تكنولوجيا

من الذي اخترع الحاسوب وما هي قصة اختراع الحاسوب

من الذي اخترع الحاسوب

من الذي اخترع الحاسوب ومتي كانت بدايات الحاسوب ،الذي لولا وجوده ما كانت التكنولوجيا وتطور المعلومات قد وصلت الي هذه الطفرة من التقدم المعلوماتي ،وسهولة في البحث والتخزين ونقل العديد من الملفات ،حيث كانت العصور التي قبل اختراع الحاسوب من اكثر العصور تعب وارهاق علي الانسان لانه كان يقوم بكافة الاشياء والعمليات بنفسه واختراع العديد من الاحتياجات اليومية من اشياء بسيطة في الزراعة والصناعة لمساعدته في تنجاز المهام اليومية.

لم تكن الفكرة الاساسية هي اختراع الحاسوب كما يعتقد الكثيرين ،بل كانت عبارة عن اختراع الالات بسيطة لتساعد الانسان من خلال استخدام اشياء بسيطة ،مثل تنظيف الاراضي او غسل الصحون او نقل الاشياء الثقيلة ثم جاءت فكرة الالة التي تقوم ببعض المهام اليومية في حياة الانسان، وتطورت الفكرة لاضافة اشياء بسيطة تعمل علي تسلية الانسان من خلال اضافة بعض الالعاب او العلميات للجهاز .

أقراء ايضا:من هو مخترع التلفزيون ومراحل تطور التلفزيون وفوائده وأضراره

الحاسب الالي المكتبي
الحاسب الالي المكتبي

مخترع الحاسوب

جاءت فكرة حساب الجداول والعمليات الرياضية علي يد عالم الرياضيات الانجليزي تشارلز باباج ،حيث قام بتصنيع الة حاسبة صغيرة للحسابات الرياضية حيث انه كان يعمل كاستاذ رياضيات في جامعة كاريدج، وقد تلقي دعم من الحكومة لاختراعه وفي منتصف الثلاثينيات من القرن التاسع عشر بدا في اختراع الحاسوب الرقمي الحديث، الذي يحتوي علي بطاقات مثقوبة ووحدة ذاكرة لتخزين الارقام.

يعتبر تشارلز باباج هو اول من انشاء فكرة تكوين حاسوب رقمي اتوماتيكي، حيث وضع خططا للمحرك التحليلي المبشر لاجراء العديد من العلمليات الحاسبية والرقمية، وبعد ذلك قام العلماء البريطانيون بتصميم محركات للارقام بدقة تصل الي 31 رقم عشري بناء علي موصفات تشارلز باباج التي وضعها ،وجاء اختراع الطابعة في عام 2000 وبدا التطور السريع للحاسوب من هذه اللحظة.

أقراء ايضا:تعريف نظام التشغيل وماهي انواعه ومميزاته وكيف يعمل

من هو مخترع الحاسب الالي
من هو مخترع الحاسب الالي

قصة اختراع الحاسوب

كان اول حاسوب يتسم بضخامة الحجم مع البطي في اجراء العمليات، واخذ الوقت الطويل لاجرائها حيث كانت اجراءات التعامل معه صعبة ومعقدة،وكان ذلك في بداية الاربعينات من القرن العشرين .

حدثت بداية الطفرة للحاسوب في خلال خمسين عاما من بعد اختراع اول حاسوب ، وكانت مرحلة الصمامات الزوجاجية والترانزيستور وكان ذلك من خلال شركة بل، حيث اذي ذلك الي تقليل حجم الحاسوب وزيادة سرعته وسهولة في الصيانة والتبريد.

جاءت شركة انتل بخطوة محورية في تاريخ الحاسوب ،حيث اسست المعالجات الدقيقة وهي وحدة المعالجة المركزية وانتجت بعد ذلك شركة آي بي إم I.B.M، اول حاسوب شخصي وانتشار استخدامه في جميع الشركات والموسسات حيث صغر حجمه وسهولة اجراء العديد من العمليات واطلق علية اسم I.B.M Personal Computer.

تطورات بعد ذلك وحدات التخزين لدي الحاسوب لعمل بشكل ادق واوسع وبمساحات تخزين اكبر، مع تطوير في وحدات الادخال والاخراج واختراع الصوت المسجل والفيديو المرئي وغيرها من وسائل حفظ البيانات، حيث وجدوا ان الحاسوب يحتاج الي ذاكرة اساسية داخلية وهي دائمة ولا يستطيع الحاسوب العمل بدونها ،وتقسيم هذه الذاكرة الي مجموعة من البت والبايت وهي مرتبطة بوحدة المعالجة المركزية، وتم بعد ذلك استحداث العديد من وسائل التخزين مثل الاسطونات الصلبة واللينة والشرائط الممغنطة والصوتية ثم اسطونات الليزر بمختلف انواعها.

أقراء ايضا:اهمية الحاسوب في التعليم وأثاره الإيجابية والسلبية على المجتمع

مجموعة من المبرمجين
مجموعة من المبرمجين

اختراع أول حاسوب في العالم

اكدت العديد من المصادر علي بدايات الحاسب الالي في ثلاثينيات القرن الماضي ،حيث بني كونراد تسوزه اول حاسب الي في العالم وكان ذلك في برلين .

قام كونراد تسوزه بتاسيس اول شركة كمبيوتر في العالم حيث كان يبلغ من العمر 26 عاما، وقامت المتاحف في برلين بالاحتفال بمرور مائة عام لاختراع الحاسوب وكان ذلك في عام 1936 لتقديره وجذب الانتباه لعمله المذهل ،وكان يحكي كونراد تسوزه عن طفلته حيث كان اباه يسمح له باخذ القطع المهملة من بقايا شركة والده، وكان يصمم تلك القطع لنماذج ومجموعات للتجارب والتدريب عليهم.

يحكي كونراد تسوزه عن اول صدمة تعرض لها عندما سقطت قنبلة علي مقر الشركة الخاصة به، وتحطم الكمبيوتر الذي صممه كونراد تسوزه ولكنه لم يياس وحاول ان يبدا من جديد في المانيا الغربية، وقد تطور الحاسوب الي ان ولد اليوم الحاسوب المحمول.

أقراء ايضا:ما هي تكنولوجيا المعلومات ؟ تعريفها واهميتها وايجابياتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى