معلومات

معلومات عن محافظة الفيوم الملقبة بمصر الصغرى

معلومات عن محافظة الفيوم

نعرض لكم من خلال موقع احلم معلومات عن محافظة الفيوم ، فمحافظة الفيوم تعتبر واحدة من المحافظات التي تقع في قلب مصر بين اقليم الصعيد وبين الدلتا ، وهي تقع بالتحديد في الصحراء الغربية وهي تبعد عن جنوب غرب القاهرة 92 كيلو متر ، وتصل مساحتها الى 6068.7 كيلو متر مربع ، ومحافظة الفيوم تحيطها الصحراء من جميع جهاتها ما عدا الجهة الجنوبية الشرقية ، فهي تتصل بمحافظة بني سويف احدى محافظات الصعيد ، ومحافظة الفيوم تضم 5 مراكز ادارية هي ( مدينة الفيوم – سنورس – اطلسا – طامية – ابشواي ) وذلك بالاضافة الى 49 وحدة محلية وكذلك 159 قرية ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقع احلم معلومات ثقافية و مهمة عن محافظة الفيوم فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.

 

من صور الحياة الريفية لمحافظة الفيوم
من صور الحياة الريفية لمحافظة الفيوم

 

تضاريس محافظة الفيوم

 

  • هناك لقب يطلق على محافظة الفيوم وهو مصر الصغرى وذلك لانها عبارة عن صورة مصغرة لجميع تضاريس مصر المتنوعة و المختلفة ، وهناك العديد من البحيرات التي توجد في محافظة الفيوم واهمها بحيرة وادي الريان العذبة بالاضافة الى بحيرة قارون المالحة وتعتبر هذه البحيرات اقدم البحيرات الموجودة في العالم.
  • محافظة الفيوم تتميز كذلك بالطبيعة الخضراء و الارض الصحراوية حيث ان اراضيها تتنوع بالحياة سواء الساحلية او الصحراوية او الريفية و البدوية ، وتتميز ايضا بوجود شكل من اشكال الحياة البريةوذلك لانها تختلف في منسوبها الارضي ، فنجد في الجزء الشمالي انخفاض منسوبها الى 42 متر تحت سطح البحر ، بينما في الجزء الجنوبي ينخفض منسوبها الى مترين تحت سطح البحر وهذا الانخفاض في منسوب الارض يدفع الماء بقوة كافية لدوران الطواحين و سواقي المياه.

 

الموارد الاقتصادية الخاصة بمحافظة الفيوم

 

  • الزراعة / تتميز الفيوم بالارض الخصبة و التي تقوم بتكوين الترسبات الطينية من فيضان نهر النيل ، وهي وفيرة بالمياه التي تروي المزروعات مثل مياه بحر يوسف ، ومن اهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة القمح و الذرة و القطن وكذلك الذرة الشامية والبرسيم.
  • الصناعة / في محافظة الفيوم يوجد العديد من المنشآت الصناعبة التي تعتمد في الاساس على المنتجات الزراعية و على الايدي العاملة ، ومن اهم الصناعات التي تشتهر بها محافظة الفيوم هي صناعة الورق و صناعة مواد البناء ، وكذلك صناعة الغزل و النسيج و صناعة الثلاجات بالاضافة الى مطاحن الغلال.
  • الثروة السمكية / تعتبر محافظة الفيوم بدون ادنى شك هي مصدر الثروة السمكية في مصر ، حيث تضم 90 الف فدان من المسطحات المائية والتي يوجد بها اسماك ، ومن اهم هذه المسطحات وادي الريان و بحيرة قارون بالاضافة الى انتشار المزارع السمكية وذلك لاستغلال الاراضي الغير صالحة للزراعة.

 

بحيرة قارون بالفيوم
بحيرة قارون بالفيوم

 

السياحة في محافظة الفيوم

 

هناك تنوع في المعالم السياحية لمحافظة الفيوم ، فهي تتميز بوجود الآثار الفرعونية بالاضافة الى الآثار الرومانية و الاسلامية ، ولا ننسى بالطبع بحيرة قارون و بحيرة وادي الريان ، ومن الآثار التاريخية الخاصة بمحافظة الفيوم ما يلي :

  • الآثار الفرعونية / وهي تشمل منطقة جزرة و هرم سيلا بالاضافة الى معبد قصر الصاغة وكذلك هرم هوارة وهرم الاهون ومقبرة مكت.
  • الآثار الرومانية / تشمل مدينة ام الاثل و كذلك اثار فيلادلفيا بالاضافة الى معبد مدينة ماضي واخيرا معبد قصر قارون.
  • الآثار الاسلامية / تشمل المسجد المعلق و مسجد قايتباي وكذلك قبة و مئذنة مسجد الشيخ علي الروبي.

 

من الصور الحضرية لمحافظة الفيوم
من الصور الحضرية لمحافظة الفيوم

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات عن محافظة الفيوم الملقبة بمصر الصغرى ، فمن المهم جدا ان نقرأ عن مصر بلدنا الحبيب وان نتعرف اكثر على ما يحتويه هذا البلد الجميل من اماكن وحضارات وعادات مختلفة ، ولاشك ان محافظة الفيوم واحدة من اجمل محافظات مصر وتشتهر بالعديد من الامور سواء المعالم الحضارية و الاثرية او حتى كذلك الثروة السمكية وغيرها من الامور ، ولذلك يجب ان نتعمق في البحث و القراءة عن محافظات مصر الرائعة و الجميلة …….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف المحافظات من خلال موقع احلم.

و يمكنكم ايضا قراءة: معلومات عن شرم الشيخ اجمل مدن سيناء

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق