معلومات عامة

معلومات عن اليابان واغرب العادات والتقاليد الموجودة بها حقائق تعرفها لأول مرة

تقع دولة اليابان بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وتحدها من الشرق شبة الجزيرة الكورية في شرق آسيا، وكلمة اليابان تعني مصدر الشمس أو مشرقها، ويرجع اصل هذا المسمي الي موقعها المميز في اقصي الشرق من العالم المأهول في العصور القديمة، تتكون دولة اليابان من حوالي 3 آلاف جزيرة، وأكبر وأهم هذه الجزر هي : شيكوكو، وكيوشو، وهونشو، وهوكايدو. نظام الحكم في اليابان ملكي دستوري، بينما تتكون اليابان من 47 محافظة يتم تقسيمها علي ثمانية مناطق طبقاً للتاريخ والجغرافية الخاصة بها، وهذه المناطق هي : توهوكو، وهوكايدو، وتشوبو، وكانتو، وتشوغوكو، وكينكي، وأوكيناوا، و شيكوكو، وتجدر الاشارة الي أن كل منطقة من هذه المناطق تتميز بعادات وتقاليد خاصة بها بالاضافة الي تراث تتوارثه الاجيال، كما تنفرد ايضاً كل منطقة بلهجة خاصة بها، وتشير آخر الاحصائيات التي تم اجرائها في عام م إلى أن عدد سكان اليابان قد تجاوز 127.333.002 نسمة، ويشكل اليابانيون الأصل ما نسبته 98% من سكانها، بينما النسبة المتبقية من السكان يعودون الي اصول صينية وكورية وجنسيات أخري ويسعدنا ان نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات عن اليابان وحقائق مثيرة عن العادات والتقاليد الموجودة بها تعرفها لأول مرة، موضوع مميز ومفيد نتمني ان ينال إعجابكم وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : معلومات عامة .

تقاليد الزواج في اليابان

تتميز دولة اليابان بعادات وتقاليد خاصة وغريبة بالزواج، حيث يفضل نظام الزواج الياباني بين ملكية الزوجة وزوجها، بمعني أن الامتلاك الخاصة بالزوج تبقي منفصلة بشكل تام عن أملاك الزوجة، ويتم الزواج في اغلب الحالات بالاعتماد علي طريقة الوساطة في الزواج، وهو اسلوب الخاطبة المعروف في البلدان العربية حتي وقتنا هذا، وهناك عدة شروط ومعايير خاصة تلتزم بها الخاطبة في الزواج، ومن أهمها عمر الزوجين والحالة الاجتماعية والمالية الخاصة بكلا العائلتين .

اما عن العادات والتقاليد الخاصة بالزواج الياباني فيتم تطبيقها في معبد للشنتو، وأولها أن تقوم العروس والعريس بتناول مشروب الساكي المصنوع من الارز، وهو المشروب الياباني الوطني، اما عن باقي مراسم الزواج فتتم في إحدي القاعات المخصصة لإقامة حفلات الزفاف .

عادات وتقاليد يابانيّة

  • لا يحب الشعب الياباني التعبير عن مشاعرهم أو إظهارها في الاماكن العامة سواء كانت مشاعر فرح او حزن، فهم يفضلون دائماً التعبير عن مشاعرهم بداخل منازلهم فقط .
  • التلويح باليد أو النقاش بصوت مرتفع في اليابان من العادات التي تشير الي شخص غير خلوق أو ذوق غير سليم.
  • يفرض علي كل سيدة أن تقوم بوضع يدها علي فمها أثناء الضحك، وذلك لأنه من غير اللائق لدي الشعب الياباني ظهور الاسنان عند الضحك .
  • يحرص اليابانيون علي شراء غطاء للفم والانف عند الاصابة بالانفلونزا، وهذه من اكثر العادات المعروفة والمنتشرة في اليابان وخاصة في شهور الشتاء .
  • يتجنب اليابانيون مناداة زملاء العمل أو حتي الدراسة بأسمائهم الاولي، لأن هذا الامر يسبب لهم الاحراج، ويجب الانتظار حتي يسمح الشخص بنفسه للمنادي أن يستخدم اسمه الاول للنادي عليه .

تقاليد الوفاة في اليابان

بعد أن يتوفي الشخص وتحصل عائلته علي شهادة وفاته، يقومون بالاتصال بشخص مسئول عن إجراءات الاعداد للجنازة وحرق جثة المتوفي، ومن اشهر التقاليد والعادات المتبعة في اليابان عند الوفاة هي ارتداء المشاركين في العزاء الملابس الداكنة، حيث ترتدي النساء اللباس الياباني التقليدي الكيمونو باللون الأسود، وتنص العادات اليابانيّة على وجوب تقديم المُعزّين الهدايا لعائلة المتوفي كما يتم استبدال البخور بالمال الذي يوضع داخل بطاقة ومن ثم يضعها المعزي علي مائدة معدة لذلك في مدخل مكان العزاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى