معلومات

معلومات عن هولندا وأشهر المعالم السياحية بها

معلومات عن هولندا

نقدم لكم اليوم معلومات عن هولندا، من موقع احلم، حيث تلك المدينة التي تشتهر بمنتخبها الكروي وارضها الخصبة ومناخها المفضل للكثير من الناس، اليكم أبرز معلومات عن هولندا.

كلمة هولندا كانت في الاصل هولت لاند، أي أرض الغابات والاخشاب، ولكن هذا الاسم يختص به اكثر مناطق شمال-هولندا وجنوب هولندا.

هولندا جغرافيا

  • تتخلل البلاد ثلاثة أنهار كبيرة وهم انهار، الراين، وفرعه الرئيسي الفال، ونهر الماس والذي ينبع من فرنسا.
  • يذكر ان الانهار الثلاث يمروا في هولندا، وهو الامر الذي زاد من جمال البلاد ودعم القطاع السياحي بها ولكن على الرغم من هذا الا ان هذه الانهار الفواصل خلقت  فجوة ثقافية بين الثلاث مناطق التي تمر بها الانهار، حيث نحد اختلاف في اللهجات واللكنات بشكل واضح.

المناخ

مناخ هولندا محيطي نوعا ما، حيث صيف معتدل وشتاء أقلّ برودة، وتختلف درجة حرارة المناطق في هولندا وفقا لقربها او بعدها من  ساحل البحر

معلومات عن هولندا
معلومات عن هولندا

الغطاء النباتي

  • قديما كانت هولندا تضم مساحات واسعة للغاية من النباتات المختلفة من كل نوع وشكل، ولكن مع الثورة الصناعية انحسرت تلك الساحات النباتية نوعاما.
  • ولكن مازال هناك جيوب من الغابات في جنوب وشرق البلاد، ووفق لاخر الاحصائيات، فان  الغابات تغطي مساحة 9% من المساحة الكلية للبلاد بينما تشكل المراعي 55% من المساحة الكلية اما والمسطحات المائية فهي تشكل ما نسبته  18.41% من مساحة البلاد.
  • جدير بالذكر ان  هولندا تشتهر بواحدة من اجمل الزهور في العالم وهي زهرة التيوليب، بل انها ّ المنتج الرئيسي لهذه الزهرة في العالم، لاسيما ووفق لاخر الاحصائيات الاقتصادية فان هولندا  تنتج حوالي 3 مليون بصلة سنوياً.
معلومات عن هولندا
معلومات عن هولندا

معلومات تاريخية عن هولندا

  • قدميا وتحديدا قبل الحرب العالمية الاولى كانت هولندا دولة محايدة، ولكن بعد تعرضها للاحتلال الألماني النازي عل يد هتلر،  تخلت عن حيادها ودخلت في تحالفات لحماية سيادتها.
  • فقد اعلنت هولندا  استقلال جميع المُقاطعات الهولندية عن السيطرة الإسبانية في عام 1579م، وبعدها خضعت  للسيطرة الفرنسية لمدة عشرين عام، ومن ثم اعلام المملكة الهولندية عام  1815م.]
  • وبشكل عام تدخلت هولندا في اربع تحالف عسكرية وسياسية حتى الان، منهم، التحالف الأطلسي ويقصد به التعاون العسكري والدبلوماسي في اطار منطقة حلف شمال الأطلسي، فضلا عن  التعاون عبر الأطلسي مع الولايات المتحدة الأمريكية والتكامل الأوروبي وذلك في إطار الاتحاد الأوروبي .

الأراضي المنخفضة

  • سميت هولندا بهذا الاسم وهو  مصطلح  يشير الى مجموعة من الأراضي المنخفضة في دول أوروبا الغربية و بلجيكا وهولندا،و لوكسمبورغ، وبعض مناطق ألمانيا وفرنسا.
  • وترجع التسمية لكون ان اغلب هذه المناطق تقع تحت مستوى سطح البحر، أو أعلى من مستوى سطح البحر بقليل، اما هولندا فيقع أكثر من ربع مساحة أراضيها تقع تحت مستوى سطح البحر.

اهم معالم هولندا السياحية

متحف فان جوخ

انه المتحف الاشهر في العالم ويتخطى عدد زوراه بالملايين كل عام، فهو قبلة محبي فان جوخ حول العالمن ويقع  في أمستردام، وتحديدا في منطقة ميدان المتاحف، ويعرض العديد من لوحات واعمال الفنان الهولندي فينسنت فان غوخ ومعاصريه، بل ان المتحف االذي يضم اكبر عدد من اعمال فان جوخ.

ساحة دام

ترجع اهميته لانه يضم عدد كبير من المباني الهامة كما انه موقعه حيوي للغاية حيث  يقع في وسط مدينة أمستردام، هولندا، وترجع اسم الساحة او الميدان لقربه من سد على نهر أمستل،كما تم تشييده عام 1270 .

امستردام عاصمة هولندا

  • كانت أمستردام  في البداية قرية صغيرة لصيد الأسماك في أواخر القرن الثاني عشر، ولكن مع مرور الوقت وتعاقب القترات التاريخية  أصبحت أحد أهم الموانئ في العالم.
  •  وفي القرن السابع عشر كانت مركزًا رئيسًا للتمويل والتجارة.
  • أمستردام الأن تضم  أكبر الشركات في العالم مثل شركة نيتيفلكس وتسلا ، كما ان بورصتها  أقدم بورصة في العالم.
  • كما تضم أمستردام متنزهات ومحميات طبيعية  تشكل 12% من مجموع مساحة أراضي المدينة باسرها.
  • وتتكون أمستردام من 90 جزيرة ترتبط فيما  بينها بأكثر من 1200 جسر.

قدمنا لكم معلومات عن هولندا وعاصمتها امستردام ومناخها واقتصادها وموقعها الجغرافي ونبذة عن تاريخها السياسي والاستعماري.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق