معلومات

معلومات مفيده وغريبه حول اسطنبول عاصمة الخلافة العثمانية

استمتعوا معنا الآن بالتعرف علي معلومات مفيده وغريبه ننقلها لكم في هذا المقال عبر موقع احلم عن مدينة اسطنبول التركية عاصمة الخلافة العثمانية، معلومات تاريخية مفيدة ومميزة تقرأها لأول مرة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات .

اسطنبول عاصمة الخلافة العثمانية

نشأت المدينة منذ عهد بعيد يعود الي ثلاثة آلاف عام قبل اميلاد .. وشهدت حضارات عدة منها الاغريق والرومان وكانت تسمي في عهدهم القسطنطينية حتي فتحها المسلمون بقيادة محمد الفاتح عام 1453م فسميت اسطنبول واصبحت منذ ذاك الوقت عاصمة للدولة العثمانية .

ومن هذه المدينة انطلقت الجيوش الاسلامية لتفتح بلاداً عدة في شرق اوروبا ووسطها واصبحت اسطنبول مركزاً تجارياً وسياسيا وثقافياً كبيراً .. واسطنبول هي اكبر مدن تركيا وميناؤها البحري من اهم مرافئ المنطقة ويبلغ عدد سكانها نحو ستة ملايين نسمة، وتعد المدينة الوحيدة عالمياً الواقعة في قارتين هما اوروبا وآسيا وتقع عند الطرف الجنوبي من خليج البوسفور، وهو مضيق يقع في الشمال الغربي من تركيا .. يربط البحر الاسود ببحر مرمرة ويفضل بين شقي المدينة خليج البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح .

ويقسم القرن الذهبي مدينة اسطنبول إلى قسمين أحدهما قديم والأخر عصري، والقرن مدخل صغير من البوسفور ويقع القسم القديم جنوب القرن الذهبي، فيما يقع القسم العصري شماله .. وتشكل المساجد القديمة أفق المنطقة القديمة وتنعطف الأزقة المرصوفة بالحصى عبر المناطق الجبلية لتربط المناطق الحكومية والتجارية بالحدائق والميادين والأحياء السكنية.

ويحتفظ بعض أجزاء القسم القديم بعدد من الحرف، فهناك على سبيل المثال شارع للنحاسين، ومناطق عدة لحوانيت القرميد، وشارعان لباعة الكتب، كما يضم القسيم القديم سوقا كبيرا مغطى يضم نحو (400) حانوت والجزء العصري من مدينة اسطنبول الأوروبية أهم منطقة تجارية فيها، وتشكل الفنادق والمباني الإدارية أفق المدينة، ومن المألوف أن تجد في هذا القسم الشوارع الحديثة. وتضم مدينة اسطنبول نحو(۵۰۰) مسجد وكثيرا من المتاحف والأبنية الأثرية، وأشهر مساجد اسطنبول المسجد السليماني وجامع السلطان أحمد، وقد قام بتصميم المسجد السليماني الذي اكتمل بناؤه في عام 965 هـ ، وكثيرا ما يسمى جامع السلطان أحمد المسجد الازرق لأن جزءه الداخلي مزين بالقيشاني الازرق وهو المسجد الوحيد في اسطنبول الذي يحوي ست مآذن وتحوي اسطنبول ايضاً قصر توب كابي ، وهو متحف  كان يوماً ما مقراً للسلاطين الاتراك وتقوم قنوات جر المياة واسوار المدينة القديمة خارج المدينة ويطل حصن ( رميلي هزار ) الصغير الذي بني عام 1452هـ علي البوسفور الشمالي .

وتعد مساجد اسطنبول من اروع امثلة العمارة الاسلامية ويعرض متحف الفن الاسلامي التركي قطعاً فنية مثل السجاجيد القديمة والمخطوطات المزخرفة والقرميد الملون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى