شخصيات وأعلام

معلومات عن جمال عبد الناصر مهمة ورائعة تعرفها لأول مرة

معلومات عن جمال عبد الناصر

أعددنا هذه المقالة خصيصا للتحدث عن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، هو ثاني روؤساء جمهورية مصر العربية بعد الرئيس الراحل محمد نجيب، بعد القيام بثورة يوليو التي تسبب في انتهاء الملكية وإعلان الجمهورية عام ١٩٥٢ في الثالث والعشرين من يوليو، وتولى منصب رئيس الوزراء في فترة حكم نجيب.

سنتعرف من خلال هذا المقال على معلومات تاريخية هامة حدثت في عهد الرئيس جمال عبد الناصر من أهمها تأميم قناة السويس، وحرب الاستنزاف، وثورة يوليو، بشكل مختصر ونبذه عن سيرته الذاتية.

معلومات عن جمال عبد الناصر
مقولة تاريخية للراحل جمال عبد الناصر

السيرة الذاتية:

تاريخ الولادة: 15 يناير 1918 ميلاديا.

ولد جمال عبد الناصر في حي باكوس الشعبي بالإسكندرية، وكان والده موظف بسيط في مصلحة البريد المصري، دخل روضة بمحرم بك بالإسكندرية، ثم دخل مدرسة الخطاطبه في المرحلة الابتدائية، ثم مدرسة النحاسين بالجمالية في القاهرة وكان ضيفا لدى عمه، وكان يذهب إلى أهله في الإجازة الصيفية واستمر لمدة 3 سنوات.

وقد علم بوفاة والدته بعدها بأسابيع، وقد عبر حزنه بوفاتها قائلا للمندوب الصحفي “دافيد مورجان” في صحيفة Sunday times:” “لقد كان فقد أمي في حد ذاته أمراً محزناً للغاية، أما فقدها بهذه الطريقة فقد كان صدمة تركت في شعوراً لا يمحوه الزمن. وقد جعلتني آلامي وأحزاني الخاصة في تلك الفترة أجد مضضاً بالغاً في إنزال الآلام والأحزان بالغير في مستقبل السنين “.

درس عبد الناصر في المرحلة الثانوية في مدرسة حلوان الثانوية ثم مدرسة رأس التين بالإسكندرية، وفي هذه الفترة تكون لديه الحث الوطني عندما حدثت مظاهرات للطلاب نتيجة إلغاء الدستور وضد الاستعمار.

واشترك عبد الناصر في المظاهرات لأول مرة، حيث قال عنها:” كنت أعبر ميدان المنشية في الإسكندرية حين وجدت اشتباكاً بين مظاهرة لبعض التلاميذ وبين قوات من البوليس، ولم أتردد في تقرير موقفي؛ فلقد انضممت على الفور إلى المتظاهرين، دون أن أعرف أي شئ عن السبب الذي كانوا يتظاهرون من أجله، ولقد شعرت أنني في غير حاجة إلى سؤال؛ لقد رأيت أفراداً من الجماهير في صدام مع السلطة، واتخذت موقفي دون تردد في الجانب المعادي للسلطة”.

معلومات عن الرئيس جمال عبد الناصر
مقولة للرئيس الراجل عبد الناصر عن سوريا

حياة عبد الناصر العسكرية:

سعى عبد الناصر للالتحاق بالكلية الحربية في سن التاسعة عشر من عمر ولكن محاولته فشلت، ثم درس القانون في كلية الحقوق في جامعة الملك فؤاد(القاهرة حاليا)، ثم أعلنت الكلية الحربية خلال هذه الفترة قبول دفعة استثنائية قدم أوراقه وتم قبوله في الكلية، وفي عام 1938 تخرج من الكلية برتبة ملازم ثان.

ثم تولى عدة مناصب عسكرية إلى أن وصل لكلية أركان حرب في عام 1948 حتى قام مع مجموعة من زملائه الضباط الأحرار بثورة يوليو.

شارك عبد الناصر في حرب 48 في الفالوجا وأسدود ونجبا التي انهزم بها العرب وقيام دولة إسرائيل تسبب في قيامه مع زملائه بالثورة.

ثورة يوليو 1952:

قام عبد الناصر بتكوين مجموعة سرية مع زملائه بالجيش المصري سميت ب :” الضباط الأحرار”، قامت الخلية بالاجتماع في منزل عبد الناصر في يوليو عام 1949، وحضر الاجتماع ضباط من مختلف الانتماءات الفكرية، وتم انتخابه رئيسا لهيئة الضباط الأحرار في عام 1950.

وكان يبلغ عدد الضباط الأحرار 11 عضوا برئاسة اللواء محمد نجيب، ثم حدث خلاف مع عبد الناصر، وأدى لتنحي نجيب وانتخب جمال عبد الناصر رئيسا للجمهورية عام 1956.

أهم أعمال جمال عبد الناصر:

قام بتأميم قناة السويس عام 1956.

أعلن الوحدة مع سوريا عام 1958.

قام بمساندة حركات التحرر العربية والافريقية.

بعد هزيمة حرب 1967، قام ببناء القوات المسلحة وقام بحرب الاستنزاف مع إسرائيل عام 1968.

وقام بتشكيل شبكة صواريخ الدفاع الجوي.

قام بتأسيس هيئة التحرير عام 1953م.

ثم قام في عام 1957 بتأسيس الاتحاد القومى.

وفي عام 1962 أسس الاتحاد الاشتراكي.

جمال عب الناصر
جمال عب الناصر

 

بعد الهزيمة في حرب 67، طلب عبد الناصر التنحي عن منصبه، مما أدى لخروج الناس في الشوارع طالبين منه عدم التنحي عن الرئاسة، والقيام بإعادة بناء الجيش والسعي لاسترداد الأراضي المصرية، وقم عبد الناصر بوضع كتاب فلسفة الثورة، توفي عبد الناصر في 28 سبتمبر 1970، بعد اجتماعه في مؤتمر القمة العربية في القاهرة، الذي عقد حتى يؤخذ قرار بوقف الحرب بين المقاومة الفلسطينية والجيش الأردني التي عرفت بأحداث أيلول الأسود.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق