شخصيات وأعلام

10 معلومات عن نجيب محفوظ للصف الخامس الابتدائي pdf

10 معلومات عن نجيب محفوظ للصف الخامس الابتدائي pdf ، اسمه نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا ، ولد الأديب في العام ألف وتسعمائة وإحدى عشر ، بحي الجمالية الموجود بجمهورية مصر العربية ، وقد تربى وترعرع داخل أسرة ميسورة الحال ، إذ كان أبيه موظف بالدولة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على 10 معلومات عن نجيب محفوظ للصف الخامس الابتدائي pdf ، تابعوا معنا.

نبذة عن نجيب الكاتب:

  1. يعتبر نجيب واحداً من الأدباء العباقرة بمجال الرواية ، إذ تميز الرجل بأسلوبه البسيط ، فضلاً عن القرب من البشر وواقعهم ، وقد صنف أدبه كأدب واقعي.
  2. ويرجع ذلك لأمر لأن نجيب محفوظ يصف الواقع بموضوعية وبتقنية كبيرة ، ولهذا صار الروائي العربي الأكثر شعبية ، كما يعد محفوظ أول روائي عربي نال جائزة نوبل بالدب.
  3. ذلك مع حصوله على جائزة الدولة التقديرية بالآداب ، فضلاً عن قلادة النيل العظمي وغيرها العديد من الأوسمة والجوائز التي حصل عليها.
  4. وقد أطلق عليه الكثير من الألقاب ، ومن ضمن الألقاب التي حصل عليها نجيب محفوظ هي من صديقه أدهم رجب حيث كان يناديه بالسيبلجي كنوع من المزاج والتسلية.
  5. وذلك لأن جد نجيب كان ناظر كتاب السبيل ، كما كان يطُلق عليه كذلك نجيب باشا محفوظ ، وذلك يرجع بتيمن محبيه بدكتور النساء والتوليد الذي قام بالإشراف على ولادته الصعبة والشاقة.
  6. وقد تزوج الرجل من عطية الله إبراهيم ، وهذا إبان توقفه عن الكتابة في العام ألف وتسعمائة واثنين وخمسون ، وقد أخفى نجيب خبر الزواج عن الناس لمدة 10 أعوام ، وقد برر هذا الأمر بأنه كان منشغل مع أمه وأخته الأرملة وأولادها.

دراسة نجيب محفوظ:

  • لقد أتم نجيب دراسته الابتدائية والثانوية ، وبعد إتمامه قام بالالتحاق بالجامعة في العام ألف وتسعمائة وثلاثون ، وبعدها نال على الليسانس بالفلسفة في سنة ألف وتسعمائة وأربعة وثلاثون ، وقد انطلق الأديب بعدها صوب الأدب بعد أن قرأ أعمال للكاتب الكبير طه حسين وعباس العقاد ، إذ اكتشف ميوله الكبير للكتابات الأدبية.

أعمال نجيب محفوظ الأدبية:

كان للأديب الكثير من المؤلفات والكتب التي تراوحت ما بين قصص قصيرة ، وروايات رائعة ، وقد تمت ترجمت مؤلفات لنحو ثلاثة وثلاثون لغة ، ومن أشهر كتابات نجيب محفوظ ما يلي :

  1. زقاق المدق وقد تمت كتابتها في العام ألف وتسعمائة وسبعة وأربعون.
  2. خان الخليلي وقد تمت كتابتها في العام ألف وتسعمائة وستة وأربعون.
  3. بين القصرين ، وقصر الشوق ، والسكرية وقد نشرت في العام ألف وتسعمائة وست وخمسون.
  4. أولاد حارتنا.
  5. الحرافيش.
  6. رحلة ابن فطومة.
  7. عبث الأقدار.
  8. المجموعة القصصية همس الجنون.
  9. سيناريوهات السينما ومنها على سبيل المثال : بداية ونهاية ، والثلاثية ، وثرثرة فوق النيل ، والطريق.

الجوائز التي حصل عليها:

  1. لقد حصل الأديب على الكثير من الجوائز العربية والعالمية أثناء مسيرته ، ونذكر من أهمها ما يأتي :
  2. لقد حصل نجيب محفوظ على جائزة نوبل للآداب في العام ألف وتسعمائة وثمانية وثمانون ، وتعد تلك الجائزة تتويج لمجهوده الضخم في الأدب العربي ، كما كانت جائزة نوبل بالنسبة له نقلة نوعية بمسيرته الأدبية ، والتي طرحت انتشار كبير وترجمة لكتاباته بكافة اللغات.
  3. حصل نجيب محفوظ على جائزة كفافيس في سنة ألف وأربعة ، والتي تم تقديمها له تكريماً على مسيرته الفنية ، وتلك الجائزة يتم تقديمها كل سنتين للمبدعين من دولتي مصري واليونان فقط.
  4. جائزة وزارة المعارف عن روايته الشهيرة كفاح طيبة وذلك كان في العام ألف وتسعمائة وأربعة وأربعون.
  5. جائزة قوت القلوب الدمرداشية وتلك الجائزة كانت عن رواية رادوبيس الشهيرة ، وقد حدث التكريم في العام ألف وتسعمائة وثلاثة وأربعون.
  6. جائزة مجمع اللغة العربية عن روايته الرائعة خان الخليلي ، وذلك كان في العام ألف وتسعمائة وست وأربعون ، وتلك الرواية قد تحولت لفيلم شهير.
  7. لقد حصل نجيب محفوظ على وسام الاستحقاق بسبب تميزه الأدبي في العام ألف وتسعمائة واثنين وستون.
  8. حصل الرجل على جائزة الدولة بالأدب في العام ألف وتسعمائة وسبعة وخمسون عن روايته المميزة بين القصرين ، ولم يسبقه لتلك الجائزة إلا شخصين فقط من الكتاب ألا وهما : عباس محمود العقاد وطه حسين.
  9. حصوله على جائزة الدولة التقديرية بالآداب في العام ألف وتسعمائة وثمانية وستون.
  10. حصل نجيب محفوظ على وسام الجمهورية في العام ألف وتسعمائة واثنين وسبعون.
  11. حصل نجيب محفوظ على جائزة الدولية التقديرية في الآداب في العام ألف وتسعمائة وثمانية وستون.
  12. حصل نجيب محفوظ على قلادة النيل العظمي في العام ألف وتسعمائة وثمانية وثمانون ، وتلك الجائزة تعد أعلى الجوائز بالدولة المصرية.

وفاة نجيب محفوظ:

  1. لقد توفي الرجل في صباح يوم الأربعاء الموافق ثلاثون من شهر أغسطس في العام ألفين وستة داخل مستشفى الشرطة الموجودة بحي العجوزة بوسط القاهرة ، وكان سبب وفاته تأثره بقرحة نازفة قد أصابته بعد هبوط حدث فجأة بالضغط وفشل كلوي.
  2. فقد تم إدخال الأديب مستشفى الشرطة في عام ألفين وخمسة نتيجة لسقوطه بالشارع وإصابته بجرح صعب للغاية بالرأس الأمر الذي تطلب عملية جراحية لا بد من تنفيذها على الفور.
  3. وظل الرجل لآخر أيامه حريص على برنامج يومه الذي كان عبارة عن الالتقاء بالأصدقاء ببعض الفنادق الموجودة بالقاهرة ، إذ كانوا يقومون بقراءة عناوين الأخبار له ويستمعون لتعليقاته على كافة الأحداث في البلد.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن طه حسين عميد الأدب العربي

للمزيد يمكنك قراءة : إبراهيم عبد القادر المازني نبذة عن حياته

للمزيد يمكنك قراءة : غسان كنفاني نبذة عن حياته المهنية والادبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى