شخصيات وأعلام

معلومات عن صلاح الدين الايوبي قاهر الصليبيين

معلومات عن صلاح الدين الايوبي

اليوم نتحدث عن قائد من القادة الذين خُلّد اسمهم فى التاريخ عبر العصور وهو القائد صلاح الدين الأيوبي واسمه يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان، المُكنَّى بأبي المظفر الأيوبي، قاهر الصليبيين وفاتح بيت المقدس، ولد الناصر صلاح الدين عام 532هـ، في مدينة تكريت وهو من أصل كُردي، وقد نشأ وتربى نشأة إسلامية منذ طفولته، و أرسله والده عندما أصبح في سنِ البلوغ إلى مدرسة المدينة حيث تعلم القراءة والكتابة باللغة العربية ، واستطاع وأجاز حفظ القرآن الكريم وقد عُرف عنه تميزه بالذكاء الشديد، وطباعه الهادئة وحبه للكتب ، ونحن اليوم نريد أن نقدم لكم بعض المعلومات المهمة عن القائد صلاح الدين الايوبي ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى أن تنال إعجابكم.

معلومات عن صلاح الدين الايوبي
معلومات عن صلاح الدين الايوبي

إنجازات القائد صلاح الدين الايوبي

  • أهتم صلاح الدين بدولته اهتماما كبيراً واستخدم منصباً جديداً في دولته سماه ( نائب السلطان ).
  • أنشأ صلاح الدين العديد من المدارس كالمدرسه السيوفيه التى تعتبر أول مدرسه تدرس المذهب الحنفي ، والمدرسه الصالحيه الخاصه بالمذهب الشافعي ، ومدرسة القدس التي أنشأها بعد تحرير بيت المقدس عام ٥٨٣ه‍.
  • بنى مستشفيات في القاهره مثل مستشفى المارستان ، وجلب إليها أطباء متخصصين وزودها بالادويه و الأسرة.
  • لم تقتصر الإنجازات العلميه لصلاح الدين على المجالات العلميه والاداريه للدوله فحسب بل كانت له فتوحات كثيرة مثل فتح برقه و اليمن و السير نحو دمشق ، واخذها من الصالح إسماعيل بن نور الدين.
  • كانت له اعمال انسانيه مثل الإنفاق على الغرباء والفقراء و تخصيص مأوى خاص للغرباء وهو مسجد ابن طولون.
  • قام بإلغاء الضرائب التى فُرضت على من يمر من مصر من الحجاج لتخفيف أعباء الحياة عن الناس.
  • عبر الفرات واخذ الرقه وسروج وحران والبيرة ونصيبين وآمد.
معلومات عن صلاح الدين الايوبي
معلومات عن صلاح الدين الايوبي

معلومات تاريخية عن صلاح الدين الايوبي

 

  • قام بفتح طبريا و بيروت وعكا و بيت المقدس.
  • اتصف صلاح الدين بتقوى الله وبعده عن المعاصي فلم يكن يؤخر صلواته ابدا كما أنه كان يسمع القرآن الكريم بخشوع ويداوم على سماع الحديث.
  • قام بتوحيد البلاد تحت رايه واحده.
  • اتصف بالإيمان ، واهتم بتحرير القدس وإعداد العدة والخطة لذلك.
  • كان من اكثر مميزاته إخلاصه في نيته حيث كان هدفه الوحيد من القتال هو إعلاء كلمة الله تعالى ولم يكن هدفه الحصول على رضا الناس ، وثنائهم عليه ، أو إذاعة صيته.
  • كانت آخر اعمال صلاح الدين الايوبي هي مواجهته مع الملك ريتشارد ومعاهدة الرمله ومرض صلاح الدين بالحمى الصفراوية يوم السبت 20 فبراير عام 1193 م والموافق 16 صفر سنة 589 ه‍ وأصابه ارق فلم ينم الليل ، واشتد المرض عليه ، وتوفي صلاح الدين الايوبي فجر يوم الاربعاء في 4مارس 1193 م و 27 صفر سنة 589 فافجع موته المسلمين عموما والدمشقيين خصوصاً.

نبذة عن الحياة العسكرية لصلاح الدين

 

  • بدأ حياة صلاح الدين العسكرية عندما انضم الى عمه ( أسد الدين شيركوه ) و كان اسد الدين قائد عسكري تحت إمرة ( أمير الدين زنكي ) ، وكانت هذه الفترة مليئة بالخلافات التي كانت بين ( شاور ) الخليفة الفاطمي في مصر ، والملك الاول للقدس ، و ( شيركوه )، و تم تعيين صلاح الدين قائدا للقوات السورية في مصر عام 1169 م.
  • استطاع صلاح الدين القضاء على جزء كبير من الجيش الصليبي في الرابع من تموز عام 1187 م ، وكانت هذه المعركة بين صلاح الدين الايوبي من جهة وبين ملك القدس آنذاك و معه ريموند الثالث من طرابلس.
  • كان صلاح الدين متيقنا بأن التخلص من الصليبيين يتطلب توحيد الدول العربية لذلك قام بضم حلب و دمشق الى مصر بالاضافة الى بعلبك و حماة ، وادى ذلك الى تكوين جيش ضخم وانتصر صلاح الدين على الصليبيين في معركة حطين عام 1187 م.

 

معلومات عن صلاح الدين الايوبي
معلومات عن صلاح الدين الايوبي

ذكر التاريخ اسماء للقاده المجاهدين عديدة و كان من هؤلاء القاده القائد الشجاع صلاح الدين الايوبي و يذكر أن صلاح الدين كان على دراية ومعرفه بكل ما يهم بقصص الأبطال والمجاهدين وكان يحب أن يقتدى بهم ، وكانت تُروى له هذه القصص وهو صغير وهذا ما جعل منه بطلاً من أبطال الأمة الإسلامية وخُلد اسمه فى التاريخ الاسلامي وتاريخ الامه كامله ، حيث قام بتوحيد البلاد تحت رايه واحده ، ونحن اليوم في موقعنا وموقعكم احلم قدمنا لكم نبذه مختصره عن حياة القائد صلاح الدين الايوبي نتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم وانتظروا المزيد من الموضوعات التاريخية من خلال موقع احلم.

و يمكنكم ايضا قراءة: معلومات تاريخية و ثقافية معلومات تتحدث عن ابرز الاحداث و الشخصيات التاريخية

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق