تعليم

معلومات عن كلية العلوم اقسامها ومجالات العمل بعد التخرج

معلومات عن كلية العلوم

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات عن كلية علوم ، فخلال مسيرتنا اللتعليمية التي تبدأ من سن مبكرة جدا نرسم في مخيلتنا ماذا نريد ان نصبح عندما نكبر وهنا يبدأ تحقيق الحلم من خلال العمل بجد و اجتهاد ، فالمثل يقول ( من طلب العلا سهر الليالي ) وهذا يدل على ان العلم هو الطريق نحو تحقيق المجد سواء على المستوى الشخصي او على مستوى كافة الامم ، وبعد المرحلة الابتدائية تأتي المرحلة الاعدادية ثم المرحلة الاهم في حياة اي انسان وهي المرحلة الثانوية  وخلال هذه المرحلة يتحدد مستقبل الشخص ، وبعدها تأتي المرحلة الجامعية والتي تهيئك لبدأ حياتك المهنية وذلك طبقا لمجال الدراسة ، وسنتحدث اليوم عن واحدة من اهم الكليات العلمية وهي كلية العلوم ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من المعلومات عن كلية العلوم وما هي اقسامها ومجالات العمل بعدها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى ان تنال اعجابكم.  

عدد سنوات الدراسة بكلية العلوم 4 سنوات
عدد سنوات الدراسة بكلية العلوم 4 سنوات

 

نبذة مختصرة عن كلية العلوم

  كلية العلوم هي الكلية التي يتم فيها دراسة العلوم سواء الحية او الغير حية والتي ترتبط بالطبيعة من حولنا ولا يتم خلال مرحلة الدراسة تعليم اي من العلوم الادبية او التاريخية ، وجدير بالذكر ان عدد سنوات الدراسة في كلية العلوم 4 سنوات ، كما ان الدراسة فيها تكون باللغة الانجليزية ولكن هناك بعض الكليات التي تكون الدراسة فيها باللغة العربية في العام الاول فقط ، وكلية العلوم تتبع نقابة المهن العلمية ، وتتراوح نسب التنسيق الخاصة بكلية العلوم ما بين 93.7 % الى 96 % بالنسبة لعلمي علوم ، بينما تتراوح ما بين 84 % وحتى 90 % بالنسبة لعلمي رياضة ، ولكن يجب التنويه الى ان التنسيق يختلف من عام الى عام.   اقرأ ايضا : معلومات عن كلية السن وما هي مجالاتها بعد التخرج  

الكيمياء و الكيمياء الحيوية من اهم اقسام كلية العلوم
الكيمياء و الكيمياء الحيوية من اهم اقسام كلية العلوم

 

اقسام كلية العلوم الخاصة بعلمي رياضة

 

  • الكيمياء منفرد

وهي تشمل الكيمياء العضوية و الغير عضوية وكذلك الكيمياء الحرارية و الكهربائية و التحليلية ، بالاضافة الى انواع عديدة من الكيمياء باقسامها وانواعها المختلفة ، ومجال عمل هذا القسم في معامل التحاليل وكذلك شركات الاسمدة و مستحضرات التجميل.

  • علوم الحاسب منفرد

من خلال هذا القسم يتم تدريس مبادئ البرمجة سواء النظم العددية و الخوارزميات بالاضافة الى هياكل البيانات و الذكاء الاصطناعي و غيرها ، ومجال عمل هذا القسم يكون في وحدات تكنولوجيا المعلومات في مختلف الشركات و المدراس و الجامعات ويمكن ان يعمل خريج هذا القسم كمصمم و مطور شبكات.

  • رياضيات منفرد

نعني بقسم الرياضيات دراسة الرياضة البحتة وكذلك الرياضة التطبيقية ، ويعتبر هذا القسم من اقل الاقسام من حيث المقررات ، ومجال عمل هذا القسم في المعاهد او الجامعات كمعيد او في مراكز الاحصاء بالاضافة الى ان الخريج يمكنه ان يعمل كمحلل بيانات ويمكنه العمل في البنوك.

  • فيزياء منفرد

و هو القسم الخاص بعشاق الفيزياء ويدرس الفيزياء الكهربائية و الحرارية.

  • كيمياء / فيزياء

المقررات في هذا القسم تنقسم الى مقررات في الفيزياء و مقررات في الكيمياء وهنا يمكن لخريج هذا القسم ان يعمل في شركات مستحضرات التجميل وكذلك في معامل الابحاث وغيرها من المجالات التي تجمع بين الفيزياء و الكيمياء.

  • رياضة / فلك

تنقسم مقررات هذا القسم بين مقررات في الرياضيات و مقررات في علم الفلك ، ومجال عمل هذا القسم في مرصد حلوان.

  • فلك منفرد

هذا القسم يدرس تاريخ الفلك ويدرس حركة الكواكب و النجوم و المجرات ، كما يدرس نشأة الكون وغيرها من خرائط النجوم و الكواكب و الكويكبات.   و يمكنكم ايضا قراءة : معلومات عن كلية الزراعة وأقسامها وتنسيقها  

الدكتور زويل خريج كلية علوم
الدكتور زويل خريج كلية علوم

 

اقسام كلية العلوم الخاصة بعلمي علوم

 

  • كيمياء / كيمياء حيوية

يقوم هذا القسم بدراسة العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الانسان مثل الفيتامينات و الكربوهيدرات و الاحماض النووية و الهرمونات و كذلك الاورام ، ومجال عمل هذا القسم في شركات تصنيع الادوية و معامل التحاليل بالاضافة الى مصانع البتروكيماويات.

  • كيمياء / كيمياء ميكروبيولوجي

يتم فيه دراسة جميع فروع علم الكيمياء بالاضافة الى كافة فروع الميكروبيولوجي وتأثيرها على الانسان و الحيوان ، ومجال عمل هذا القسم ايضا في شركات الادوية و معامل التحاليل و المستشفيات.

  • كيمياء / حيوان

هذا القسم يدرس مقررات خاصة بعلم الكيمياء و مقررات اخرى خاصة بالمملكة الحيوانية وعلى رأسها الانسان ، ومجال عمل هذا القسم في بنوك الدم و مراكز البحوث ومعامل التحاليل.

  • كيمياء / نبات

هذا القسم يدرس مقررات خاصة بالكيمياء ومقررات خاصة بعلم النبات ، ومجال عمل هذا القسم في مراكز البحوث الزراعية بالاضافة الى شركات الادوية.   و للمزيد يمكنكم قراءة : معلومات عن كلية حاسبات ومعلومات     قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن احد اهم الكليات العلمية التي تُخرج العلماء دائما وهي كلية العلوم ، وعندما نتحدث عن كلية العلوم فاننا يجب ان نذكر العالم القدير زويل وانه احد خريجي كلية العلوم ، وهذا يدل على مدى اهمية هذه الكلية بالاضافة الى العلوم التي يتم تدريسها بها ……….. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بمختلف الكليات و الجامعات من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى