عالم الحيوان

معلومة عامة مفيدة عن العنكبوت ودورة حياته

العنكبوت صاحب الدور البطولي في عملية تأمين رسول الله وصاحبه أبي بكر الصديق صلي الله عليه وسلم الخليفة الاول للمسلمين في أثناء هجرتهم المباركة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة تنفيذا لأمر الله تعالى.

دور العنكبوت في هجرة رسول الله

فقد وقف هذا المخلوق الضعيف على باب غار ثور، الذي اختبأ فيه رسول الله وصاحبه فأغلق بخيوطه الرقيقة الضعيفة هذا الغار وقضى بذلك على أي شك ساور الكفار والمشركين في وجود الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه رضي الله عنه في الغار إذ وقف المشركون حائرين، كيف يدخل مخلوق من هذا الباب دون أن تخرق هذه الخيوط الدقيقة التي نسجها العنكبوت؟ حقا إنها قدرة الله ورعايته سبحانه وتعالى.

إنها العنكبوت صاحبة السيرة العطرة والذكر الخالد، ومع ذلك فهي تسبب لبعض الناس وبخاصة الصغار ارتعادا شديدا عندما يرونها نظرا لأن بعض أنواعها له فكان عظيمان يظهران من فتحة الفم وبخاصة عند التهام الفريسة، ومع ذلك فهي من أكثر الحشرات التي تفيد الانسان لأنها تتغذى على الحشرات والديدان التي تصيب الانسان في جسمه وغذائه فتسبب له ضررا بالغة.

خيوط العنكبوت

وتنسج بعض أنواع حشرة العنكبوت خيوطا تشبه إلى حد كبير خيوط الحریر فهي تفرز مادتها من غدد خاصة تصنع منها أنسجة لاتكاد الفريسة تقترب منها حتى تقع في شباكها ولاتستطيع التخلص منها فتنقض عليها بعضة تفقدها صوابها ثم تسرع بالتهامها.

وهناك نوع آخر يطلق عليه العنكبوت الأرضي، وهي تعيش في أوكار على شكل حفر صغيرة تغطى تلك الحفر بأهداب مجهزة بعناية فائقة بحيث تكون مسكنا مناسبا لها، ويعيش هذا النوع من العنكبوت الأرضي في المناطق الاستوائية من العالم. كما يوجد نوع آخر يطلق عليه العنكبوت الشمسي ، وهي تعتبر أشد الأنواع فتكا بفريستها، وهو مخيفة في شكلها إلى حد كبير لما لها من فكين عظيمين يظهران في فتحة فمها، وتعيش تلك الأنواع في المناطق الحارة من الكرة الأرضية وبخاصة في شبه الجزيرة العربية والقارة الأفريقية، وتتغذى هذه الأنواع على القوارض الصغيرة وصغار السحالي كما تتغذى على جراد المناطق الاستوائية، وترجع قوة فكيها إلى وجود عضلات تتحكم فيهما وجدير بالذكر أن هذا النوع غير سام ولكنه يمتاز بسرعة حركته الفائقة التي تساعده على التقاط فريسته أني وجدها.

دورة حياة العنكبوت

أما عن دورة حياة العنكبوت فإنها تتم بالتزاوج بين ذكر العنكبوت وأنثاه حيث تضع الأنثى بيضا مخصبا وتحيطه بالعناية والرعاية الفائقتين داخل النسيج الخاص به، وبعد فترة تخرج الصغار من البيض وتعيش إلى جوار والديها حتى يشتد عودها فتنطلق باحثة عن غذائها من الحشرات الصغيرة ثم تعيد تاريخ حياتها مرة أخرى.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق