معلومات عامة

معلومات عن كلية لغات وترجمة الأقسام ونظام الدراسة

معلومات عن كلية لغات وترجمة

كل الطلبة في هذه الأيام تبحث عن الكليات التي ربما ستدخلها ويريدون أن يبحثوا أكثر عن الكلية التي سيلتحقون بها، ففي عقل كل طالب حلم بالدخول إلى الكلية وتوديع فترة الدراسة الثانوية، ويكون الطالب في هذه الفترة قد كوَّن فكرة عن الكلية التي يرغب في الالتحاق بها، سواء كانت من الكليات العلمية التي تُدخل كليات الهندسة والطب، أو من الكليات الأدبية التي تشمل العديد من الكليات.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى بعض المعلومات عن كلية الترجمة واللغات التي يبحث عنها الكثيرون من محبي اللغات ومحبي تعلم اللهجات الأخرى، ونحن قمنا بترتيب هذا الموضوع وتنسيقه لينال إعجاب القارئ الكريم إن شاء الله تعالى.

معلومات عن كلية لغات وترجمة الأقسام ونظام الدراسة:

ما هي كلية اللغات والترجمة؟

  • كلية اللغات والترجمة هي أول كلية في مصر سميت بهذا الاسم ويرجع تاريخ نشأة هذه الكلية لعام 1967 ميلاديًا وكانت في هذا الوقت قسم من أقسام كلية اللغة العربية ثم سرعان ما تحولت لمعهد ثم سرعان ما تحولت لكلية وكان ذلك في سنة 1976 ميلاديًا وأصبحت تشمل الآن أحد عشر من الأقسام تقوم بدراسة اللغات المختلفة وذلك بالإضافة لشعب الدراسات الإسلامية والهدف منها تخرج دعاة قادرون على أن ينشروا الدعوة الإسلامية بكل اللغات في كل بلاد العالم وأيضًا لكي يردوا على المستشرقين وما يكتبونه من افتراءات على الإسلام والملاحدة وغيرهم وهذا فضلًا عن أن هناك شعبة ترجمة فورية متخصصة بها الكلية عن غيرها من الكليات في مصر وتؤهل هذه الكلية طلابها للعمل في أماكن كثيرة كوزارة الخارجية ووزارة السياحة والإذاعة والتليفزيون بل ومكاتب الترجمة والعلاقات وأيضًا تؤهلهم للتدريس بالمعاهد الأزهرية.

ما هو نظام الدراسة بكلية لغات وترجمة؟

كلية لغات وترجمة منقسمة لثلاث شعب هم: (دراسات إسلامية، أدب، ترجمة فورية).

  • شعبة الدراسات الإسلامية: وهذه تتضمن اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، واللغة الصينية، واللغة الألمانية وتعتمد الدراسة في الأقسام هذه على مواد الدين الإسلامي بهذه اللغات كـ(الحديث، والفقه، والتفسير، وترجمة معاني القرآن الكريم)، وتكون مدة الدراسة في الكلية أربع سنين وتسبقها سنة تمهيدية.
  • الشعبة العامة أي (أدب): وهذه الشعبة تتضمن اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، واللغة الفارسية، واللغة والعبرية، واللغة الصينية، واللغة الألمانية، واللغة التركية، واللغة الأردية، واللغة الإيطالية، واللغة اليونانية، واللغات الإفريقية وغيرها من اللغات وتكون مدة الدراسة في هذه الشعبة أربع سنين.
  • شعبة الترجمة الفورية: وهي تختص باللغة الإنجليزية وتكون الدراسة فيها أربع سنين وأيضًا يسبقها سنة تمهيدية ويتعلم الطالب فيها أصول الترجمة بالأقسام كترجمة التتبعية والمنظورة واللغة الفرنسية فيها لغة ثانية.

ما هو شروط القبول في الكلية؟

  • الكلية تقبل الشهادة الثانوية الأزهرية علمية كانت أو أدبية.
  • تحسب درجة النجاح في المستوى الخاص إن وجد ضمن درجات المجموع بالشهادة الأزهرية.
  • يشترط في شعبة الترجمة الفورية واللغات الأوروبية أن يكون الطالب الذي سيدخلها حاصل على 70 في المائة في اللغة الإنجليزية في شهادته الثانوية.
  • يقبل أيضًا قسم اللغة الإنجليزية في الكلية الطلاب غير المبصرين.
  • وفي حال عدم استكمال العدد المحدد لقبول شعبة الدراسات الإسلامية في اللغة الفرنسية من الطلبة الدارسين للغة الفرنسية في الثانوية الأزهرية بسبب قلة العدد فيستكمل العدد الباقي من الطلبة الدارسية للإنجليزية بامتحان الثانوية الأزهرية المستكملين لشروط القبول أي الحاصلين على نسبة ال70% في اللغة الإنجليزية بالشهادة الثانوية.

كان هذا ختام موضوعنا حول معلومات عن كلية لغات وترجمة الأقسام ونظام الدراسة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات الوافية عن كلية الترجمة بأقسامها المختلفة ودراساتها العديدة، راجين من الله تعالى أن ينال الموضوع قبولًا لدى القارئ وإقرارًا بما فيه من معلومات مهمة لكل طالب يبحث عن كليات الترجمة وكيف يستفيد معلومات هذه الكليات، والله أسأل أن يوفق كل طالب لما يحبه ويرضاه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق