التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم اليوم معلومات عن اهرامات الجيزة  تلك التحفة المعمارية الفرعونية التي قام ببنائها قدماء المصريون بابسط الادوات لتصبح بعدها من اهم معالم العصور الفرعونية القديمة بل انها واحدة من عجائب الدنيا السبع القديمة حيث ان اهرامات الجيزة مكونه من الداخل من غرف ومداخل و مخارج وقبور وغيرها من المكونات التي تثير اعجاب المعماريون حول العالم ولاهمية اهرامات الجيزة من الناحية  التاريخية والسياحية لانها تدر الملايين على الحكومة المصرية نقدم  لكم معلومات  عن اهرمات الجيزة.

معلومات عن اهرامات الجيزة

يعود انشاء الاهرامات الى حوالى 25 قرن قبل الميلاد وقد بناها الفراعنة او المصريون القدماء  من حجر الجرانيت  الذي كان موجود في اسوان في جنوب مصر حث كان هذا النوع من الصخور موجود في هذا الوقت.

معلومات عن اهرامات الجيزة
اهرامات الجيزة

 

  • الاهرامات  بنيت في الاصل لتكون مقابر لعدد من الملوك وهم خوفو وخفرع ومنقرع وكانت العادة الفرعونية القديمة تفيد بانه لابد من دفن  مقتنيات الملك الشخصية والاواني من الذهب والفضىة والحلى بل والخدم ايضا في مقبرة الملك ايمانا منهم بالحياة ما بعد الموت.
  •  لذا فقد كانت الاهرامات تزخر بالعديد من المقتنيات الذهبية والفضية التاريخية التي تعود بالفعل لملوك الاهرامات خوفو وخفرع ومنقرع ولكنها بالطبع تم نهبها بالكامل من قبل اللصوص على مر العصور المختلفة.
معلومات عن اهرامات الجيزة
اهرامات الجيزة من الداخل

بناء الاهرامات

  • بدء بناء الهرم على شكل حفرة صغيرة ومن ثم تحولت الى حجرة كاملة تحت الارض ومن ثم مجموعة من الغرف تعلوها  مصطبة ومن ثم تطور الشكل الخارجي للهرم وصولا للشكل الهرمي او المثلث.
  • لذا فانه يوجد في دهشور في مدينة السادس من اكتوبر هرمين   ولكنهما غير منتظمين الشكل فقد كانا من اول المحاولات لبناء الهرم حتى استطاع المهندس هيمونو مهندس الملك خوفو باتمام بناء الهرم على شكله الحالى على شكل الهرمي المثلث.
  • ويشكل عام فقد استغرق  بناء الهرم حوالي عشرين عاما كاملا فيما استغرق بناء الممرات والاماكن الاخري حوالى عشرة اعوام اخرى.
  • استخدم المصريون القدماء طريق رملي وذلك لبناء الاهرامات  حيث يتم وضع  قطع الحجارة على زحافات خشبية أسفلها جذوع النخل المستديرة تعمل كالعجلات وبهذا يتم سحب الزحافات بالحبال والثيران مع رش الماء على الرمال لتسهل عمليه السحب.
  • كماانه كلام زاد الارتفاع كلما زادت نسبة وكمية الرمال وفي المرحلة الاخيرة  يتم  كساء الهرم بالكامل من  الحجر الجيري من الاعلى الى الاسفل مع مراعاة زاوية ميل الهرم.
  • وربما تعرف وتتاكد  من عظمة بناء الاهرامات اذا علمت ان الهرم الواحد   يزن ستة ملايين وخمسمائة ألف طن، اما الحجارة المكونة للهرم فهي تزن  اثني عشر طنًا تقريبًا، بل ان الاحجار محكمة  الترتيتب والالتصاق إلى حد نصف المليمتر.
من كنوز اهرامات الجيزة
معلومات عن اهرامات الجيزة

لماذ الشكل الهرمي وليس الدائري

  • اعتقد قدماء المصريون او الفرعنة ان الشكل الهرم او الشكل المثلث يساعد في خروج روحل المتوفي لخالقها وفقا لما تم العثور عليه من معلومات ونصوص على أوراق البردي.
  • كما اشارت نصوص اخري الى ان الشكل الهرمي جاء بسبب ان اشعة الشمس تتم رؤيتها بين السحاب على شكل هرمي.
من داخل اهرامات الجيزة
معلومات عن اهرامات الجيزة

هرم خوفو

  • خوفو هو ابن سنفرو وامه الملكة “حتب حرس  وهو مشيد هرم الجيزة الكبري  الذى كان على ارتفاع حوالي 146 متر وحاليًا أصبح 137 متر تقريبا وطول ضلع قاعدته 230 متر.
  • على الرغم من  ان اللمك خوفو هو صاحب هذه المقبرة او هذه الهرم الا انه لايوجد داخل الهرم سوى تمثال واحد صغير الحجم يصل حجمه إلى 7.5 سم تقريبًا ومن العصور المتأخره،  ويرحع ذلك الى ان الملك خوفو قد منع عمل او صناعة  اى تماثيل..

هرم خفرع

الملك خفرع هو رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو وحكم مصر قرابة الستة وعشرون عام متتالية وبالطبع فان هرم خفرع هو اقل ارتفاعا من هرم ابيه حيث كان  ارتفاعه حوالي 143 متر والان  136 متر.

اهرامات الجيزة عجيبة الدنيا السبع القديمة والتي يحرص على زيارتها المللايين من  السياح العرب والاجانب ليشاهدوا هذه التحفة المعمارية التي استطاع المصري  القديم صناعتها دون الاعتماد على اية وسائل حديثة سوء عقله وعضلاته فقط حقا انها حضارة السبعة الاف سنة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *