ترفيه

معنى اللون الاحمر في علم النفس ودلالاته

معنى اللون الاحمر

إن الألوان تلعب دور مهم في حياة الإنسان ، إذ تؤثر على طريقة تفكيره وعلى مزاجه ، ومن الممكن أيضاً أن تؤثر على القرارات التي يقوم باتخاذها ، فكل لون يحمل دلالات ومعاني معينة تختلف عن بقية الألوان الأخرى ، وتلك الدلالات تترك انطباعات معينة عند الآخرين ، وهذا لأن الألوان لديها تأثير كبير على الجسد وعلى العقل ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على معاني اللون الأحمر ، ودلالات اللون الأحمر ، وغيرها من المعلومات المتعلقة باللون الأحمر ؛ فتابعوا معنا.

معاني اللون الأحمر:

  • إن اللون الأحمر يعد لون مشرق ولون دافئ ، إذ يعمل على إثارة مشاعر قوية عند الإنسان ، وفي العادة ما يتم ربطه مع الدفئ ، والحب ، والراحة ، وبالمقابل أيضاً يتم ربطه مع الحدة ومع الغضب ، ويتم ربطه كذلك مع القوة ومع الانفعال ، واللون الأحمر يدل على الكثير من المعاني الرمزية المتعددة ، حيث من الممكن أن تختلف ردود فعل الأفراد تجاه اللون الأحمر بصورة كبيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : العلاج بالالوان في علم النفس

دلالة اللون الأحمر بعلم النفس:

  1. إن اللون الأحمر بعلم النفس يدل على الإثارة ، وعلى الإشراق ، وعلى المشاعر القوية ، إذ يربطونه بالحب بجانب الراحة الداخلية ، كما يعدونه أيضاً لون شديد أو حتى غاضب يخلق مشاعر جياشة ، وباللغة الإنجليزية يتم استعمال كلمة أحمر ضمن كلمات مركبة تدل على معاني كثيرة.
  2. فعلى سبيل المثال إن الكلمة الإنجليزية (red-handed) تعني مشتبه به ، وأن الكلمة (Red-hot)  معناها هائج أو متوهج ، والكلمة المركبة (Paint the town red) معناها يستمتع بوقته ، وغيرها من الكلمات المقترنة باللون الأحمر التي تدل على معاني لها علاقة بالأحاسيس والمشاعر ذاتها التي يرمز لها ذلك اللون.

دلالة اللون الأحمر عند الثقافات المختلفة:

إن اللون الأحمر يحمل الكثير من الدلائل المتنوعة ، إذ تعتمد تلك المعاني على طبيعة الثقافات ، ومن دلائل اللون الأحمر لدى بعض الشعوب ما يلي :

  1. مصر : يعتبر هذا اللون في مصر رمز للحظ الجميل وللسعادة ، إذ ترتدي العرائس هذا اللون كنوع من طقوس الزواج.
  2. الولايات المتحدة : إن هذا اللون في الولايات المتحدة عند اقترانه مع اللون الأبيض واللون الأزرق يرمز للوطنية ، والشعور بالاعتزاز والفخر.
  3. وسط أفريقيا : إن المحاربون يدهنون أنفسهم بهذا اللون عند الاحتفالات ، كما أن اللون هذا يرمز للحياة والصحة كما يعتقدون ، ولهذا يقومون بدهن المرضي به.
  4. أجزاء أخرى في قارة إفريقيا : إن اللون الأحمر بأجزاء أخرى بقارة إفريقيا يدل على الحداد ، ويمثل الموت ، وذلك لأن الدببة الحمراء تقوم بقتل الناس ، إذ إن الصليب الأحمر قد غير ألوانه للأبيض والأخضر بدلاً من الأحمر ببعض أجزاء القارة الأفريقية.
  5. الصين : إن اللون الأحمر مرتبط بالتقاليد الثقافية الصينية بحفلات الزواج ؛ إذ ترتدي العروسة الصينية الفستان الأحمر بصورة تقليدية ، إذ إن اللون الأحمر عندهم دليل على الشرف ، والولاء ، والثروة ، والنجاح ، والسعادة ، والخصوبة ، والعاطفة ، وفي بعض الأوقات يدل اللون الأحمر على دلائل سيئة ، ففي العادة عند كتابة اسم شخص باللون الأحمر فهذا يعني أنه توفي أو خرج من حياة الشخص الآخر.

دلالة اللون الأحمر بعالم التجارة:

  • إن أصحاب الشركات التجارية يستعملون اللون الأحمر عندما يودون أن يظهروا للأشخاص أنهم شركات قوية ؛ إذ يرمز هذا اللون للعاطفة ، والقوة ، كما من الممكن ربطه بالطاقة ، والإثارة ، والشجاعة ، فيوجد الكثير من العلامات التجارية الشهيرة المعتمدة على هذا اللون في شعاراتها وفي كتاباتها.

للمزيد يمكنك قراءة : الالوان الاساسية والثانوية

دلالة اللون الأحمر على الخطر:

  • إن اللون الأحمر يتميز عن باقي الألوان بأنه يستعمل كثيراً عند إشارات الإنذار والتحذير ؛ والسبب في هذا الأمر إلى أنه لون ملفت للانتباه ، إذ يكون استجابة للإنذارات أكثر من أي لون آخر عند العقل البشري ، وعليه فإن اللون الأحمر يشعر الإنسان بأنه بوضع يحتم على التأهب أو الحذر.
معنى اللون الاحمر
معنى اللون الاحمر
الثقافة واللون الأحمر
الثقافة واللون الأحمر
اللون الأحمر في علم النفس
اللون الأحمر في علم النفس

للمزيد يمكنك قراءة : مرض عمى الالوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى