إسلاميات

مقدار فدية الصيام والفرق بينها وبين الكفارة

مقدار فدية الصيام

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الدينية عن فدية الصيام ، و في البداية يجب ان نعرف ما هي الفدية ، فالفدية هي ما يقدمه المسلم تعويضا عن الايام التي افطر بها في شهر رمضان الكريم ، فشهر رمضان هو شهر الخير و هو شهر لا يتكرر سوى مرة واحدة في العام و لكن عندما يأتي هذا الشهر قد يحدث لاي انسان شيء يجعله يفطر مثل ان يمرض مرضا شديدا او ان تكون المرأة في فترة الحيض و غير ذلك من الاعذار ، و في هذه الحالة يخرج الانسان فدية عن الايام التي افطر بها ، و هناك العديد من المسائل المتعلقة بالفدية وما هو مقدارها بالتحديد ؟ ، و جميع هذه المسائل سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات الدينية عن الفدية ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الفرق بين الفدية و الكفارة

 

الكفارة في اللغة هي الستر او التغطية ، و يمكن تعريفها بانها ما يكفر به المسلم عن ذنوبه و تكون الكفارة اما بصوم او صدقة ، و سميت الكفارة بذلك لانها تقوم بستر ما فعله الانسان المسلم من ذنوب ، و يمكننا تعريف الكفارة اصطلاحا بانها الاسم الذي يطلق على الاعمال التي تكفّر عن بعض ما قام به المسلم من اخطاء.

الفدية في اللغة هي مقدار من الحبوب وربما مال ايضا يقوم بدفعه الاسير للتخلص من اسره ، اما اصطلاحا فالفدية تعني البدل الذي يقوم باخراجه المكلف بالدفع من اجل ان يخلص نفسه من اثر سيء او شيء مكروه قادم له.

 

اقرأ ايضا : فدية الصيام نقدا والوقت الذي تخرج فيه

 

مقدار الفدية

 

يرى العلماء بان مقدار الفدية هو عبارة عن صاع لكل مسكين من اغلب طعام اهل البلد ، فعلى سبيل المثال اذا كان الطعام الغالب في البلد هو الارز او الحبوب بصفة عامة فيكون صاع صاعا من ارز او حبوب وهكذا ، و في حالة لم يكن المسلم قادرا على اخراج صاع فيجوز له اخراج مد من الطعام والمد هو عبارة عن ربع صاع وذلك وفقا لمذهب الشافعية ، ولا مانع من اخراج قيمة الصاع او المد نقدا ، و جدير بالذكر ان الصاع يعادل الآن ما قيمته ثلاثة كيلو جرامات تقريبا.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : هل يجوز دفع كفارة الصيام نقدًا وما هو الحكم الصحيح

 

مسائل متعلقة بالفدية

 

  • سقوط الفدية بالعجز

يمكن للفدية ان تسقط في حالة العجز عن ادائها مثل ان يكون المسلم فقيرا ولا يقدر على اخراج الفدية ففي هذه الحالة تسقط الفدية و لا يكون هناك اي اثم على المسلم ، والدليل على ذلك قول الله تعالى في كتابه الكريم : ( لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ) ، كما ان العجز في هذه الحالة يكون خارجا عن ارداة المسلم.

  • وقت اخراج الفدية

يتم اخراج الفدية عن كل يوم بعد البدء في افطار ذلك اليوم بمعنى بعد طلوع الفجر حيث انه بذلك تثبت الذمة ، اما قبل الافطار فلا تثبت ، و يمكن اداء الفدية كل يوم ( اليوم بيومه ) و يجوز اخراجها دفعة واحدة بعد انقضاء شهر رمضان و لكن لا يجوز اخراجها قبل شهر رمضان لانه كما ذكرنا يكون اخراج الفدية بعد ثبوت افطار اليوم و ليس قبله.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : احكام الصيام ومفطراته عند الشافعية

 

هلال رمضان وفانوس
الفرق بين الفدية الكفارة

 

حبوب ارز
فدية الصوم

 

ماء وتمر
مسائل متعلقة بالفدية

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الدينية عن فدية الصيام ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الفرق بين الفدية و الكفارة فبشكل عام فدية الصوم هي تكفير عن ايام افطرها المسلم بعذر شرعي مثل ان يكون مريضا اما الكفارة فهي ان يقضي المسلم عن ايام افطرها بغير عذر شرعي مثل جماع الزوجة في نهار رمضان ، وتعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على مقدار الفدية وهي صاع ( 3 كيلو جرام ) و في حالة عدم القدرة تكون الفدية مد ( ربع صاع ) ، و جدير بالذكر ان الفدية تسقط في حالة عجز المسلم عن دفعها .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات الاسلامية و الدينية قد اعجبتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الدينية المتعلقة بالصوم و القضاء من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى