء قد اهتموا بالتوجه لمجال آخر في صناعة الطائرات ، وهو ذاك المجال الذي يستند على صناعة الطائرات العاملة بالطاقة الصاروخية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الطيران

معلومات عن عباس بن فرناس
معلومات عن عباس بن فرناس
معلومات عن الاخوان رايت
معلومات عن الاخوان رايت
طائرة حديثة
طائرة حديثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى