معلومات

معلومات عن النوبة ارض الذهب وأبرز معالمها السياحية

معلومات عن النوبة ارض الذهب

بلاد النوبة، اليكم مجموعة معلومات عن النوبة ارض الذهب، تلك الارض التي تعتبر من اجمل البقاع في المنطقة العربية والتي تمتعت بتاريخ طويل وحافل من الطراز الاول، اليكم معلومات عن النوبة ارض الذهب.

تقع النوبة بين مدينة أسوان إلى جنوب الخرطوم (تشمل معظم أراضي السودان الحديث).

التسمية

اطلق عليها بلاد النوبة، قديما وتحديدا عندما كانت  في المنطقة التاريخية التي كانت تقع بين مدينة أسوان إلى جنوب الخرطوم، ولكن الان فقد اقتصر اسم النوبة فقط على المنطقة التي تشمل شمال السودان وجنوب مصر على طول نهر النيل.

تعرف على مدينة اسوان الساحرة.

تاريخ النوبة

  • مرت النوبة بالعديد من الحضارات المختلفة حيث تركت كل حضارة عددا من معالمها السياحية الخالدة.
  • فقد كانت النوبة  موطنا لإحدى أقدم الحضارات في أفريقيا، حيث عاش حضارات كرمة كوش في النوبة.

مملكة كوش

  •  من اشهر الفترات التاريخية في حياة النوبة، لاسيما وحتى حكمت المملكة من مصر الى فلسطين في عهد الأسرة الخامسة والعشرين.
  • ولكن سقطت المملكة على يد الأحباش بقيادة عيزانا ملك مملكة أكسوم في القرن الرابع الميلادي، وكما كانت النوبة شاهدة على صعود ثلاث ممالك نوبية مسيحية ، إلى أن سقطت آخرها في عام 1504م، ومن ثم دخل الاسلام.
معلومات عن النوبة ارض الذهب
معلومات عن النوبة ارض الذهب

 حضارة كرمة

  • كانت قبل نحو 2500 عام قبل الميلاد وتشير كتب التاريخ الى أن سكان منطقة حضارة كرمة هم الأصل الذي يرجع إليه الكوشيون.
  • ومع عام 1750 قبل الميلاد قام ملوك كرمة بإنشاء جدران هائلة من الطوب اللبن، لاغراض دفاعية كما قاموا ايضا ببناء كما مقابر غنية تضم المقتينات التي يحتاجون اليها في الحياة الاخرى مثل الفراعنة.
  • ومع عام 1532 وتحديدا عندما قام المصريون بالتوسع جنوبا فدمروا مملكة كرمة، وفي نهاية عهد تحتمس الأول (1520 ق.م) تم ضم كل النوبة السفلى.

قد يهمك التعرف على معالم مصر السياحية.

  • ولكن مع  تفكك المملكة المصرية الحديثة، استقل الكوشيون وقاموا بتأسيس  مملكتهم ، ثم  قام الكوشيون خلال تلك الفترة بغزو مصر تحت قيادة الفرعون بعنخي، حتى نجحوا في السيطرة على  مصر في القرن الثامن ق.م.
  • حكم  الكوشيون  مصر لمدة تقرب من مائة عام،ولكن كان هذه الحقبة مليئة بالمعالم والاثار الحضارية المميزة، حيث تم  ترميم المعابد المصرية في الكرنك، فضلا عن ببناء العديد من المعابد والأهرامات.

المعالم السياحية في النوبة

من المعروف ان النوبة واهلها يتمتعون بالطيبة التي يلاحظها كل السياح باختلاف الجنسيات، كما تتميز النوبة ايضا بساطة اهلها وبساطة المنازل.

 جزيرة النباتات

  • من اشهر المعالم السياحية في النوبة والتي يزورها الالاف من السياح كل عام، لاسيما فهي مكان مليء بالنباتات التي تحبس الانفاس.
  • تكونت الجزيرة في الأصل  نتيجة رسوب طمى النيل فى وسط المياه، ويوجد حاليا في الجزيرة 17 حوضًا من النباتات شبه الاستوائية والاستوائية وغيرها من الاشجار والنباتات، كما تعتبر الحديقة  من أعظم مراكز البحث في مصر، كما يوجد بعض النباتات النادرة.
معلومات عن النوبة ارض الذهب
جزيرة النباتات

معبد أبو سمبل

انه المعبد الاشهر في اسوان، كما يضم العديد من المقابر والمعابد، حيث يضم  معبد رمسيس الثاني ، ودار عبادة إيزيس في جزيرة فيلة،وهما من الاماكن التراثية المدرجة على لائحة اليونسكو.

قرية غرب سهيل

من القرى التي تم تصوير العديد من الاعمال التلفزيونية او السينمائية فيها، وتقع فوق سفح رملى غرب نهر النيل، يعود تاريخها إلى مائة عام، وتمتاز بالطابع النوبى ، كما انه بها واحدة من اغراب الانشطة السكانية والبشرية، حيثيقوم سكانها بتربية التماسيح داخل المنازل.

غرب سهيل
معلومات عن النوبة ارض الذهب

متحف النوبة

انشأ المتحف في الاصل منظمة اليونسكو فى مصر وذلك لحامية الاثار التي تسرد تاريخ النوبة الحديث والقديم، وهو بالفعل يعرض مجموعة من الاثار التاريخية الخاصةبالنوبة، من عصور ما قبل التاريخ حتى الآن.

جزيرة فيلة 

تضم العديد من الآثار التى غمرها نهر النيل، حيث تم نقل تلك الآثار وإعادة تجميعها مرة أخري وتقدم فيها عروض الصوت والضوء بجميع اللغات.

جزيرة هيسا

سميت على اسم الملك الفرعونى “هيس”، وهي من الاماكن الفلكورية في النوبة، حيث يقوم سكانها باقامة حفلات الرقص والغناء الفلكلورية، التى تجذب السياح.

 وضحنا لكم معلومات كثيرة عن النوبة ارض الهذب تلك البقعة الساحرة في جنوب مصر والتي تعاقبت عليها الحضارات المختلفة التي جعلت منها حقا ارض الذهب.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى