تعليم

مقدمة وخاتمة بحث قصيرة جاهزة في كافة المواضيع

إن العديد من التلاميذ والباحثون في كافة المراحل يسعون جاهدين في الحصول على بحث مميز احترافي وكامل من كل الجوانب ، إلا أن الحصول على هذا الأمر يعد صعب بعض الشيء ، وتعد مقدمة وخاتمة البحث واحدة من أهم ركائز موضوع البحث ، وهما أول ما يقع عليه الشخص الذي يقرأ البحث ، إذ تكون المقدمة والخاتمة هما أول وآخر عبارات يقرأهما الشخص الذي يراجع البحث ، وهما من يتركا بصمة في أذهان من يقرأ البحث عموماً ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على طريقة كتابة مقدمة وخاتمة بحث قصيرة جاهزة في كافة المواضيع.

ما هي مقدمة البحث:

  1. تعتبر أول فقرة من البحث ، والتي تأتي بعد اسم الشخص مقدم البحث وأيضاً عنوان البحث ، فلا بد وأن تحتوي تلك الفقرة ألا وهي المقدمة على ملخص شامل لبقية أجزاء البحث ، منها على سبيل المثال : أهمية وتعريف مادة البحث.
  2. أو موضوع البحث ، وبعدها عليك أن تشرح الفروض والاقتراحات والنتائج الناجمة من دراسة ذلك البحث بصورة مختصرة وسهلة وبسيطة بقدر المستطاع ، كي يتمكن من يطلع على ذلك البحث أن يفهم كل نواحي وأجزاء البحث الأخرى قبل أن يستمر بقراءة البحث.

عناصر مقدمة البحث:

  1. إن من ضمن العناصر الرئيسية التي يجب أن يوفرها الشخص الباحث بمقدمة أي بحث ، هي الجمل الاستهلاكية ، على سبيل المثال كأنك تبدأ بنزعية دينية ، أو تبدأ بالصلاة على النبي محمد صل الله عليه وسلم ، ويمكنك أن تبدأ مقدمتك بجملة إنشائية على أن تحتوي على نبذة حول الموضوع الذي ستتحدث عنه.
  2. وتختلف مقدمات وخواتيم الأبحاث ما بين مقدمة وخاتمة بحث مدرسي ، وهذا النوع من الأبحاث يكون محدود وبسيط ، أو مقدمة وخاتمة بحث التخرج وهذا النوع من الأبحاث لا بد وأن يكون متوسع بعض الشيء.
  3. أما بخصوص مقدمة وخاتمة بحث الدراسات العليا فلا بد وأن يكون كبير بحد أدنى 5 صفحات بكل مقدمة بحث ، ذلك وقد تعرفنا على تعريف عناصر مقدمة بحث احترافية تنفع لكل المواضيع ولكل المجالات وأي بحث.
  4. وكان من اللازم أن نذكر خاتمة بحث فائقة الدقة جاهزة تصلح لكل الأبحاث وتساهم الشخص الباحث والتلميذ الجامعي بأي بحث سواءً أكان بحث مدرسي أم جامعي أم باحث ماجستير ، وغيرها.

تعريف خاتمة البحث:

  • ما هي إلا عبارة عن نبذة قصيرة ومختصرة يتم عن طريقها وضع مقترح أو سبب نهائي يتعلق بموضوع البحث حتى يتم نقل من يفتح البحث ويقرأه من مرحلة التعرف على موضوع البحث ذاته لمرحلة التعرف على أفضل الاستنتاجات الأساسية والأفكار التي تطرح بالبحث للدراسات المستقبلية التي تتعلق بذات موضوع البحث.

طريقة كتابة خاتمة بحث:

  1. وهذا السؤال يتم طرحه من قبل الكثير من التلاميذ حول كتابة مقدمة وخاتمة بحث لأي نوع بحث ، وبالخصوص التلاميذ في المراحل التعليمية الأولى كالابتدائية والإعدادية والثانوية ، فيجب عند البدء بكتابة مقدمة وخاتمة أن يكون بصورة مرتبة وراقية.
  2. ولا بد وأن تحتوي خاتمة أي بحث على الكثير من العناصر ، بالإضافة لسرد جملة تشير لأننا قد اقتربنا من إنهاء كتابة البحث ، على سبيل المثال أن نقوم بذكر كلمة خاتمة بنهاية أي بحث ، وغيرها الكثير من التعبيرات التي يستطيع القارئ أن يفهم من خلالها على أن تلك الفقرة هي الخاتمة.
  3. وبعد هذا لا بد وأن نعرض الفكرة بخاتمة البحث التي تكلم عنها البحث ، ولا بد من الأخذ بعين الاعتبار استعمال الأسلوب الملائم ، بالإضافة لاستعمال التشويق في الأقسام والعلوم التي ذكرناها بمقدمة البحث وموضوعه ، وذلك لأنه لو أهمل من يقرأ البحث فقرة من الفقرات يرجع لقراءتها مجدداً بالخاتمة.

مقدمة بحث تاريخي:

  1. من أجمل ما قرأته لسفيان الثوري قوله : أن التاريخ يعد العمق الاستراتيجي لمن يريد أن يصنع المجد بالحاضر والمستقبل ، كما يقول عبد الرحمن منيف بأن التاريخ يعلم الشخص الدروس ويجعله واعي بشكل أكبر ، كما يكون قادر على اتخاذ الخطوات الملائمة.
  2. وانطلاقاً من تلك الكلمات التي تكتب بالذهب ومن أهمية دراسة تاريخ الدول والحضارات ، فلم أجد نفسي إلا وأقوم بإعداد بحثي ذلك حول (,,,,,,) وقد توسعت فيه ، واستندت فيه على مراجع تاريخية موثوقة قدمت لي معلومات رائعة وقد أخذت بيدي لنتائج مذهلة ، فقط تابعوا معي واستمتعوا واستفيدوا من هذه المعلومات الرائعة.

مقدمة بحث اجتماعي:

  1. لقد لاحظنا في الفترة الأخير انتشار ظاهرة شديدة التأثير (هنا اكتب اسم الظاهرة الاجتماعية) ؛ وقد أحدثت تلك الظاهرة أثر ضخم ومباشر وغير مباشرة على كافة فئات المجتمع ، وبالخصوص فئة الشباب ، الأمر الذي يحتم علينا أن نصب عليه اهتمام ضخم نحوه.
  2. وذلك لأن الاهتمام في تلك الظاهرة وأثرها الضخم على فئات المجتمع قد دفعني كي أعد ذلك البحث الشيء الذي سوف يعرفكم في البداية على ظاهرة (اسم الظاهرة) ، وعلى أثرها في المدى البعيد على الناس ، فضلاً لإيجابياتها وسلبياتها ، وتابعوا معنا وسوف تستفيدوا كثيراً من ذلك البحث.

مقدمة بحث أدبي:

  1. يعد الأدب العربي من ضمن الأمور الهامة للغاية في حياة أي شخص عربي ، كما أنها تشغل بال العديد منا ، كما يحتوي الأدب العربي على العديد من القضاء المتنوعة والمهمة للغاية ، والتي لا تزال قيد النقاش.
  2. ولهذا قمت بإعداد هذا البحث الأدبي ووضعت فيه قصارى جهدي ، وهذا حتى استطيع أن أضيف كل ما هو جديد ورائع للبحث الخاص بي ، وتلك الكلمات تحمل عصارة أفكاري في كل سنين الدراسة الماضي.

للمزيد يمكنك قراءة : موضوع حول البيئة

للمزيد يمكنك قراءة : مقدمة عن الام المثالية

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الصدق 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى