هل تعلم

معلومات عن قلعة صلاح الدين الايوبي واشهر الاحداث التي شهدتها

معلومات عن قلعة صلاح الدين الايوبي

نقدم لكم معلومات عن قلعة صلاح الدين الايوبي، خاصة وانها من اهم المعالم السياحية الموجودة في مصر، بل انها شاهد على العديد من الاحداث التاريخية التي حدثت في مصر.

يطلق عليها اسم موقع قلعة الجبل لانها تقع على الجبل مباشرة، حيث تقع القلعة على  جبل المقطم، في قلب القاهرة.

نبذة تاريخية عن القلعة

بدا  صلاح الدين الأيوبي في بناء القلعة  في موضع كان يعرف بقبة الهواء، ولكن توفي صلاح الدين قبل ان يتم بناء القلعة، فيما أتى   السلطان الكامل بن العادل وانهى بناء القلعة، حيث كان اللمك الكامل هو أول من سكن القلعة واقام فيها حتى عهد محمد علي باشا.

تعرف على معلومات عن حديقة الازهر.

أهمية قلعة صلاح الدين

  • من اهم و أفخم القلاع الحربية المشيدة في مصر في فترة الدولة الأيوبية، لانها كانت حاجزاً طبيعياً مرتفعاً بين مدينة الفسطاط ومدينة القاهرة.
  •  تم بناء القلعة في الاصل لاهاف دفاعية عن قلب القاهرة خاصة و ان مكانها استراتيجي للغاية.

تعرف على معلومات حول قرية الاندلسية.

بئر القلعة

  • من اهم ما قيل وعرف عن قلعة صلاح الدين ان صلاح الدين خلال فترة بناء القلعة امر ببناء بئر مياه للجنود وسكان القلعة معا، فيما تم بناء البئر  في الصخر بعمق 90 متر من مستوي أرض القلعة،وهو ما يتطلب جهد خارقا عن البشر.
  • عُرف هذا البئر بإسم بئر جوزيف، مازال يمكن رؤيته حتى اليوم، كما عُرف أيضا بإسم بئر الدوامة.
  • وفي عهد الناصر محمد بن قلاوون، لم يكن البئر قادرا على إنتاج كمية من المياه تكفي عدد البشر والحيوانات ، فقام قلاوون ببناء بئر ينقل المياه من النيل إلى السور عن طريق مجموعة من العجلات، وانتقلت المياه إلى القلعة عبر القنوات التي شيدت في عهد صلاح الدين.
معلومات عن قلعة صلاح الدين الايوبي
معلومات عن قلعة صلاح الدين الايوبي

أبواب القلعة

تتعدد الابواب الموجودة في قلعة صلاح الدين واليكم بعضا من هذه الابواب التاريخية :

  • أولا  باب المقطم، سمى بهذا الاسم  نسبة إلى برج المقطم ولكن الباب يعود إلى أيام الحكم العثماني،ويطلق عليه الان اسم  بوابة صلاح سالم.
  •  ثانيا الباب الوسطاني، سمى بهذا الاسم لانه كان يقع بين ديوانين،  ديوان قايتباى وديوان الغورى، فيما قالت بعض الروايات أنها سمى بهذا الاسم، لأنه كان يفصل ما بين دهليز القلعة العمومي البحري وبين الحوش الذي يقع فيه جامع الناصر محمد بن قلاوون وجامع محمد على باشا.

قديهمك التعرف على معلومات عامة عن مصر.

  • ثالثا الباب الجديد ، أنشأه  محمد علي باشا  سنة 1242هـ/1827م ليستخدم بدلا من الباب المدرج و الذي أنشأه الناصر صلاح الدين الأيوبي سنة 579هـ/1183م.
  • وكان وجهة نظر محمد على في انشاء هذا الباب رأيه في أن كلا من  الباب المدرج وباب الانكشارية لا يصلحان لمرور العربات، لذلك قام ببناء الباب الجديد  لتسهيل الصعود إلى القلعة والنزول منها .

أحداث شهدتها القلعة

  • شهدت القلعة العديد من الاحداث في فترة الدولة الايوبية والمملوكية.
  • كما شهدت القلعة أيضا فترة الحملة الفرنسية في مصر.
  • ينسب لمحمد على الكثير من الفضل في اعادة احياء القلعة، حيث خلق طريق بين من باب الجبل إلى قلعته بالمقطم، كما أضاف الزلاقة الصاعدة إلى أعلى جبل المقطم .

الأبراج في القلعة

تضم القلعة ما لايقل عن  13 برج، لحماية القلعة من الأعداء من بينهم أبراج المقطم،العلوة، الطرفة، المطار، المقوصر، برج القرافة،و المربع.

قصور في القلعة 

تضم قلعة الجبل أربعة قصور، منهما قصران تم بنائهما في  عهد محمد علي باشا، وهما قصر الجوهرة الذي أنشأ سنة 1814، وقصر الحرم الذي أنشأ سنة 1826، أما القصرين الاخرين فيعودان إلى القرن الرابع عشر، وهو قصر الأبلق الذي بناه السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة 1314، و قصر سراي العدل.

مساجد القلعة

يوجد في القلعة العديد من المساجد اقدمهم على الاطلاق، مسجد ناصر محمد، الذي بني سنة 1318 في أوائل العصر المملوكي البحري، وهو ما عرف تاريخيا باسم المسجد المملوكي للقلعة، فضلا عن مسجد سليمان باشا الذي بني سنة 1528 و مسجد محمد علي باشا، وهو المسجد الذي دُفن فيه محمد علي.

متاحف القلعة 

  • تحتوي القلعة على 3 متاحف، وهم متحف قصر الجوهرة، وهو الشهير بالثرية التي 1000 كيلوجرام،  التي أهداها ملك فرنسا “لويس فيليب الأول” لمحمد علي باشا.
  • متحف النقل، الذي افتتح عام 1983، ويضم  مجموعة من السيارات الملكية الفريدة  التي كانت موجودة في عهد  الخديوي إسماعيل حتى عهد الملك فاروق.
  • المتحف العسكري، تأسس عام 1937.

قدمنا لكم معلومات عن قلعة صلاح الدين الايوبي وأهم مكوناته ومتاحفها وقصورها ومساجدها وقصة بئر المياه فيها.

 

 

 

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق