معلومات

معلومات عن مرسى علم وأبرز الانشطة السياحية بها

معلومات عن مرسى علم

نقدم لكم مجموعة معلومات عن مرسى علم، حيث اصبحت مرسى علم من الوجهات السياحية المميزة التي تجذب العرب والأجانب لزيارتها، كما كتبت العديد من وسائل الاعلام الاجنبية عن مرسى علم باعتبار انها ستكون منافسة لشرم الشيخ والغردقة، اليكم معلومات عن مرسى علم.

تعتبرمَرْسَىٰ عَلَم من المدن السياحية التي شهدت نتعاشة كبيرة، في الفترة الأخيرة كما كتبت عنها الصحف والمجلات العالمية، داعية السياح من كل مكان في العال لممارسة الغوص في مياها.

تنمية مرسى علم

  • كانت مرسى علم من المدن الموجودة في محافظة البحر الاحمر،/ولكن حتى وقت قريب لم يكن يعرفها احد، حتى تمت تنميتها عام 1995.
  • جيث استثمر في المدينة مجموعة الخرافي الكويتيةن حيث قامت ببناء المدينة بكل مرافقها ومنتجعاتها.

الموقع الجغرافي لمرسى علم

  • تقع كما وضحنا في البحر الاحمر، وتحديدا على  مساحة 38433 كم مربع، كما تبعد عن مدينة الغردقة حوالي 274 كم جنوب الغردقة، وترتفع تقريبا عم سطح البحر بمقدار 60 متر.
  •  مع مرور الوقت ازادات عمليات التنمية في مرسى علم، حتى اصبحت المدينة مركز عالمي للصيد والغوص، ومما سهل الوصول اليها، انشاء مطار دولي ومارينا لليخوت، فضلا عن  المنتجعات والفنادق الفاخرة، ومن اهم الامور التي سلطت الضوء على مرسى علم،منجم السكري.
معلومات عن مرسى علم
معلومات عن مرسى علم

سبب التسمية

  • سميت المدينة بهذا الاسم نسبة الى كلمة علم والتي تعني الجبل، لان المدينة جبلية ومرتفعة عن سطح البحر.
  • اشتهرت في فترة العصر الفرعوني إلى العصر الروماني بمناجم الذهب،كما يوجد بعض  النقوش الفرعونية المحفورة في الصخور والتي تصور تاريخ المصريون في هذه البقعة.

المعالم السياحية في مرسى علم

من اهم الانشطة التي يمكن للسياح القيام بها الغوص في يماه البحر الاحمر ورؤية الشعاب المرجانية والتي يعتبر بعضها منطقة البحر الاحمر موطنه الاصلي، اى ان بعض شعاب المرجانية في البحر الاحمر لاتوجد في اى مكان اخر.

محمية صمداي

  • ويطلق عليها اسم بيت الدرافيل أو محمية الدلافين،لكثرة وجود الدلافين فيهان بل انها أكبر محمية خاصة بالدلافين في العالم، فضلا عن قربها من مرسى علم حيث   تبعد 14 كم عن مرسى علم.
  •  تجدر المحمية اكثر من  5000 دلفين، وحيث تطفو الدلافين ليلا وتنام نهارا، وهي  حماية خاصة يشرف عليها المجلس الشعبي المحلي وبقرار محافظ البحر الأحمر.
  • اكتشف الغواصين في عام 1999 الدلافين في هذه البقعة من مرسى علم، ومن ثم في عام 2003، زاد عدد المراكب الزائرة للمنطقة الى أكثر من 1500، ولكن المراكب كانت تتواجد في المنطقة الموجود بها الدلافين مما تسبب في أذى الكثير من الكائنات البحرية في المنطقة.
  • حتى قامت الحكومة بحماية المنطقة ، حيث جعلتها غير مسموح بدخولها من قبل الزائرين، وغير مسموح بتواجد أي مراكب ، كما وضعت الحكومة مناطق قريبة منها متاحة للزوار.
معلومات عن مرسى علم
معلومات عن مرسى علم

مسجد الإمام أبو الحسن الشاذلي

  • من اشهر المعالم السياحية الاسلامية في المنطقة، والحسن الشاذلي هو صاحب الطريقة الصوفية الشاذلية.
  • تصل مساحة المسجد لحوالي  4 آلاف متر ، وفي كل عام يشهد المسجد الالاف من الزوار المنتمين للطرق الصوفية الشاذلية.
  • ترجع قصة المسجد عندما رحل الشيخ الشاذلي إلى ميناء عيذاب لأداء فريضة الحج، ولكن توفي في الطريق و تحديدا عند جبل حميثرة حيث تمت اقامة المسجد.
معلومات عن مرسى علم
معلومات عن مرسى علم

منجم السكري

من اشهر المعالم السياحية والاقتصادية ايضا، لاسيما والمدينة غنية باحتياطيات خام الذهب، كما يعد المنجم من أكبر 10 مناجم منتجة للذهب عالمياً، كما يقوم المنجم بانتاج ما لايقل عن  420 مليون دولار من  سبائك الذهب باستثمارات أسترالية .

مقهى بورت غالب

  • من اشهر المنتجعات السياحية في المنطقة كلها، حيث يقع على مساحة 8 ملايين م2 بمدينة مرسى علم، وأقيم باستثمارات تزيد على 1.2 مليار دولار، فيما اختارته   جريدة صنداي إكسبريس البريطانية،  كأول منتجع فاخر للترفيه والمتعة في البحر الأحمر.
  • كما نجح المنتجع في استضافة الجولتين الختاميتين لسباق القارات الدولي لزوارق الفورمولا 2000 في أبريل 2008 بمشاركة 15 زورقاً من مختلف دول العالم.

 قدمنا لكم مجموعة من المعلومات حول مرسى علم، تلك المدينة السياحية المميزة التي تقع في البحر الأحمر، والتي توفر انشطة سياحية مختلف يمكن للسياح من العرب والاجانب القيام بها، ما بين ركوب الدراجات والمراكب الشراعية والغوص لمتابعة ومشاهدة اندر الاسماك البحرية والشعاب المرجانية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى