معلومات

معلومات مفيدة للاطفال وللكبار ايضاً عن الكائنات البحرية العجيبة

يسعدنا ان نستعرض معكم اليوم معلومات مفيدة للاطفال وللكبار عن عجائب الكائنات البحرية وطريقة دفاعها عن نفسها أو حماية نفسها من اعدائها، معلومات رائعة ومثيرة تعرفها لأول مرة استمتع معنا الآن بقراءتها في هذا المقال من قسم معلومات وللمزيد تابعونا يومياً .

قد تكون الفقاعات التي يصنعها بعض الاطفال بالصابون وغيره وسيلة من وسائل اللعب والتسلية، لكنها في عالم الحيوان لها اهمية اكبر من ذلك بكثير .. لقد منح الله سبحانه وتعالي بعض المخلوقات وسائل متعددة تحمي بها نفسها من عدو يتربص بها او لتستعين بها علي مواصلة الحياة وهنا سنري اهمية الفقاعات لبعض هذه الكائنات .

سمكة الببغاء وطريقة نومها العجيبة
سمكة الببغاء وطريقة نومها العجيبة

 

في الشعب المرجانية تحت البحر نري السمكة الببغاء تبحث لنفسها ليلاً عن مكان منعزل ترتاح فيه وبما انها تخشي علي نفسها من عدو يفاجئها فأنها تصنع بفمها فقاعة كبيرة من مادة لزجة تحيط بها نفسها وكأنها تنام داخل حقيبة نوم تحميها الي حد كبير من اعدائها .

وفي البحر ايضاً نري الفقاعات وسيلة من وسائل الصيد يستعملها الحوت الاحدب في صيد السمك، إنه اذا رأي سرباً من الاسماك يدور حوله يخرج فقاعات من الهواء تحيط بالسمك مثل الشبكة فيخاف السمك ويتجمع اكثر في مكان واحد، وهنا ينقض عليه الحوت ويفتح فمه الواسع مبتلعاً ما تجمع من سمك .

وفي عالم الحشرات نجد جندب الزبد يستعمل الفقاعات ليبقى آمنا من أعدائه، فعندما يشعر بتهديد طائر أو سحلية فإنه يخرج فقاعات سامة صفراء اللون لها طعم مر يمكنها أن تصيب عدوه بالمرض وقد تقتله، ولذلك يؤثر كثير من أعدائه أن يتركه ويمضي الحال سبيله.

حشرة أخرى تسمى حشرة الباصوق تمتص صغارها عصارة النباتات ثم تخرجها على شكل فقاعات تحيط بها نفسها فتبقى آمنة من أعدائها. أما عنکبوت الماء فإن الفقاعات بالنسبة له هي الهواء الذي يتنفسه تحت الماء، إنه يصعد إلى السطح ويسحب فقاعة من الهواء بين أقدامه وشعيرات جسمه ثم يحملها إلى شبکته تحت الماء، ويكرر هذه العملية حتى تمتلى الشبكة بالهواء الذي يكفي اتنفسه تحت الماء حيث يعيش

وفي عالم البرمائيات نجد ضفادع الأشجار الرمادية الأفريقية تتجمع فوق أحد الأغصان فوق الماء ثم تخرج الإناث سائلا لزجا تصنع منه فقاعات من الزبد ووسط هذا الزبد تضع الإناث بيضها، وسرعان ما يجف الزبد ويتحول إلى قشور صلبة تحمي البيض حتى يفقس وتخرج الصغار وتقفز إلى الماء أسفل منها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى