معلومات

معلومات عن محافظة الفيوم الملقبة بمصر الصغرى

معلومات عن محافظة الفيوم

نعرض لكم من خلال موقع احلم معلومات عن محافظة الفيوم ، فمحافظة الفيوم تعتبر واحدة من المحافظات التي تقع في قلب مصر بين اقليم الصعيد وبين الدلتا ، وهي تقع بالتحديد في الصحراء الغربية وهي تبعد عن جنوب غرب القاهرة 92 كيلو متر ، وتصل مساحتها الى 6068.7 كيلو متر مربع ، ومحافظة الفيوم تحيطها الصحراء من جميع جهاتها ما عدا الجهة الجنوبية الشرقية ، فهي تتصل بمحافظة بني سويف احدى محافظات الصعيد ، ومحافظة الفيوم تضم 5 مراكز ادارية هي ( مدينة الفيوم – سنورس – اطلسا – طامية – ابشواي ) وذلك بالاضافة الى 49 وحدة محلية وكذلك 159 قرية ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم من خلال موقع احلم معلومات ثقافية و مهمة عن محافظة الفيوم فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.

 

من صور الحياة الريفية لمحافظة الفيوم
من صور الحياة الريفية لمحافظة الفيوم

 

تضاريس محافظة الفيوم

 

  • هناك لقب يطلق على محافظة الفيوم وهو مصر الصغرى وذلك لانها عبارة عن صورة مصغرة لجميع تضاريس مصر المتنوعة و المختلفة ، وهناك العديد من البحيرات التي توجد في محافظة الفيوم واهمها بحيرة وادي الريان العذبة بالاضافة الى بحيرة قارون المالحة وتعتبر هذه البحيرات اقدم البحيرات الموجودة في العالم.
  • محافظة الفيوم تتميز كذلك بالطبيعة الخضراء و الارض الصحراوية حيث ان اراضيها تتنوع بالحياة سواء الساحلية او الصحراوية او الريفية و البدوية ، وتتميز ايضا بوجود شكل من اشكال الحياة البريةوذلك لانها تختلف في منسوبها الارضي ، فنجد في الجزء الشمالي انخفاض منسوبها الى 42 متر تحت سطح البحر ، بينما في الجزء الجنوبي ينخفض منسوبها الى مترين تحت سطح البحر وهذا الانخفاض في منسوب الارض يدفع الماء بقوة كافية لدوران الطواحين و سواقي المياه.

 

الموارد الاقتصادية الخاصة بمحافظة الفيوم

 

  • الزراعة / تتميز الفيوم بالارض الخصبة و التي تقوم بتكوين الترسبات الطينية من فيضان نهر النيل ، وهي وفيرة بالمياه التي تروي المزروعات مثل مياه بحر يوسف ، ومن اهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة القمح و الذرة و القطن وكذلك الذرة الشامية والبرسيم.
  • الصناعة / في محافظة الفيوم يوجد العديد من المنشآت الصناعبة التي تعتمد في الاساس على المنتجات الزراعية و على الايدي العاملة ، ومن اهم الصناعات التي تشتهر بها محافظة الفيوم هي صناعة الورق و صناعة مواد البناء ، وكذلك صناعة الغزل و النسيج و صناعة الثلاجات بالاضافة الى مطاحن الغلال.
  • الثروة السمكية / تعتبر محافظة الفيوم بدون ادنى شك هي مصدر الثروة السمكية في مصر ، حيث تضم 90 الف فدان من المسطحات المائية والتي يوجد بها اسماك ، ومن اهم هذه المسطحات وادي الريان و بحيرة قارون بالاضافة الى انتشار المزارع السمكية وذلك لاستغلال الاراضي الغير صالحة للزراعة.

 

بحيرة قارون بالفيوم
بحيرة قارون بالفيوم

 

السياحة في محافظة الفيوم

 

هناك تنوع في المعالم السياحية لمحافظة الفيوم ، فهي تتميز بوجود الآثار الفرعونية بالاضافة الى الآثار الرومانية و الاسلامية ، ولا ننسى بالطبع بحيرة قارون و بحيرة وادي الريان ، ومن الآثار التاريخية الخاصة بمحافظة الفيوم ما يلي :

  • الآثار الفرعونية / وهي تشمل منطقة جزرة و هرم سيلا بالاضافة الى معبد قصر الصاغة وكذلك هرم هوارة وهرم الاهون ومقبرة مكت.
  • الآثار الرومانية / تشمل مدينة ام الاثل و كذلك اثار فيلادلفيا بالاضافة الى معبد مدينة ماضي واخيرا معبد قصر قارون.
  • الآثار الاسلامية / تشمل المسجد المعلق و مسجد قايتباي وكذلك قبة و مئذنة مسجد الشيخ علي الروبي.

 

من الصور الحضرية لمحافظة الفيوم
من الصور الحضرية لمحافظة الفيوم

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات عن محافظة الفيوم الملقبة بمصر الصغرى ، فمن المهم جدا ان نقرأ عن مصر بلدنا الحبيب وان نتعرف اكثر على ما يحتويه هذا البلد الجميل من اماكن وحضارات وعادات مختلفة ، ولاشك ان محافظة الفيوم واحدة من اجمل محافظات مصر وتشتهر بالعديد من الامور سواء المعالم الحضارية و الاثرية او حتى كذلك الثروة السمكية وغيرها من الامور ، ولذلك يجب ان نتعمق في البحث و القراءة عن محافظات مصر الرائعة و الجميلة …….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف المحافظات من خلال موقع احلم.

و يمكنكم ايضا قراءة: معلومات عن شرم الشيخ اجمل مدن سيناء

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى